موضوع عن العناية بالبشرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٣ ، ٣١ أكتوبر ٢٠١٦
موضوع عن العناية بالبشرة

العناية بالبشرة

يعتبر موضوع العناية بالبشرة أحد أهمّ المواضيع المهمّة للسيّدات بشكل إجمالي، فكل سيّدة تسعى دوماً إلى التمتّع ببشرة نضرة وصافية، تتألق بها على غيرها من السيّدات، ونظراً لاختلاف طرق العناية بالبشرة من فصل لآخر، ومن بشرة إلى أخرى؛ فقد قرّرنا استعراض أهم الأمور الرئيسيّة التي ينبغي مراعاتها عند التطرّق لهذا الموضوع.


الأمور الواجب مراعاتها عند العناية بالبشرة

نوع البشرة

ينبغي معرفة نوع البشرة لمعرفة الخطوات الواجب اتّباعها عند تنظيفها أو ترطيبها واستخدام الوصفات الملائمة لها، وأنواع البشرة كما يأتي:

  • البشرة الجافة: تمتاز بخشونتها وعدم رطوبتها في كثير من الأحيان وبتغطيتها بقشور.
  • البشرة الدهنية: تمتاز بمظهرها اللامع، لإفرازها للزيوت بشكل أكبر مقارنة بباقي أنواع البشرة، كما أنّ مساماتها كبيرة نوعاً ما.
  • البشرة الحسّاسة: هي البشرة التي تتأثّر بشكل كبير عند التعرّض لعوامل خارجيّة مثل مساحيق التجميل، فتُبدي ردّ فعل مبالغ فيه كالحكّة، أو الالتهاب، أو الشعور بحُرقة في الجلد.
  • البشرة المختلطة: تمتاز بجمعها بين سِمات البشرة الجافة في بعض أجزاء الوجه مثل الخدّين، وسمات البشرة الدهنيّة في أجزاء اخرى من الوجه مثل: الأنف، والذقن، والجبين.
  • البشرة العاديّة: هي البشرة غير الحسّاسة والمتّزنة.


تنظيف البشرة

لا يصلح أيّ صابون لغسل الوجه بالشكل المطلوب، إذ يجب اختيار غسول الوجه المناسب لنوع البشرة، كما يأتي:

  • غسول البشرة الجافة: يجب ألّا يحتوي على عطور أو مادة الكحول كي لا تتسبب بجفاف البشرة بشكل أكبر.
  • غسول البشرة الدهنية: يجب أن يخلو من الزيوت.
  • غسول البشرة الحسّاسة: يجب أن يخلو من الصابون، أو مادة الكحول، أو العطور، واستخدام الغسول المحتوي على مكوّنات طبيعيّة كالبابونج والصبّار.


ترطيب البشرة

ينبغي وضع المرطّبات على البشرة بجميع أنواعها وهي رطبة نوعاً ما، فذلك يقي البشرة من الجفاف، ولكن يجب أن تراعي صاحبات البشرة الدهنيّة أو اللواتي يعانين من البثور وحبّ الشباب أنْ يستخدمْن مرطّباً خفيفاً يخلو من الزيوت حتّى لا يسدّ مسامات الوجه.


استخدام واقي الشمس

لحماية البشرة من البقع الداكنة، والكلف، والتصبّغات الجلديّة؛ فإنّه يجب الحرص على استخدام واقي الشمس بشكل يومي، وألّا تقل درجة عامل الحماية فيه عن 30 SPF، حتّى وإن كان الطقس غير مشمس، كما أنّه لا بدّ من تجديد وضعه على البشرة كل ساعتين تقريباً.


مستحضرات التجميل

ينبغي التأكد من جودة مستحضرات التجميل قبل استخدامها، فقد يُلحق استخدام بعضها ضرراً للبشرة كحدوث الالتهابات، أو الحساسيّة، أو البثور وغيرها من الأضرار، ولا بدّ من إزالة المكياج وآثار تلك المستحضرات قبل النوم، كي تسمحي للبشرة بالتنفّس، وتجديد خلاياها.


تجنّب السلوكيّات الخاطئة

تعبث بعض السيّدات بالحبوب والبثور التي تظهر على وجهها، وهو سلوك خاطئ قد يترتّب عليه حدوث ندبات على الوجه، لذا فإنه يجب مراجعة الطبيب للتخلص من البثور بطريقة سليمة، مع العلم أنّ شرب كميّات كبيرة من المياه، وتناول الأطعمة الصحية المحتوية على كل العناصر الغذائيّة التي تساعد في الحفاظ على بشرة صحّية ونضرة تخلو من الشوائب والمشاكل.

283 مشاهدة