أعشاب لتقوية الذاكرة والذكاء

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٨ ، ١٨ فبراير ٢٠١٧
أعشاب لتقوية الذاكرة والذكاء

ضعف الذاكرة

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة النسيان، مما يسبب لهم الكثير من المتاعب في حياتهم اليومية والعملية، وغالباً ما تظهر هذه المشكلة بسبب ضعف نشاط خلايا المخ المسؤولة عن التذكر، لذلك توجد الكثير من العلاجات التي يمكن الاعتماد عليها في زيادة نشاط هذه الخلايا وكفاءتها في العمل، ومن بين هذه العلاجات الأعشاب التي تتميز بعدم وجود أي أضرار سلبية على صحة الإنسان لها، وفي هذا المقال سنذكر بعض الأعشاب التي ينصح الأطباء والمختصون بتناولها لتقوية الذاكرة وزيادة معدل الذكاء.


أعشاب لتقوية الذاكرة والذكاء

الجينسنج

هي من الأعشاب الصينية والمعروفة بفوائدها الصحية العديدة، فهي تحفز الدورة الدموية مما يزيد كمية الأكسجين والمواد الغذائية إلى خلايا المخ والدماغ، وبالتالي تنشط هذه الخلايا وتحسن الذاكرة والتركيز، وتزيد معدلات الذكاء.


المريمية

تتميز عشبة الميرمية برائحتها العطرة، وتستخدم في الكثير في علاج الكثير من المشاكل الصحية، كما تعتبر من الأعشاب المهدئة للأعصاب، والمخففة للتوتر والقلق مما يزيد تركيز المرء، بالإضافة إلى قدرتها على تنشيط الذاكرة وتقويتها.


النعناع الأخضر

تحتوي أوراق النعناع على العديد من المواد والمركبات الكيميائية التي لها دور مهم وضروري في تنشيط الذاكرة، وزيادة معدل الذكاء لدى الإنسان، كما أنّ النعناع يفيد في تخفيف حالات التعب والإرهاق النفسي، لذلك ينصح الأطباء بالإكثار من شرب مغلي النعناع وإدخاله إلى النظام الغذائي بطرق مختلفة.


الفانيلا

تعدّ الفانيلا من الأعشاب الطبيعية التي لها رائحة نفاذة، مما يساعد على انتشارها بسرعة، ولرائحتها تأثير إيجابي في خلايا الدماغ، فهي تنشطها وتزيد قدرتها على التركيز، وترفع مستويات الذكاء، ويمكن الاستفادة من رائحة الفانيلا عن طريق غليها مع الماء، واستنشاق البخار المتصاعد.


الثوم

يدخل الثوم في تحضير الكثير من الأطباق اليومية، وهو من الأعشاب التي لها فوائد كثير ومتنوعة لصحة الجسم، إذ يساعد على حرق الدهون التي تتراكم في جدران الشرايين، مما يزيد تدفق الدم عبرها، ويحمي من الإصابة بالجلطات الدماغية، ويحافظ على خلايا المخ والدماغ نشطة.


الزعتر البري

يتميز الزعتر البري بمذاقه القوي جداً، ويستخدم في المطبخ بشكل كبير كواحد من أشهر التوابل والمنكهات، بالإضافة إلى أنّه يستخدم في الطب الشعبي بكثرة، فهو مطهر ومنقٍ للدم من السموم المتراكمة فيها، مما يؤثر بشكل إيجابي في صحة الخلايا الدماغية.


إكليل الجبل

يعتبر من الأعشاب ذات النكهة الشهية والطيبة، وهو يتميز بأنه مغذي لخلايا المخ والدماغ، مما يحسن التركيز ويقوي الذاكرة.


الريحان

يعتبر الريحان من أهم الأعشاب التي يمكن الاعتماد عليها تقوية الذاكرة، وزيادة التركيز، بالإضافة إلى أنّه يخفف التوتر والقلق.