ما هي البروتينات التي تساعد على حرق الدهون

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٩
ما هي البروتينات التي تساعد على حرق الدهون

البروتينات التي تساعد على حرق الدهون

عادةً ما يُستخدم البروتين لبناء العضلات وتقويتها، كما أنّه يُمكن أن يُستخدم أيضاً لتقليل الوزن، وهُناك العديد من أنواع البروتين التي تُساعد على خسارة الوزن من خلال تقليل الشهيّة؛ كبروتين بياض البيض، والبروتين المُدعّم بالألياف، وغيرها، ونذكر فيما يأتي بعض الأنواع الأخرى:[١]

  • بروتين مصل اللبن: (بالإنجليزية: Whey protein)؛ وهو بروتينٌ موجودٌ في الحليب، ويُعدّ من أكثر أنواع مكملات البروتين شيوعاً، وذلك لسهولة هضمه وامتصاصه من قبل الجسم؛ إذ يُنصح بتناوله بعد مُمارسة التمارين الرّياضيّة من أجل بناء العضلات وتعافيها، وعلى الرّغم من أنّه يُستخدم غالباً لبناء العضلات، إلّا أنّ العديد من الدراسات اقترحت أنّه يُمكن أن يُساهم في خسارة الوزن، فهو يُساعد على الشعور بالشبع لوقتٍ أطول، وبالتالي تقليل الشهيّة.
  • بروتين الصويا: يُعدّ بروتين الصويا أحد أنواع البروتينات النباتيّة النادرة التي تحتوي جميع الأحماض الأمينيّة الأساسيّة، ولذلك فإنّه يُعدّ مصدراً جيّداً للبروتين لمن يعانون من حساسيّة الحليب أو للأشخاص النباتيين، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّه يُساعد على تقليل الشهيّة، وبالتالي تقليل السعرات الحراريّة المُستهلكة، كما أنّه يُمكن أن يُساهم في حرق دهون البطن.
  • بروتين الكازين: وهو نوعٌ آخر من بروتينات الحليب، ويأخذ الجسم وقتاً طويلاً لهضمه؛ أي ما يتراوح بين 6-7 ساعات؛ وذلك لأنّه يتخثّر حين يمتزج مع أحماض المعدة، ممّا يجعل الجسم يأخذ وقتا طويلاً لهضمه وامتصاصه، وبسبب الوقت الطويل الذي يأخذه هضم بروتين الكازين، فإنّه يُقلل الشهيّة وكميّة الطعام المُستهلكة، بالإضافة إلى أنّه يُعدّ غنيّاً بالكالسيوم الذي يُساعد أيضاً على خسارة الوزن.


دور البروتين في حرق الدهون

يُساهم البروتين في حرق الدهون وخسارة الوزن بعدّة طرق، فهو يُساعد على الشعور بالشبع لفترةٍ أطول، بالإضافة إلى أنّه يرفع مُعدّل عمليّات الأيض، ممّا يُساعد الجسم على حرق الدهون بكفاءة أكبر، ومن الجدير بالذّكر أنّ بعض الأطعمة الغنيّة بالبروتين تحتوي على سعراتٍ حراريّةٍ أقلّ من الأطعمة الغنيّة بالكربوهيدرات، وتُشير إحدى الدراسات التي أُجريت عام 2012 أنّ اتّباع حميةٍ غذائيّةٍ قليلة البروتين يُساهم في رفع خطر رجوع الوزن المفقود، ومن أجل تسريع عمليّة خسارة الوزن فإنّ العديد من المصادر تنصح بتناوُل غرامٍ واحدٍ إلى غرامين من البروتين لكلّ كيلوغرامٍ من وزن الجسم في اليوم الواحد، ويُعدّ من الأفضل اختيار الأطعمة الغنيّة بالبروتين وقليلة السعرات الحراريّة من اجل خسارة الوزن بشكلٍ أفضل.[٢]


أطعمة غنية بالبروتين

كما ذُكر سابقاً فإنّ تناول الأطعمة الغنيّة بالبروتين وقليلة السعرات والدهون يمكن أن تساعد على خسارة الوزن، ونذكر من هذه الأطعمة ما يأتي:[٣]

  • اللحوم قليلة الدهون.
  • الصويا.
  • الطعام البحري.
  • منتجات الحليب قليلة الدهون.
  • الفول.
  • البيض.
  • المكسرات والبذور.


المراجع

  1. Gavin Van De Walle (24-09-2018), "The 7 Best Protein Powders for Weight Loss"، www.healthline.com, Retrieved 24-05-2019. Edited.
  2. Zawn Villines (16-01-2019), "How to burn more fat naturally"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-05-2019. Edited.
  3. Christine Mikstas (26-11-2018), "High-Protein Diet for Weight Loss"، www.webmd.com, Retrieved 24-05-2019. Edited.