ما هي فوائد جنين القمح للتخسيس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٤ ، ٢٣ أغسطس ٢٠١٦
ما هي فوائد جنين القمح للتخسيس

جنين القمح

جنينُ القمحِ هو عبارةٌ عن نوعٍ من الحبوب الغنيّة بالأليافِ الغذائية التي تحتوي على قيمةٍ غذائيّةٍ عاليةٍ، ويُستخرجُ جنينُ القمح من القمح قبل طحنهِ إلى دقيقٍ أبيض، ويعتبرُ جنينُ القمحِ من المصادرِ الجيّدةِ للمعادن والفيتامينات وبعض الدّهون الصحيّة، حيثُ يحتوي على فيتامين ب، هـ، ب6، وحمض الفوليك، والثّيامين، والنّياسين، والكالسيوم، والمغنسيوم، والحديد، والفسفور، والبروتين، والبوتاسيوم، وأحماض الأوميغا 3 الدّهنية، والزّنك.


فوائد جنين القمح للتخسيس

يساعدُ جنين القمح على الحفاظِ على عمليّة التمثيل الغذائيّ والأيض في الجسم، حيث تساعدُ على زيادةِ حرقِ الدهونِ والسّعرات الحراريّة في الجسم بشكلٍ سريعٍ للحصولِ على وزن مثاليّ، كما يساعدُ فيتامين ب المتواجدُ في جنين القمح بزيادةٍ طاقةٍ الجسم، كما يحتوي على الكثيرِ من الألياف التي تساعدُ على تسريعِ عمليّةِ الهضم، والتّخلص من سموم الجسم والبكتيريا، كما يمدّ جنين القمحِ الجسمَ بجميع الفيتامينات والمعادن الّلازمةِ خاصّةً في حالِ عملِ رجيم قاسٍ.


يمكنُ إدخالُ حبوبِ جنين القمح إلى وجبةِ الإفطار، ومزجها بإضافةِ كوبٍ من الحليبِ إلى الحبوب، وتناولها كوجبةٍ كاملةٍ على الإفطار أو تناولها مع كوبٍ من الزّبادي أو الجبن، ويمكنُ إعدادُ كعكةِ جنين القمح اللّذيذة أو شراءِ خبزِ جنين القمح المنخفض الثّمن، ويمكنُ الحصول على حبوبِ جنين القمح بكلِّ سهولةِ لتوفّرها في العديدِ من المحلّات التجاريّة والسّوبر ماركت، وكذلك محلات العطارة، ويمكن حفظها بالثّلاجةِ أو تجميدها لوقتٍ طويل.


فوائد جنين القمح الصحيّة

  • تقويةُ جهاز المناعة: يحتوي جنينُ القمح على فيتامين ب، هـ اللّذين يساهمانِ في محاربةِ العديدِ من الأمراض، ومنها: السّرطان، والإنفلونزا، والتهاب الحلق، ونزلات البرد.
  • تلين العضلات: تحتوي حبوب جنين القمح على بعض المواد الدّهنية التي تساهمُ في علاج ضمور العضلات، والعديد من المشاكل العضليّة خاصّةً للأشخاص الرياضيّين ولاعبي كمال الأجسام، فيمكنُ إضافةُ جنين القمح إلى الطعام للتخلّصِ من ألمِ العضلات.
  • الوقاية من الجلطات: يحتوي جنين القمح على فيتامين هـ الذي يعملُ كمضادٍ للأكسدةِ؛ لحماية القلب من العديد من الأمراض خاصّةً الجلطات المفاجئةِ ومنع تلييف الخلايا.
  • الحفاظُ على صحّةِ الشّعر: يحتوي جنينُ القمح على مادة الثيامين التي تساعدُ على ترطيب الشعر وتقويته، وزيادةِ طولهِ للحصول على شعرٍ صحيّ.
  • الوقاية من تشوّهات الأجنّة: تحتوي حبوبُ جنين القمح على حمضِ الفوليك، وبعض المواد المعدنيّة التي تقلّلُ حدوثَ بعضِ العيوب عند الجنين، والعيوب الخلقيّة لذى ينصحُ بتناولِ حبوبِ جنينِ القمحِ للأمّ الحاملِ، خاصّةً في الشّهور الأولى من الحمل.