مدينة فان في تركيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٣ ، ٩ أبريل ٢٠١٧
مدينة فان في تركيا

مدينة فان في تركيا

تقع مدينة فان أو وان شرق الأناضول على الشاطئ الشرقي من بحيرة وان، وهي عاصمة محافظة وان، وتحدها من الجهة الشمالية مدينتا أغري ودوغوبيازيت، ومن الجهة الجنوبية مدينتي سيرت وهاكاري، ومن الجهة الشرق جمهورية إيران الاسلامية، وفي القرن التاسع قبل الميلاد إبان فترة المملكة الأورارتوية كانت تسمى توشبا، واتخذها الأورارتويين عاصمةً لهم، ويعود تاريخها إلى خمسة آلاف عام من الآن، وعليه فإنها مدرجة على لائحة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونيسكو.


تشتهر مدينة فان بقططها المميزة بين أجناس القطط عالمياً، فلونها أبيض ناصع، وذيلها طويل، وعيناها مختلفتا اللون، ناهيك عن كونها القطط الوحيدة في العالم التي تستطيع أن تلعب وتسبح داخل الماء.


المناخ والسكان

تتميز مدينة فان بمناخها المعتدل اللطيف، وخاصة في فصل الصيف إذ يؤمها عدد كبير من السياح، فيتضاعف عدد سكانها البالغ نصف مليون نسمة من الغالبية الكردية إلى مليون نسمة من جنسيات مختلفة.


معالم مدينة فان السياحية

بحيرة وان

تعتبر بحيرة وان أكبر بحيرة في جمهورية تركيا، وتعود إلى فترة مملكة أورارتو، وتقع شرق المدينة، وتحيطها الجبال البركانية من الشمال والغرب، وتشكلت من فجوة بركانية امتلأت بالماء، ومياهها شديدة الملوحة، فغالباً ما يؤمها الوافدون من كل حدب وصوب بغرض الاستشفاء من أمراض الربو، والجهاز التنفسي، وآلام المفاصل، وقشرة الشعر، والجروح، وتبلغ مساحتها حوالي 12.500كم²، بينما ينخفض عمقها إلى حوالي 174م.


تحيط بالبحيرة أربع جزر سياحية أثرية مهمة اكتُشفت عام 1990م، وهي: أقدمار، وأدير، وقوش أداسه، وشاربناك، ومن أسماء البحيرة المعروفة أيضاً: بحيرة أخلاط Van Gölü، أو بحيرة أرجيش حسب ما ذكرها العلامة ابن عساكر، أو البحر العلوي حسب ما كانت تعرف في الحضارات القديمة.


المساجد التاريخية

من أهم المساجد التاريخية الموجودة في مدينة فان: مسجد أولو وقايا تشلبي، ومسجد كزل منارلي، ومسجد عباس آغا، ومسجد الحورحور، وكلها تتميز بنقوش وزخاف رائعة، ورونق معماري مميز.


القلاع الأثرية

من أشهر القلاع الأثرية في مدينة فان: قلعة فان التي تقع على بعد خمسة كيلومترات غربي المدينة، ويبلغ طولها حوالي 1800م، وأما عرضها فيساوي 120م، وتحتوي على العديد من القبور الملكية، ومكاناً مفتوحاً للعبادة، وبرج سادور في الجهة الغربية، ويعود تاريخها إلى عهد الملك الأورتواري ساردور الأول، وبُنيت خلال الفترة الممتدة بين عامي 825 -840ق.م، ومن القلاع الأخرى في المدينة: قلعتي إتش، وأنزاف.


الكنائس القديمة

من أشهر الكنائس القديمة في مدينة فان: كنيسة أقدامار، وتسمى أيضاً كنيسة الصليب المقدس أو الكنيسة الأرمنية القديمة، ويعود تاريخها إلى عام 921م، بالإضافة إلى كنيسة تشفته، وكنيسة سورب ستيبهانوس، وكنيسة سورب، وكنيسة أرتان.

195 مشاهدة