ما هو القرع

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ١٠ يوليو ٢٠١٨
ما هو القرع

القرع

يُعتبر القرع أحد أنواع الفواكه، ويتميّز بقشرته البرتقاليّة الصّلبة المُميّزة بوجود الأخاديد فيها، وعادة ما يُستخدم القرع أو اليقطين كعنصر غذائي للبشر وللحيوانات كذلك، عادّة ما تُزرع نباتات القرع على التلال وبحيث تكون المسافة بين النّبتة والأخرى حوالي 2.5-3 أمتار لتنمو بعد ذلك وتشكّل كرمة سنويّة طويلة، فتبدأ ثمر القرع بالنّضج في أوائل الخريف ويمكن تخزينها لعدّة أشهر لاحقة في مكان جاف وضمن درجة حرارة أعلى من درجة التجمّد، ويُلاحظ أن ثمار القرع تكون كبيرة فيتراوح وزنها ما بين 4-8 كغم، وتختلف الأنواع في لون القشرة وملمسها.[١]


القيمة الغذائيّة للقرع

يحتوي القرع على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائيّة المُختلفة والّتي تجعل منه مُفيداً جدّاً، فمقدار كوب من القرع المطبوخ يزوّد الجسم بما يلي:[٢]

العنصر الغذائي القيمة الغذائيّة
السعرات الحراريّة 49
الكربوهيدرات 12 غم
الألياف 3 غم
البروتين 2 غم
فيتامين (ك) 49%
فيتامين (جـ) 19%
البوتاسيوم 16%
النحاس والمنغنيز والريبوفلافين 11%
فيتامين (هـ) 10%
الحديد 8%
حمض الفوليك 6%
النياسين، الثيامين، فيتامين (ب6)، وحمض البانتوثنيك 5%
بيتاكاروتين محتوى عالي


فوائد القرع

تتطرّق النّقاط الآتية لبعض الفوائد الّتي من المُمكن الحصول عليها من القرع:[٣]

  • يُفيد مُحتوى القرع من البوتاسيوم في علاج ارتفاع ضغط الدّم، كما يُفيد في الحد من الإصابة بالسّكتة الدّماغية، وفي نفس الوقت فإنه يحافظ على كتلة العضلات ومستويات المعادن في العظام.
  • بفضل محتواه من مضادّات الأكسدة وفيتامين (هـ) وفيتامين (جـ) ومركّبات البيتا كاروتين، فإن القرع يُساعد في الحفاظ على صحّة العين.
  • يساعد القرع في السيطرة على مستويات السّكري بالدم؛ ويعود ذلك لقدرة مكوّناته النباتية على امتصاص الجلوكوز من الأنسجة والأعماء، بالإضافة لعمله على موازنة مستوى الجلوكوز في الكبد.
  • يُفيد القرع في تحسين عمل الأمعاء وتحقيق سلالة الهضم بفضل ما يحتويه من ألياف طبيعيّة، كما يُمكن أن تساهم هذه الألياف في الحماية من الإصابة بسرطان القولون.
  • يحتوي القرع على مقدار من فيتامين (جـ) وبيتاكاروتين الّذان يُفيدان في دعم مناعة الجسم.


المراجع

  1. "Pumpkin", www.britannica.com,1-11-2017، Retrieved 5-7-2018. Edited.
  2. Kerri-Ann Jennings (26-12-2016), "Pumpkin Nutrition Review — What Is It Good For?"، www.healthline.com, Retrieved 5-7-2018. Edited.
  3. Megan Ware (5-1-2018), "What are the health benefits of pumpkins?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 5-7-2018. Edited.