مدينة طنجة في المغرب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٢ ، ٩ أغسطس ٢٠١٦
مدينة طنجة في المغرب

مدينة طنجة

مدينةُ طنجة هي إحدى مدنِ المملكة المغربيّة، تأسست في العام 1320 قبل الميلاد، وهي عاصمةُ طنجة تطوان التي تعتبرُ أهمَّ المدن في المغرب، وتبلغُ مساحة أراضيها 124 كم²، وترتفعُ عن سطح البحر مئة وخمسةً وأربعين كيلومتراً، ويُطلق عليها عدّةُ ألقابٍ، منها: عاصمة البوغاز، وعروس الشمال.


الجغرافيا

تقعُ جغرافيّاً في أقصى الجهة الشماليّة الغربيّة من المملكة المغربيّة، وتحديداً على ساحل البحر الأبيض المتوسّط، وتعتبرُ المدينة نقطة التقاء بين المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسّط من جهة، وبين قارة أوروبا وقارة أفريقيا من جهةٍ ثانية، وتقعُ فلكيّاً على خطّ طول 5.8328297 درجة غرب خطّ جرينتش، وعلى دائرة عرض 35.7640283 شمالَ خطّ الاستواء.


أمّا مناخُها فيشبهُ مُناخَ البحر الأبيض المتوسّط، حيثُ يكونُ معتدلاً في الحرارةِ في فصلِ الصيف، ومعتدلَ البرودةِ في فصل الشتاء، وتهبُّ على المدينة رياحٌ دائمة طوال العام؛ وذلك لوقوعِها على مضيق جبل طارق الذي تلتقي فيه جميعُ الكتلِ الهوائيّة التي تكون قادمة من البحر الأبيض المتوسّط، ومن المحيط الأطلسي.


تحتوي المدينة على عددٍ متنوّعٍ من التضاريس التي تتمثّلُ في الهضاب كهضبة مرشات، والسواحل الساحليّة كساحل البحر الأبيض المتوسّط، وساحل المحيط الأطلسيّ، والخلجان كالخليج الكبير، والبحيْرات كبحيرة سيدي قاسم، والوديان كوادي الملاح، ووادي الشط، والجبال كالجبل الكبير، والغابات كغابة الرميلات، وغابة مسنانة.


السكان

تعتبرُ المدينة أكبرَ المدن في المغرب من حيث السكان في الدرجة السادسة، حيث يبلغُ عدد سكّانها 1.065.601 مليون نسمة، وذلك حسْبَ إحصائيّاتِ عام 2014م، ويتألّفُ المجتمعُ السكانيّ فيها من الأمازيغ، وهم السكّان الأصليّون للمغرب ويطلق عليهم اسمُ البربر، والجزائريّين الذين هربوا من حكم الاحتلال الفرنسيّ، كما يتألف من العرب، واليهود، والأندلسيّين، والسوريّين، والأوروبيّين، والكناوة وهم الأسرى الأوروبيّون، ويدينُ أغلبيّةُ السكان بالديانةِ الإسلاميّة.


معلومات عامّة

  • تعتبر المدينة مركزاً لالتقاء الحضارات المتوسطيّة، فقد كان تاريخُها غنيّاً جداً؛ حيث بدأ تاريخُها بالحضارةِ الأمازيغيّة، مروراً بالحضارة الفنيقيّة، والحضارة اليونانيّة، وأخيراً الحضارة الإسلاميّة.
  • تقسمُ المدينة إداريّاً إلى أربعِ مقاطعات، هنّ: مقاطعة الشرف مغوغة الواقعة في جهة الغرب والشمال الغربيّ، ومقاطعة طنجة المدينة الواقعة في المركز والشمال والشرق، ومقاطعة الشرف السودانيّ الواقعة في المركز، ومقاطعة بني مكادة الواقعة في جهةِ الجنوب.
  • تعدّ طنجة من أهم المراكز التجاريّة والصناعيّة في منطقة شمال قارة أفريقيا.
  • من أهمّ المعالم السياحيّة في المدينة: المدينة القديمة القصبة، وأبوابها العتيقة كباب القصبة وباب حاحا وباب العسة، ومغارة هرقل، ومنتجع طنجة سيتي سانتر، وبرج النعام، والجامع الكبير، والكنسية الإسبانيّة.