أسباب ثبات الوزن وعدم نزوله

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٣ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٧
أسباب ثبات الوزن وعدم نزوله

ثبات الوزن

يلجأ العديد من الناس إلى اتباع حميات غذائية مختلفة لكي يقوموا بتخفيف أوزانهم، والتخلص من الدهون المتراكمة على أجسادهم، والتي تسبب لهم العديد من المشاكل النفسية والصحية والاجتماعية، وقد تصيبهم الصدمة عندما يقومون بتلك الحميات الغذائية، ويبذلون كل الجهد الممكن لإنقاص أوزانهم، ولا يجدون نتيجة مرضية لهم، كأن يكون وزنهم ثابتاً ولم ينقص، وهذه الحالة تسمى بحالة ثبات الوزن وعدم نزوله؛ بحيث يمتنع الجسم من من فقدان الكيلوغرامات بالرغم من اتباع حمية غذائية.


أسباب ثبات الوزن وعدم نزوله

  • عدم دعم الحمية الغذائية بتناول السلطة الخضراء التي تساعد بشكل كبير على حرق السعرات الحرارية والدهون الموجودة في الجسم.
  • عدم التغيير في النظام الغذائي الذي يتم تناوله والبقاء عليه لمدة طويلة، مما يؤدي إلى تخزين السعرات والدهون في عضلات الجسم.
  • اتباع الحمية الغذائية أثناء الدورة الشهرية عند النساء، حيث إنه في هذه الفترة يثبت الوزن ويصعب فقدانه.
  • عدم تناول منتجات الألبان التي تساعد بشكل كبير في حرق الدهون.
  • عدم الامتناع عن تناول المخللات والأملاح خلال الحمية، مما يؤدي إلى انحباس السوائل في الجسم وعدم نقصان الوزن.
  • النوم لساعات قليلة يومياً وغير كافية، وهذا سبب أساسي في ثبات الوزن أثناء الحمية الغذائية، لأن الجسم يتخلص من السعرات الحرارية الزائدة أثناء النوم.
  • الإهمال وتناول السكريات أثناء الحمية، مما يؤدي إلى ثبات الوزن.
  • وجود مشاكل في الغدة الدرقية، بحيث تكون خاملة وغير قادرة على العمل بشكل طبيعي، فهي المسؤولة بشكل رئيس عن عملية حرق السعرات الحرارية داخل الجسم، وخمولها يؤدي إلى ثبات الوزن لمدة زمنية طويلة، ولن ينجح المريض بإنقاص وزنه عند اتباع الحمية الغذائية، وبما أن هذه المشكلة هي مشكلة مرضية لا سلوكيّة يجب على صاحبها اتخاذ العلاج الذي يصفه له الطبيب حتى يتم تنشيطها وتأدية وظيفتها بفعالية.


علاج ثبات الوزن وعدم نزوله

يجب على من يعاني من هذه المشكلة التوجه إلى الطبيب للكشف عن احتمالية وجود مشاكل في الغدة الدرقية، وتجنب كافة المسببات التي تم ذكرها، ويمكنه كذلك أن يبدأ مرحلة جديدة من خلال تناول كميات كبيرة من الطعام خلال يوم معين، ومن ثم العودة إلى اتباع الحمية حتى يعود الجسم بالقيام بحرق السعرات الحرارية، والحرص على زيادة معدل ما يمارسه من الرياضات المختلفة يومياً، ويمكنه أيضاً شرب عصير مكون من التفاح والكرفس والجزر والماء، فهذا يمكن أن يساعده على التخلص من مشكلة ثبات الوزن.


فيديو عن اسباب ثبات الوزن

للتعرف على اسباب ثبات الوزن شاهد الفيديو.