أدوات الزراعة الحديثة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٠ ، ٢٧ مارس ٢٠١٨
أدوات الزراعة الحديثة

الزّراعة

تعتبر الزّراعة من أهم النشاطات التي لا يُمكن للإنسان الاستغناء عنها؛ فهي توفُر له الغذاء، والمواد الخام التي يُمكنه استغلالها في صناعةِ الملابس والتدفئة، إضافةً إلى أهميّة النباتات في الحفاظ على التّوازن البيئي، ونشر الجمال في كلّ مكانٍ على هذه البسيطة.


الزّارعة من العمليات الشاقة، لهذا فقد سعى الإنسان إلى الاستعانة بالأدوات المُختلفة التي تُقلل من مجهوده الجسدي؛ حيث تطوّرت هذه الأدوات مع الزّمن شيئاً فشيئاً، غير أنّها في العصر الحديث شهدت نقلةً نوعيةً نتيجةً للتطور التقني الحاصل، والذي لم يَعرف الإنسان له مثيلاً طيلةَ حياته على هذه الأرض.


سرّعت الآلات الزّراعية الحديثة من عملية الزراعة، وساعدت على توفير الوقت والجهد على المزارع، إلى جانب كونها زادتْ من إنتاجية الأرض، وفيما يلي لمحةٌ بسيطةٌ عن أبرز هذه الأدوات.


أدوات وآلات الزراعة الحديثة

  • الجرار: تُستعمل الجرار لتحريكِ العديد من الأدوات الزّراعية المختلفة، إلى جانب استعمالها لغايةِ نقلِ المواد التي يَستعملها المزارع خلال عمله؛ كالأسمدة، كما يمكن استعماله في إدارة بعض الآلات والأدوات الزراعية المهمة.
  • المحراث: تُجَرُّ المحاريث عادةً من خلال الجرار، ويستعمل المحراث من أجلِ تقليبِ التربة، وتفتيتها، وتقطيعها، ممّا يؤدّي إلى دفنِ طبقةِ التراب الخارجية، الأمر الذي يزيد من خصوبة التربة، كون هذه الطبقة غنية بعنصر النيتروجين.
  • المشط: يُستعمل المشط لغايةِ تنعيمِ التربة، وتفتيتِ الكتلِ المتماسكة فيها، فالكتل المُتماسكة تَزيد من فرصة فقدانِ الماء، الأمر الذي يُؤدي إلى تبطئ عمليّة نمو البذور.
  • أدوات الزّراعة: تتضمّن هذه المجموعة العديد من الأدوات والآلات؛ كناثرات البذور، وآلات الغرس، والتسطير، والزّراعة الدقيقة، وغيرها.
  • أدوات التسميد: تُستعمل هذه الأدوات لتسميدِ الأرض سواءً بالسماد الكيماوي، أم بالسماد العضوي، وتعتبر عمليةُ التسميد من أهم العمليات التي يلجأ إليها المزارعون عادةً لتعويضِ نقصِ العناصر الغذائية التي تحتاجها التربة، حتى تكون قادرةً على احتضان نباتاتٍ جيدة، وتُعطي محاصيل أجود.
  • أدوات المكافحة وحماية النباتات: تُعتبر هذه الأدوات من أهمّ الأدوات التي يلجأ إليها المزارع من أجل توفير الحماية لمزروعاته المختلفة والتي قد تتعرّض إلى إصاباتٍ مختلفة تؤدي إلى تدميرها وتشويهها، ولعلَّ أبرز هذه الأدوات: أدوات الرشّ سواءً كانت آلية، أم يدوية.
  • أدوات الحصاد: تحتوي هذه المجموعة على عددٍ من الأدوات التي تُستعمل في عمليةِ جمع المحاصيل بعد نموها، ومن بين أبرز هذه الأدوات: لمامة، ومكبس القش، والحصَّادة، والدرَّاسة، وغيرها.
  • تنك المياه: تستعمل هذه الآلة من أجل القيام بعمليةِ سقايةِ المزروعات، وذلك من خلال جَرِّها من منطقة إلى منطقة أخرى من مناطقِ الحقل المزروعة.


فيديو أدوات الزراعة وأسماؤها ما هي أدوات الزراعة ؟ و ما هي أسماؤها ؟ شاهد لتعرف

290 مشاهدة