ما هي أقوى دولة في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٥ ، ٢٤ أكتوبر ٢٠١٧
ما هي أقوى دولة في العالم

أمريكا أقوى دولة في العالم

تُعدّ الولايات المُتّحدة الأمريكيّة أقوى دولةٍ في العالم وفقاً لدراسة في عام 2017م؛ حيث تمّ الاعتماد على تقييم القوّة الخاصة بكلّ دولة من خلال تأثيراتها السياسيّة والاقتصاديّة، وطبيعة التحالفات التي تربطها مع الدول الأُخرى، ومدى قوّة الجيش الخاص بها، وتتميّز أمريكا بتأثيراتها السياسيّة والثقافيّة والاقتصاديّة القوية في العالم، كما تمتلك ميزانيّة ماليّة مُخصصةً لمجالِ الدفاع الخاص بها، وتصل إلى 600 مليار دولار أمريكي، كما أن نظامها الاقتصادي يُعدّ من الأنظمة الاقتصاديّة الرائدة.[١]


معلومات عن أمريكا

تمتلك الولايات المُتّحدة الأمريكيّة نظاماً سياسيّاً وحكوميّاً مهماً، كما تتميّز بموقعها الجغرافي، ونظامها الاقتصاديّ، وطبيعة كثافتها السكّانية، وفيما يأتي معلومات عن كلٍّ منها:


النظام السياسي والحكومي

تُقسم الولايات المُتّحدة الأمريكيّة إلى 50 ولاية وعاصمتها واشنطن،[٢] ووفقاً للدستور الأمريكي يُعدّ النظام الحكومي في الولايات المُتّحدة اتّحادياً، وتشمل الحكومة السلطات الآتية القضائيّة والتشريعيّة والتنفيذيّة، وتسعى الحكومة إلى الفصل بين جميع سلطاتها، ولكن تتداخل وتترابط هذه السلطات مع بعضها.[٣]


الموقع الجغرافي

تقع الولايات المُتّحدة الأمريكيّة في الجزء الغربي من الكُرة الأرضيّة، وتحديداً داخل أراضي قارة أمريكا الشماليّة، وتُصنّف في المرتبة الرابعة بين أكبر الدول العالميّة، وتشترك الأراضي الأمريكيّة بحدودٍ مع دولة كندا، وتقع بالُقربِ من المحيط الأطلسي وخليج المكسيك، كما تُشاركها دولة المكسيك بحدودٍ إقليميّة، ويحيط بها أيضاً المُحيط الهادئ.[٤]


النظام الاقتصادي

تتميّز الولايات المُتّحدة الأمريكيّة بنظامها الاقتصاديّ الذي يُصنّف بأنّه أقوى الأنظمة الاقتصاديّة على مستوى العالم، فتمتلك أمريكا قطاعاً صناعيّاً مهماً، ويشمل العديد من الصناعات، مثل صناعة الحاسوب، والمواد، والأدوية الصيدلانية، والمعدات، والأجهزة العسكريّة، والأجهزة الطبيّة، والأدوات المُتخصصة بالفضاء، وتعتمد الحكومة الأمريكيّة الاتّحاديّة والحكومات الخاصة بالولايات على القطاع الخاص في الحصول على الخدمات والسّلع؛ حيث تحصل الشركات والمُنشآت داخل الولايات المُتّحدة على مرونةٍ كافية؛ ممّا يُساعدها على تطوير خدماتها ومنتجاتها، وزيادة رأس المال الخاص بها.[٥]


يُشكّل قطاع النفط واحداً من القطاعات المهمة في النظام الاقتصاديّ الخاص بالولايات المُتّحدة الأمريكيّة؛ حيثُ تصل نسبة النفط الذي تستورده أمريكا إلى حوالي 55% من مُعدّل الاستهلاك العام، فيُعدّ من القطاعات المُؤثّرة في تطور الاقتصاد الأمريكيّ، ووفقاً لوكالة الاستخبارات الأمريكيّة تعكس المُؤشرات الاقتصاديّة في الولايات المُتّحدة الأمريكيّة طبيعة الحالة الاقتصاديّة للدولة؛ إذ رُفِعَ السعر الخاص بالفائدة خلال عام 2017م بنسبة 1,25% بعد أن كان 1%، أمّا المُؤشرات الاقتصاديّة في عام 2016م تُمثّل الآتي: وصلت قيمة القوّة الشرائيّة إلى حوالي 18,57 تريليون دولار أمريكيّ، كما وصل مُعدّل النموّ الاقتصاديّ إلى 1,6%، فانخفض مقارنةً بعام 2015م الذي وصل فيه إلى حوالي 2,6%، أمّا إجمالي الادّخار الوطنيّ وصل إلى 18,6%.[٥]


