ما هو رجيم البطيخ

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٩ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٨
ما هو رجيم البطيخ

رجيم البطيخ

يساعد رجيم البطيخ في إنقاص الوزن والحد من الالتهابات وتنظيف الجسم من السموم، حيث يعتبر من الحميات الأكثر شعبية لتطهير الجسم، ويتضمن هذا الرجيم فترة حرمان قصيرة وصارمة ويتبعه العودة إلى النظام الغذائي المعتاد، وخلال المرحلة الأولى لا يتناول الفرد إلا البطيخ وعادةً ما يستمر لعدة أيام، وبعد ذلك يعود الفرد إلى النظام الغذائي المعتاد من خلال إضافة الأطعمة الأخرى تدريجياً للنظام الغذائي، ووفقاً لمديرة التغذية في نوريش سناك جيسيكا ماركوس فإن هذا النوع من الوجبات الغذائية يروق للناس الذين يمتلكون هيكل وجسم كبير ويحتاجون لالتزام قصير لإنقاص الوزن، حيث تعتبر الفترة الزمنية المحدودة لهذا الرجيم هدفاً واقعياً يمكن تحقيقه، بالإضافة إلى أن البطيخ مفيد للصحة ويمتلك العديد من الفوائد الغذائية حيث يوفر قدراً كبيراً من الماء، كما ويعتبر قليل السعرات الحرارية ويوفر الفيتامينات والمعادن ويساعد في الشعور بالشبع.[١]


خطة النظام الغذائي لرجيم البطيخ

يمكن أن تتكون خطة النظام الغذائي الخاص برجيم البطيخ من نوعين وهما:[٢]

  • خطة طويلة الأجل: تتضمن هذه الخطة مرحلتين من أجل إزالة السموم وتناول كميات قليلة من السعرات الحرارية التي تساعد في فقدان الوزن، حيث تشير المرحلة الأولي إلى استهلاك البطيخ لمدة ثلاث أيام في حال كان الفرد يتمتع بصحة جيدة خالية من الأمراض، وتشير المرحلة الثانية إلى استهلاك البطيخ لمدة 6-10 أيام وتتضمن المزيد من الأطعمة الأخرى ويمكن القيام بهذه الخطة لمدة ثلاث أيام من خلال تناول البطيخ فقط، أما في حال اتباعها لمدة 6-10 أيام فيمكن الحصول على وعاء من دقيق الشوفان أو شريحة جبن مع الخبز المحمص، مع شريحتين أو ثلاث من البطيخ كوجبة خفيفة في منتصف النهار، أما لتناول طعام الغداء فيمكن الحصول على سلطة أو صدور دجاج مسلوق أو سمك، ولتناول العشاء يمكن الحصول على البطيخ.
  • خطة قصيرة المدى: يمكن اتباع رجيم البطيخ لمدة خمسة أيام، من خلال تناول شريحة من الخبز المحمص والبطيخ على وجبة الإفطار، وبعد مدة تناول الشاي الأخضر أو القهوة السوداء، أما بالنسبة للغداء فيمكن تناول الدجاج المسلوق ويمكن تناول شريحة من خبز القمح الكامل والبطيخ مرة أخرى، ولتناول العشاء يمكن تناول شريحتين من البطيخ و100 جرام من الأرز مع الخضار المطبوخ في زيت صحي أو 100 جرام من السمك.


إرشادات اتباع رجيم البطيخ

يمكن اتباع النصائح التالية للحصول على نتائج أفضل:[٣]

  • يمكن استبدال عصائر الفاكهة السكرية والصودا بعصير البطيخ والماء، من خلال تقطيع نصف كوب من البطيخ إلى قطع صغيرة وتجميدها، ثم وضعها في كوب وإضافة الماء، ويمكن تناول وجبة خفيفة من قطع البطيخ أثناء شرب الماء، حيث يحتوي هذا العصير على 50 سعرة حرارية فقط.
  • تناول البطيخ بدلاً من الحلوى، حيث يحتوي البطيخ على عناصر غذائية مفيدة للجسم وما يقارب 8% من الماء، ولهذا يمكن تناول البطيخ كوجبة خفيفة على شريحتين كعلاج بديل من الكعك والحلوى والمثلجات مرتفعة السعرات الحرارية.


المراجع

  1. Anna Schaefer (27-3-2015), "The Watermelon Diet: Fact or Fiction?"، www.healthline.com, Retrieved 12-6-2018. Edited.
  2. "This new Weight loss diet is for Watermelon lovers! But should you really do it?", www.timesofindia.indiatimes.com,5-4-2018، Retrieved 12-6-2018. Edited.
  3. MAGGIE LYNN (3-10-2017), "Watermelon Diet Instructions"، www.livestrong.com, Retrieved 12-6-2018. Edited.