وسائل المحافظة على البيئة ومحاربة التلوث

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٢ ، ٢ أبريل ٢٠١٩
وسائل المحافظة على البيئة ومحاربة التلوث

تركيب الألواح الشمسية

يحافظ تركيب الألواح الشمسية فوق سطح المنزل على البيئة ويحد من التلوث، فالألواح الشمسية تعتبر مصدراً بديلاً نظيفاً ومتجدداً للطاقة، تحوّل أشعة الشمس إلى كهرباء تُستخدم في تدفئة المنزل، وتسخين المياه بدون ضوضاء، فكل ما تحتاج إليه الألواح الشمسية هو صيانة دائمة للعمل بأقصى قدر من الكفاءة، وبالرغم من أنها قد تكون مكلفة قليلاً حالياً، إلا أنها تتطور باستمرار، وهذا يُقلل من تكلفة الإنتاج ويزيد من الكفاءة.[١]


إعادة التدوير

تعتبر طريقة إعادة التدوير إحدى أفضل الطرق التي يمكن اتباعها للحفاظ على البيئة والحد من الثلوث، حيث إنه لو التزم كل شخص بطرق إعادة التدوير، مثل: وضع كل منتج فارغ في مكانه المخصص بعد الانتهاء من استخدامه، أو محاولة اختيار المنتجات التي تحتاج إلى أقل قدر من التعبئة، ومواد تغليف المنتجات، وغيرها من السلوكيات التي تُساهم في الحفاظ على البيئة عند القيام بها بشكل يومي أو سنوي كالشركات الكبيرة التي تستخدم الكثير من الأوراق في عملها، فعندما يدور مبنى كامل من المكاتب التي يعمل فيها 7000 موظف جميع نفايات الورق المكتبية لمدة سنة، فإن هذا الفعل يعادل إزالة ما يقارب من 400 سيارة عن الطريق.[٢]


وسائل أخرى للمحافظة على البيئة

هناك العديد من الوسائل والطرق التي تُساعد في الحفاظ على البيئة والحد من التلوث، ومنها:[٣]

  • الحد من الاستهلاك: يحد الإنسان من تلوث البيئة عندما يشتري ما يريد فقط ويتوقف عن شراء أشياء لا يحتاج إليها، والتي ستزيد من المخلفات لاحقاً.
  • التبرع: يعتبر التبرع وسيلة وطريقة فعالة في الحد من التلوث، فهناك العديد من المؤسسات الخيرية التي تقبل التبرعات، مثل: الملابس، والأدوات المنزلية القابلة للاستخدام.
  • زراعة الأشجار: تمتص الأشجار غاز ثاني أكسيد الكربون الدفيء، وبالتالي تُساعد في الحفاظ على البيئة والحد من التلوث.


المراجع

  1. Brown (20-8-2017), "How to protect the environment from pollution – 8 best tips"، www.vkool.com, Retrieved 4-8-2018. Edited.
  2. KATIE LAMBERT, "10 Things You Can Do to Help Save the Earth"، www.science.howstuffworks.com, Retrieved 4-8-2018. Edited.
  3. "30 Ways to Protect the Environment", www.epa.ohio.gov, Retrieved 4-8-2018. Edited.