ما هو العسل الأسود وما فوائده

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٢ ، ٩ مايو ٢٠١٩
ما هو العسل الأسود وما فوائده

العسل الأسود

يُعدّ العسل الأسود منتجًا ثانويًا لعمليةِ تكريرِ قصب السكر، حيثُ يتمّ هرس قصب السكر لإنتاج عصير قصب السكر، ثمّ يُغلى لإنتاجِ شراب القصب، وعندما يُغلى للمرة الثانية يُنتج دبس السكر، أما المرة الثالثة فتنتج سائل لزج داكن اللون يعرف باسم العسل الأسود، والذي يحتوي على أدنى نسبةً من السكر مقارنةً بباقي منتجات قصب السكر، لكنه غنيّ بالفيتاميناتِ والمعادنِ المهمةِ كالحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين ب6، والسيلينيوم، ممّا يجعله ذو قيمة غذائيّة عالية.[١]


فوائد العسل الأسود

توجد العديد من الفوائد الصحيّة للعسلِ الأسود، نذكر منها ما يأتي:[٢]

  • يُعزز صحة العظام: يحتوي العسل الأسود على كميةٍ جيدةٍ من الكالسيوم، والذي بدوره يُعزز صحة العظام، ويَقي من الإصابةِ بهشاشةِ العظام، كما يُعدّ مصدرًا جيدًا للنحاسِ، والحديد، والسيلينيوم، والتي تُساعد أيضًا على الحفاظِ على صحةِ العظام.
  • يُحافظ على صحةِ القلب: يُعدّ العسل الأسود مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، الذي يُحافظ على ضغط الدم الطبيعي، وبالتالي يُحافظ على صحةِ القلب، كما أنّ مكملات العسل الأسود الغذائيّة يمكن أنّ تَزيد من مستوياتِ الكولسترول الجيد في الدمّ.
  • يُحافظ على مستوياتِ سكر الدم: يُساعد تناول العسل الأسود على استقرار مستويات السكر في الدم لدى البالغين الأصحاء، حيث إنّ تناوله مع الأطعمة التي تَحتوي على الكربوهيدرات يؤدي إلى خفضِ مستوياتِ السكر في الدم، والإنسولين.
  • غنيّ بمضاداتِ الأكسدة: يحتوي العسل الأسود على مضاداتِ الأكسدةِ أكثر من العسل، والمُحليات الطبيعيّة الأخرى كشرابِ القيقب، ورحيق الصبار، حيث إنّ مضادات الأكسدة الموجودة فيه يمكن أنّ تُساعد على حمايةِ الخلايا من الإجهاد التأكسديّ المُرتبط بزيادةِ خطر الإصابةِ بالسرطان، والأمراض الأخرى.


القيمة الغذائيّة للعسلِ الأسود

يوضح الجدول الآتي المحتوى الغذائيّ لملعقةٍ كبيرةٍ من العسل الأسود أيّ ما يُعادل 15 ملليلترًا:[٣]

العنصر الغذائيّ الكمية
السعرات الحراريّة 60.0 سعرة حراريّة.
البروتين 1.00 غرام.
الدهون 0.00 غرام.
الكربوهيدرات 14.0 غرامًا.
السكر 10.0 غرامات.
الكالسيوم 100 ملليغرام.
الحديد 3.60 ملليغرام.
المغنيسيوم 40.0 ملليغرام.
البوتاسيوم 300 ملليغرام.
الصوديوم 15.0 ملليغرامًا.
الزنك 0.15 ملليغرامًا.
فيتامين ب6 0.16 ملليغرامًا.


مراجع

  1. "5 Blackstrap Molasses Benefits", www.healthline.com, Retrieved 28-4-2019. Edited.
  2. "Everything you need to know about molasses", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-4-2019. Edited.
  3. "Full Report (All Nutrients): 45238944, BLACKSTRAP MOLASSES, UPC: 085239067802", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 28-4-2019. Edited.