ما هو العسل الأسود وفوائده

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٨ ، ٥ مايو ٢٠١٩
ما هو العسل الأسود وفوائده

العسل الأسود

يُعرّف العسل الأسود بأنّهُ المُحلي الذي يتم الحصول عليه عند تصنيع السُكر مِن قصب السكر أو الشمندر، حيث يمثل العسل الأسود السائل المُتبقي بعد غلي عصير الشمندر أو قصب السكر والحصول على السُكر مِنه. ويتكون العسل الأسود مِن سائلٍ سميكٍ بُني اللون، ويوجد العديد مِن الأنواع المُختلفة للعسل الأسود؛ فمنهُ الخفيف والذي يتم الحصول عليه بعد غلي العصير لأولِ مرةٍ، ويمتاز بلونهِ الخفيف وبأنّه أحلى أنواع العسل الأسود. والعسل الأسود الثقيل ويُمكن الحصول علية بعد غلي العصير للمرةِ ثانيةِ؛ فيكون السائل أسمك ويمتاز بحلاوةٍ أقل، أما النوع الثالث فهو دبس العسل الأسود؛ والذي يتم الحصول عليه بعد غلي العصير للمرةِ الثالثةِ، ويمتاز بلونهِ الغامق وبسماكةِ المزيج، ويعتبر مِن أكثر أنواع العسل الأسود تركيزاً، كما يُعتقد أنّه يمتلك أكثر الفوائد الصحية، ويمكن الحصول على العسل الأسود مِن الرُمان، والتمر، والخروب، والسورغم.[١]


فوائد العسل الأسود

على خلاف السُكر، فإنَّ العسلَ الأسود يحتوي على العديد مِن الفيتامينات والمعادن، ويمتلك العسل الأسود بعض الفوائد الصحية، ونذكُر منها ما يليّ:[٢]

  • محلي جيد لمرضى السكري: يتم هضم العسل الأسود بشكلٍ أبطئ مِن السكر العادي، مِمّا قدّ يُساعد على تنظيم نسبِ السُكر في الدم. كما يُمكن استخدام العسل الأسود في تحلية المُخبوزات.
  • دعم صحة العظام: يحتوي العسل الأسود على الكالسيوم والمغنيسيوم؛ وهيَّ عناصر مُهمه لصحة العظام، عدا أنّها تحمي مِن الإصابة بهشاشةِ العظام.
  • مفيد للدم: يُنصح الأشخاص المُصابين بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد بتناول العسل الأسود الذي يحتوي على الحديد، ويمكن تناول العسل الأسود عن طريق إضافته إلى الطعام أو مزجهِ مع الماء وشربه بارداً أو ساخناً.
  • غني بالبوتاسيوم: يُعدّ العسل الأسود مصدراً غنياً بالبوتاسيوم، ويُمكن تناول العسل الأسود مع الفاصولياء المطبوخة أو إضافته إلى اللحوم والدجاج عند الطهو.


القيمة الغذائية للعسل الأسود

توفر 100 غرام مِن العسل الأسود العناصر الغذائية التالية:[٣]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرراية 290 سعرةً حراريةً
السكريات 74.72 غراماً
الكالسيوم 205 ملليغراماً
المغنيسيوم 242 ملليغراماً
البوتاسيوم 1464 ملليغراماً
الصوديوم 37 ملليغراماً
الفسفور 31 ملليغراماً
الحديد 4.72 ملليغرام


المراجع

  1. Kayla McDonell (31-7-2017), "Everything you need to know about molasses"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-4-2019. Edited.
  2. Brian Krans (24-2-2015), "5 Blackstrap Molasses Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 30-4-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 19304, Molasses", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 30-4-2019.