الكثافة السكانية

وصل عدد سُكّان الولايات المُتّحدة الأمريكيّة وفقاً لوكالة الاستخبارات الأمريكيّة في عام 2017م إلى 326,625,791 نسمة، ويُشكّل المجتمع الأمريكيّ العديد من العرقيات والشعوب ذات الأصول المُختلفة، فبناءً على تقسيمات عام 2010م يشكّل السُكّان الآسيويون نسبة 4,8%، وتصل نسبة الأمريكيين الأصليين إلى حوالي 0,9%، ولا تمتلك الولايات المُتّحدة لُغةً رسميّةً لها، ولكن تنتشر اللغة الإنجليزيّة بحوالي 32 ولاية، كما تُستخدم لُغات أُخرى مثل اللغة الإسبانيّة، واللغات الآسيويّة.[٦]


أقوى الدول في العالم

بناءً على الدراسة التي صنّفت الولايات المُتّحدة الأمريكيّة كأقوى دولة عالميّاً بين شريحة من الدول المُختارة التي وصل عددها إلى 23 دولة، فإنّ الآتي يوضّح معلومات عن بعضٍ من الدول المشمولة بالدراسة والتي تُشكّل عناصرَ قوية على مستوى العالم:[١]

  • روسيا: ثاني أقوى دولة عالميّاً بعد الولايات المُتّحدة؛ حيث اعتمدت على الموارد الخاصة بها التي ساعدتها لتكون من الدول الغنية، كما اهتمّت بدعم نظامها العسكريّ الذي تُنفق عليه حوالي 5,4% من مُعدّل ناتجها المحليّ الإجماليّ.
  • الصين؛ حيث تتميّزُ بتطورها المُستمر، فتمتلك أكبر جيش على مستوى العالم، ويتوقّع مجموعة من الخبراء أن تصبح الصين في سنة 2050م أكبر دولةً عالميّاً من حيث الاقتصاد.
  • المملكة المُتّحدة: تُعدّ من الدول الكُبرى عالميّاً؛ بسبب تطورها في العديد من المجالات وامتلاكها لنفوذٍ ثقافيّة وسياسيّة واقتصاديّة.
  • ألمانيا: هي من الدول القوية والمهمة وتُعدّ القوّة الاقتصاديّة لقارةِ أوروبا.
  • فرنسا: هي دولة أوروبيّة تمتلك نظاماً اقتصاديّاً كبيراً، وتُعدّ من أكبر وأهمّ الدول التي تُصدّر الأسلحة على مستوى العالم، ويُؤثّر نفوذها في كافة دول العالم؛ عن طريق تأثيراتها السياسيّة، والعلميّة، والثقافيّة، والاقتصاديّة.
  • اليابان: هي من الدول المتطورة في مجال التكنولوجيا، وتُصنّف اليابان في المرتبة الثالثة عالميّاً من حيث حجم نظامها الاقتصاديّ.
  • المملكة العربيّة السعوديّة: هي من أقوى الدول العربيّة في منطقة الشرق الأوسط؛ بسبب تميّزها بقطاعها النفطيّ وامتلاكها كميةً كبيرةً من احتياطات النفط.
  • الإمارات العربيّة المُتّحدة: هي من الدول العربيّة التي تُصنّف في المرتبة الثانيّة بعد المملكة العربيّة السعوديّة من حيث الميزانيّة الماليّة المُخصصة للدفاع.
  • كوريا الجنوبيّة: هي دولة قوية تمتلك احتياطياً كبيراً من الاستثمارات الأجنبيّة على مستوى العالم.
  • تركيا: هي دولة قوية وتُمثّل الرابط بين دول الاتّحاد الأوروبيّ ومنطقة الشرق الأوسط.
  • إيران: هي دولة صُنّفت ضمن الدول القوية عالميّاً؛ لأنّها تمتلك احتياطات مهمة من النفط، وبسبب موقعها المميّز في منطقة الشرق الأوسط، وكثرة مواردها الطبيعيّة.
  • سويسرا: هي دولة تجذب العديد من الشركات للعمل في أراضيها؛ بسبب نسبة الضرائب القليلة المفروضة على هذه الشركات.
  • الهند: هي من الدول الكُبرى في العالم، وتميّزت بقطاعها الاقتصاديّ سريع النموّ، ولكنها تأثرت في نتائج الأزمة الاقتصاديّة العالميّة.
  • أستراليا: هي دولة لا تمتلك الكثير من النفوذ الدوليّة، ولكنها تتميّز بحصولها على الترتيب الرابع في نوعية وطبيعة الحياة بين دول العالم.


المراجع

  1. ^ أ ب Charles Clark (15-3-2017), "RANKED: The 23 most powerful nations on earth"، uk.businessinsider.com, Retrieved 18-9-2017. Edited.
  2. Paul H. Oehser, Wilbur Zelinsky, Richard R. Beeman, and Others (1-9-2017), "United States"، www.britannica.com, Retrieved 18-9-2017. Edited.
  3. Peirce F. Lewis, Thea K. Flaum, Edward Pessen, and Others (1-9-2017), "United States - Government And Society"، www.britannica.com, Retrieved 18-9-2017. Edited.
  4. "United States of America - LOCATION, SIZE, AND EXTENT", www.encyclopedia.com, Retrieved 18-9-2017. Edited.
  5. ^ أ ب "UNITED STATES - Economy", www.cia.gov, Retrieved 18-9-2017. Edited.
  6. "UNITED STATES - People and Society", www.cia.gov, Retrieved 18-9-2017. Edited.