أحكام الجمع والقصر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٢ ، ١٠ يناير ٢٠١٩
أحكام الجمع والقصر

أحكام الجمع والقصر

يُراد بالقصر في الفقه الإسلامي؛ أن يقصر المسلم الصلاة الرباعيّة أثناء سفره، فتصبح ركعتين بدلاً من أربع ركعات، أمّا الجمع فيُقصد به أن يجمع المصلّي بين صلاتي الظهر والعصر، أو صلاتي المغرب والعشاء، في وقت الأولى منهما، وحينها يسمى جمع تقديمٍ، أو في وقت الثانية منهما، ويسمّى حينها جمع تأخيرٍ، وقد اتفق العلماء على أنّ قصر الصلاة للمسافر خيرٌ من إكمالها، فقد ثبت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قصر صلاته في جميع أسفاره، حتى إنّ الحنفية قالوا بوجوب القصر على المسافر، إلّا أنّ الراجح ما ذهب إليه الجمهور من كونه سنّةً مؤكدةً، أمّا الجمع بين الصلاتين؛ فقد أجمع العلماء على جوازه للحاجّ في عرفة ومزدلفة، ولم يجمعوا على سوى ذلك، بل أنكر بعضهم جواز الجمع في غير هذين الموضعين، والصحيح ما ذهب إليه الجمهور من جواز الجمع إذا وجد العذر؛ لما ثبت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من جمعه للصلاة في غير عرفة ومزدلفة.[١]


المسافة التي يجوز للمسافر قصر الصلاة فيها

وقع الخلاف بين العلماء في المسافة التي يجوز للمسافر قصر الصلاة فيها، فقد تضاربت الآثار الواردة عن الصحابة، والتابعين -رضي الله عنهم جميعاً- في ذلك، فمن العلماء من طوّل تلك المسافة فجعلها في أربعةٍ وعشرين فرسخاً فأكثر، وذلك قول أبي حنيفة، أمّا جمهورالفقهاء ومنهم الأئمة الثلاثة؛ فذهبوا إلى جعلها ستة عشر فرسخاً، والفرسخ يساوي خمسة كيلو متراتٍ وأربعين متراً، ممّا يعني أنّ مسافة القصر تكون قرابة الواحد والثمانين كيلو متراً، وتحسب هذه المسافة في الذهاب دون الإياب، أمّا أرجح الأقوال في المسألة؛ فهو أنّ العبرة في السفر ترجع إلى العرف، فما عدّه العرف سفراً جاز قصر الصلاة فيه.[٢]


الأعذار المبيحة لجمع الصلاة

يجوز الجمع بين صلاتي الظهر والعصر، أو المغرب والعشاء في عددٍ من الحالات، وفيما يأتي بيانها:[٣]

  • السفر؛ فيجوز للمسافر أن يجمع بين الصلاتين جمع تقديمٍ أو تأخيرٍ، سواءً أكان ذلك أثناء سيره أم أثناء نزوله للاستراحة في مكانٍ ما.
  • الخوف والمطر؛ والمطر المقصود ما أدّى إلى حصول مشقةٍ وحرجٍ في الذهاب إلى المساجد.
  • المرض؛ ويراد به الذي يُلحق صاحبه مشقةً إذا أدّى كل صلاةٍ في وقتها.


المراجع

  1. "الفرق بين الجمع والقصر"، www.islamqa.info، 2008-10-21، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-7. بتصرّف.
  2. "كم مسافة القصر للمسافر؟ وكم مدة القصر؟ وهل الجمع والقصر في السفر واجب أم مستحب؟"، www.ar.islamway.net، 2009-3-10، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-7. بتصرّف.
  3. رامي حنفي محمود (2013-8-26)، "ملخص أحكام صلاة المسافر (القصر والجمع) و صلاة الخوف"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-7. بتصرّف.