هل يسبب نقص فيتامين د الاكتئاب

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٤٧ ، ١١ مارس ٢٠١٩
هل يسبب نقص فيتامين د الاكتئاب

العلاقة بين نقص فيتامين د والاكتئاب

وجدت الدراسات أنَّ هناك علاقة بين الإصابة بمرض الاكتئاب، ونقص مستويات فيتامين د في جسم الإنسان، حيث وجد الباحثون من خلال إجراء تحليل بُعدي في عام 2013م، أنَّ الأشخاص المُصابين بنقص مُعدَّلات فيتامين د أكثر عُرضةً للإصابة بمرض الاكتئاب، كما أنَّ المُصابين بمرض الاكتئاب يمتلكون مُعدَّلات منخفضة من فيتامين د، ويعتقد الباحثون أنَّ فيتامين د مُهمّ لوظائف الدماغ، كما أنَّ نقصه مرتبط بالإصابة بالأمراض العقليّة، كما وضَّحت دراسة أُجريت في عام 2005م، أنَّ مستقبلات فيتامين د موجودة في الدماغ في المناطق المرتبطة بالاكتئاب نفسها.[١]


أسباب نقص فيتامين د في الجسم

يرتبط نقص فيتامين د في الجسم مع العوامل الآتية:[٢]

  • السُّمنة: يتعرَّض الأشخاص الذين يرتفع لديهم مُؤشِّر كتلة الجسم عن 30 للإصابة بنقص مُعدَّلات فيتامين د.
  • ضعف الامتصاص: يتعرَّض الأشخاص المُصابون بالاضطرابات الهضميّة التي تمنع امتصاص فيتامين د بالشكل الصحيح لنقص مُعدَّلاته في الجسم.
  • مشاكل الكلى: تضعف إمكانيّة الكلية في تحويل فيتامين د إلى شكله الفعَّال عند التقدُّم في السنِّ، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بمشكلة نقصه.
  • الجلد الداكن: تُقلِّل صبغة الميلانين من مقدرة الجلد على إنتاج فيتامين د عن طريق أشعَّة الشمس.
  • عدم التعرُّض لأشعَّة الشمس: يتعرَّض الأشخاص الذين لا يتعرَّضون إلى أشعَّة الشمس لنقص فيتامين د، حيث إنَّه يُنتَج في الجسم عن طريق أشعَّة الشمس.


مصادر فيتامين د

فيما يأتي مصادر الحصول على فيتامين د:[٣]

  • المُكمِّلات الغذائيّة: يمكن الحصول على المُكمِّلات الغذائيّة التي تحتوي على فيتامين د على شكل حبوب، أو أقراص علاجيّة بعد استشارة الطبيب.
  • الطعام: يمكن أن يُساهم تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د في زيادة مُعدَّلاته في الجسم تزامناً مع تناول المُكمِّلات الغذائيّة، والتعرُّض لأشعَّة الشمس.
  • التعرُّض لأشعَّة الشمس: يتلقَّى معظم الناس البعض من كمّيات فيتامين د التي يحتاجها الجسم عن طريق التعرُّض لأشعَّة الشمس.


المراجع

  1. Annamarya Scaccia (25-5-2016), "Is a Vitamin D Deficiency Causing Your Depression?"، www.healthline.com, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  2. "Vitamin D Deficiency", www.webmd.com, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  3. Brian Mastroianni, "Best Vitamin D Sources: How to Get Your Fix From Sunlight, Food, Supplement Pills, Tablets, Powders, Skin-Care Products, and Medications"، www.everydayhealth.com, Retrieved 28-2-2019. Edited.