هل نقص فيتامين د يسبب دوخة وصداع

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٦ ، ١٧ أكتوبر ٢٠١٨
هل نقص فيتامين د يسبب دوخة وصداع

فيتامين د

فيتامين د من العناصر الغذائيّة التي تحتاج إليها خلايا الجسم بكميّاتٍ محددةٍ، فيستطيع الجسم تكوينه بوجود أشعة الشمس، وتناول بعض الأنواع من الأطعمة، كما يمكن للشخص أن يحصل عليه من خلال الأدوية.


يقوم فيتامين د بمساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم والفسفور الضروريين لبناء العظام والأسنان وحمايتها من التسوس، وتقوية الأعصاب والعضلات وإنضاج خلايا العظم وزيادة المناعة ومقاومة الأمراض والوقاية من مرض السكري.


عندما يتم تصنيع الفيتامين داخل الجسم فإنّه يمر من خلال الكبد، ليقوم بتحويله إلى مادةٍ كيميائيةٍ تسير مع الدم لتصل إلى الكليتين، وهناك تتحوّل إلى مادةٍ أخرى وهي المادة الفعّالة التي تمتصها الخلايا وهي عبارة عن داي هيدروكسي فيتامين د.


نقص فيتامين د

يعاني الجسم من نقص فيتامين د عندما تقل نسبته عن مستوياتٍ معيّنةٍ في الدم، وقد يكون هذا النقص بسبب الإصابة بمشاكل مختلفة في الجسم ممّا يعيق امتصاصه مثل أمراض الكلى والكبد وسوء التغذية وتناول أدوية الصرع وبعض الأمراض الوراثية عند الأطفال، أو بسبب عدم حصول الجسم على الجرعة اليوميّة والتي تتراوح ما بين 300-400 وحدة دوليّةٍ أوما يعادل 5-10 ميكروجرام، وهناك أسباب أخرى مثل زيادة الوزن التي تؤدّي إلى تراكم فيتامين د في الدهون، والتقدم في العمر.


أعراض نقص فيتامن د في الجسم

قد لا تظهر في البداية أيّة أعراضٍ على الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د، ولكن مع ازدياد مقدار النقص فإنّ الأعراض التالية قد تظهر:

  • الشعور بالإعياء التام والإرهاق وعدم القدرة على تأدية الأعمال اليوميّة بشكلٍ فاعلٍ.
  • الشعور بوجود آلام في العضلات والعظام والمفاصل.
  • الإصابة بتقلباتٍ في المزاج؛ فقد يشعر الشخص بالفرح في بعض الأوقات ثم ما يلبث أن يشعر بالاكتئاب والحزن في أوقاتٍ أخرى دون سببٍ، كما أنّ الدراسات أشارت إلى أنّ الاكتئاب أحد الأعراض الظاهرة لنقص هذا العنصر في الجسم.
  • الشعور بوجود الضعف في العضلات ممّا يحد من قدرة الشخص على حمل الأشياء أو ممارسة التمارين الرياضيّة.
  • إصابة الطفل بنقص النمو وتأخره وعدم قدرته على المشي والجلوس لفتراتٍ طويلةٍ.


مضاعفات نقص فيتامين د

إذا لم يتم علاج النقص الحاصل فإنّ بعض المضاعفات قد تظهر مثل:

  • إصابة الأطفال بمرض الربو والكساح.
  • إصابة كبار السن بالنقص المعرفي.
  • زيادة فرصة الإصابة بالسرطانات.
  • زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الإصابة بهشاشة العظام وسهولة كسرها وصعوبة التئامها.


نقص فيتامين د لا يسبب الصداع والدوخة

لم تُثبِت الدراسات بأنّ نقص فيتامين د هو السبب وراء شعور الشخص بالدوخة، إلّا أنّ الإصابة بالإعياء والضعف العام قد تؤدّي إلى الدوخة والإغماء. قد يسبب نقص فيتامين د الشعور بالصداع النصفي، لذلك لا بد من استشارة الطبيب للمعاينة والتشخيص وإجراء الفحوصات التي تُظهر نسبة الفيتامين في الجسم.



فيديو أعراض نقص فيتامين د النفسية

شاهد الفيديو لتعرف أعراض نقص فيتامين د النفسية  :