أسرع طريقة لنزول الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٨ ، ٢٢ يناير ٢٠١٩
أسرع طريقة لنزول الوزن

أسرع طريقة لخسارة الوزن

يوجد العديد من الطرق لخسارة الوزن بسرعة ولكن أغلبها تشعر الناس بالجوع وعدم الرضى عن النتائج، وتتلخص هذه الطريقة بثلاثة خطوات لخسارة الوزن بسرعة وهي كما يلي:[١]

  • تقليل النشويات والسكريات: عند تقليل كمية النشويات والسكريات المتناولة تنخفض معدلات الشعور بالجوع وتقل كمية السعرات الحرارية المتناولة، ومن فوائد تقليل كمية الكربوهيدررات أنها تخفض من معدلات الإنسولين مما يساعد الكلى على التخلص من الكمية الزائدة من الصوديوم والماء من الجسم والذي بدوره يقلل من الوزن الزائد الناتج عن الماء، ويعتبر خسارة 4.5 كيلوغرام أو اكثر أمر شائع عند تقليل النشويات والسكريات في اول أسبوع من دهون الجسم والماء.
  • التركيز على البروتين والدهون والخضراوات: ينصح أنّ تشمل كل الوجبات مصدر للبروتين، والدهون، والخضراوات المنخفضة الكربوهيدرات، وعند تخطيط الوجبات بها الشكل تقل النسبة المتناولة من لكربوهيدرات لتصل إلى 20-50 غرام في اليوم، ويقلل اتباع حمية عالية بالبروتين من الرغبة الشديدة بالطعام بنسبة 60%، ويزيد من الشعور بالشبع، وتشمل الخضراوات المنخفضة الكربوهيدرات البروكلي، والقرنبيط، والسبانخ، والطماطم، والملفوف، والكرنب الأجعد، والخس، والخيار، والسلق، ويمكن تناول من 2-3 وجبات في اليوم ولكن إذا ما زال الشخص يشعر بالجوع يمكنه أنّ يتناول وجبة رابعة.
  • ممارسة التمارين الرياضية: وأفضل الخيارات هنا ممارسة التمارين الرياضية 3-4 مرات في الأسبوع وينصح بممارسة رياضة رفع الأوزان، حيث تساعد على حرق السعرات الحرارية وتمنع تباطؤ معدلات الأيض التي تحدث عند خسارة الوزن، وتشير الدراسات أنّ الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أنّ يبنوا عضلات الجسم في نفس الوقت مع خسارة الدهون.


نصائح تساعد على نزول الوزن

توجد العديد من النصائح والنظريات التي تساعد على خسارة الوزن، ولكن أثبت العلماء أنّ هناك عدد من الخطوات التي تساعد فعلاً على خسارة الوزن ومنها ما يلي:[٢]

  • شرب الماء: حيث وجدت إحدى الدراسات أنّ شرب نصف لتر من الماء قبل نصف ساعة من وجبة الطعام يساعد الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية على تناول سعرات حرارية أقل، كما أنهم خسروا الوزن بنسبة 44% أكثر مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا الماء.
  • تناول البيض على الفطور: إذّ أشارت الدراسات أنّ استبدال حبوب الفطور بالبيض يساعد على تناول سعرات حرارية أقل في الساعات 36 القادمة كما يساعد على خسارة الوزن والدهون.
  • شرب القهوة: إذّ بينت الدراسات أنّ الكافيين الموجود في القهوة يعزز عمليات الأيض بنسبة 3-11% ويزيد من حرق الدهون بنسبة تصل إلى 10-29%، ولكن ينصح بعدم إضافة السكر أو المواد العالية بالسعرات الحرارية إلى القهوة.
  • استخدام أطباق أصغر: إذّ أنّ استخدام أطباق أصغر يساعد على تناول سعرات حرارية أقل، ويمكن أنّ يؤثر حجم الطبق في الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن أكثر من غيرهم.
  • حساب السعرات الحرارية: حيث يمكن أنّ يكون حساب السعرات الحرارية مفيداً جداً، حيث أظهرت بعض الدراسات أنّ تسجيل الطعام الذي تم تناوله أو أخذ صور للوجبات يساعد على خسارة الوزن، ويعود السبب إلى أنّها تزيد من الوعي اتجاه ما يتم تناوله.
  • تناول كمية أكبر من الألياف: إذّ ينصح باستخدام الألياف لخسارة الوزن، ووجدت الدراسات أنّ الألياف يمكن أنّ تزيد من الشعور بالشبع كما يساعد على التحكم بالوزن على المدى الطويل.


اسباب عدم نزول الوزن

تساعد ممارسة التمارين الرياضية واتباع حمية غذائية صحيحة على خسارة الوزن، ومن جهة أخرى هناك عدة عوامل تجعل خسارة الوزن أمراً صعباً ومنها ما يلي:[٣]

  • عدم النوم لوقت كافي: إذّ تؤثر قلة النوم في عملية زيادة الوزن، ووجدت إحدى الدراسات أنّ النساء اللآتي ينمن لمدة خمس ساعات كنّ أكثر عرضة لزيادة الوزن أكثر من النساء اللآتي نمن لمدة سبع ساعات.
  • تناول كميات كبيرة من الطعام: إذّ تعتبر كمية السعرت الحرارية المتناولة وكمية السعرت الحرارية التي يتم حرقها أمراً مهماً لخسارة الوزن، ولكن الكثير من الأشخاص يقللون من قيمة السعرات المتناولة فينتهي بهم الأمر بتناول سعرات أكثر من تلك التي يحسبونها.
  • المشاكل الصحية: حيث يمكن أنّ تسبب بعض المشاكل الصحية زيادة الوزن ومنها مشاكل الغدة الدرقية، وأدوية مرض السكري، والأدوية المضادة للاكتئاب، وعند استخدام أي من هذه الأدوية ينصح باستشارة الطبيب عن الأعراض الجانبية لهذه الأدوية والبدائل التي يمكن استخدامها.


المراجع

  1. Kris Gunnars (14-3-2018), "How to Lose Weight Fast: 3 Simple Steps, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 17-1-2019. Edited.
  2. Kris Gunnars (22-8-2018), "26 Weight Loss Tips That Are Actually Evidence-Based"، www.healthline.com, Retrieved 17-1-2019. Edited.
  3. Paige Waehner (11-6-2018), "10 Reasons You're Not Losing Weight"، www.verywellfit.com, Retrieved 21-1-2019. Edited.