هل زراعة الشعر لها أضرار

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٥ ، ٢ يناير ٢٠١٧
هل زراعة الشعر لها أضرار

زراعة الشعر

تعتبر عملية زراعة الشعر من أحدث الطرق وأكثرها كفاءة في محاربة الصلع، ولم تعد هذه العملية بالصعوبة أو الخطورة التي كانت عليها في الماضي، حتى أنّها أصبحت عملية آمنة تحقق نسبة نجاح عالية، لكن مع ذلك فعمليّة زراعة الشعر لها بعض الأضرار الجانبية التي تنتج عن استخدام الأدوات الجراحية، لذلك فمن الأفضل استشارة الاختصاصيين والسؤال عن هذه الأضرار قبل العملية، كما يُنصح باللجوء لمشفى وأطباء جيدي السمعة في هذا المجال للتقليل من هذه الأضرار والحصول على أفضل نتيجة ممكنة.


قد يستغرب الكثيرون من هذه الأضرار الجانبية التي تنتج عن هذه العملية، فمن المحتمل أن يتعرض المريض لأعراض مشابهة عند التطعيم مثلاً، لكن من الغريب أنّ أعراض زراعة الشعر تظهر بعد فترة طويلة من إجراء الجراحة، لذلك فمن المهم التركيز على نوعية الأعراض التي تنتج عن العملية عن غيرها من الأضرار الجانبية.


الأضرار الجانبيّة لعمليّة زرع الشعر

النزف والعدوى

إنّ تعرُّض المريض للنزيف أثناء أو بعد العملية بشكل مباشر هو من الأمور شائعة الحدوث لدى الغالبية من المرضى، لذلك فمن الأفضل اختيار أخصائي ذي سمعة جيدة، كما أنّ التعرض لأي نوع من العدوى أثناء العملية من الأضرار التي تصاحب جميع الإجراءات الجراحية بشكل عام، وفي الغالب تكون العدوى ناتجة عن استخدام أدوات طبية غير صحية في الجراحة، وقد تكون المعدات الجراحية غير معقمة بالشكل المثالي.


ترقق الشعر المؤقت

هذه المشكلة تعتبر صادمة للمرضى؛ بسبب عدم زراعة الشعر بالشكل المثالي، وفي الغالب تنتج هذه المشكلة عند القيام بالعملية من قِبل أطباء غير محترفين ومختصين في الزراعة.


الحكة

هي من الأضرار الأكثر شيوعاً، لكن في الغالب تخف حدة الحكة بعد غسل الشعر بالشامبو الخاص لأنّه يقلل من هذا الضرر، وفي حال عدم التخلص من الحكة بعد فترة وجيزة فمن الأفضل الذهاب لطبيب خاص بالجلدية، أو طبيب التجميل الخاص.


الخراجات

هي من أصعب الأضرار الجانبية للزراعة، وهي في العادة تحدث عندما تتضرر بصيلات الشعر، كما أنّها تضر الطبقة العميقة بالجلد، وبشكل عام لا تعتبر الخراجات من أصعب المشاكل لكن ينبغي الذهاب للطبيب مباشرة عند التعرض لمثل هذه المشكلة.


التورّم

في بعض الحالات يتعرض المرضى لتورم في الجلد يصاحبه تغير في لون البشرة، ومن المهم مراجعة الطبيب تجنباً لحدوث أي ضرر في البشرة.


الألم

في الغالب يكون الألم قليل في هذه العملية، لكن في بعض الحالات عندما يزداد الألم فهذا من الأضرار الجانبية للعملية ومن المهم التوجه لطبيب مختص للتأكد من عدم وجود أي مشكلة، وفي الغالب يخف الألم بعد فترة قصيرة.

186 مشاهدة