أعشاب لقوة الذاكرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٤ ، ٢٠ مارس ٢٠١٧
أعشاب لقوة الذاكرة

ضعف الذاكرة

هناك العديد من الأشخاص ممن يُعانون من مشكلة النسيان، وضعف الذاكرة، وتُسبب هذه المشكلة إزعاجاً كبيراً لصاحبها والمحاطين به، حيث تُسبب متاعب كثيرة في العمل، والبيت، والعلاقات الاجتماعية، ويلجأ الأشخاص المصابين بها إلى السعي لإيجاد الحلول من أجل التخلص منها، وذلك من خلال استعمال بعض الأدوية، أو استخدام الأعشاب الطبية، ويُفضل استعمال الأعشاب بدلاً من الأدوية فهي لا تُسبب أية أضرار للجسم على المدى البعيد، وسنتعرف في هذا المقال على بعض من هذه الأعشاب.


أعشاب لقوة الذاكرة

الجنكه بيلوبا

هي من أقدم أنواع الأعشاب المستخدمة في الطب التقليدي لعلاج اضطرابات الدم، وتقوية الذاكرة، وهي إحدى الأدوية العشبية الشهيرة في أوروبا وأمريكا، وهي تمنع أيضاً الإصابة بمرض الزهايمر من خلال حماية الخلايا العصبية التي تضررت من الاضطرابات لتُحسِن الأنشطة اليومية وتقلل الاكتئاب، وتحسن الدورة الدموية في الجهاز العصبي.


الشاي الأخضر

يُعتبر الشاي الأخضر مصدراً لمادة البوليفينول المضادة للأكسدة، ومركبات الفلافونويد، إضافة إلى الكاروتينات، والتوكوفيرول، والزنك، والمنغنيز، فالالتزام بشرب الشاي الأخضر يعود على الجسم بفوائد عظيمة منها: تحسين جهاز المناعة، وتقليل الإصابة ببعض أنواع السرطان، وتقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب، إضافة إلى علاجه لالتهاب المفاصل، وتسوس الأسنان، وتنشيط الخلايا العصبية، والزيادة من إنتاج خلايا دماغية جديدة مما يُقوي الذاكرة.


غوتو كولا

هي عشبة شهيرة في الأدوية الشعبية الهندية، والصينية، والإفريقية، وهو يُعد مُضاداً للميكروبات، والالتهابات، فهو يُحفز الدورة الدموية التي تُنشط الدماغ، ويُبطئ علامات الشيخوخة، ويُحسِن التركيز، ويُستعمل الغوتوكولا في علاج الاضطرابات العصبية، وفي تقوية الذاكرة وتحسين المزاج.


باكوبا

هي عشبة تستعمل في علاج عدة أمراض، ومنها: القرحة، والورم، وفقر الدم، والربو، والجذام، وتشتمل على مُضادات الأكسدة الطبيعية، فتحسن نشاط بعض الإنزيمات المضادة للأكسدة، وتحسِن أداء جهاز المناعة، وتخفض بروتينات البيتا أميلويد التي تُسبب الإصابة بمرض الزهايمر.


أشواغاندا

يطلق عليه أيضاً اسم الجنسنج الهندي، وهو يُستعمل للتخلص من الإجهاد، ولتحسين الذاكرة، إضافة إلى استخدامه في الطب التقليدي في علاج الأورام.


رهوديولا

تُعرف أيضاً باسم عصا هارون، وتاج الملك، وهي عشبة تنمو في المناطق الباردة من العالم، وتحتوي على مُضادات الأكسدة، وبالأخص البوليفينول، والكيرسيتين، وهي تُحسِن المزاج، وتُقلل الاكتئاب، وتُقوي الذاكرة بسبب زيادتها لمستويات الأستيل كولين في الدماغ.


إكليل الجبل

هو من التوابل المستخدمة للطبخ، وهو يُستعمل أيضاً كعلاج لتساقط الشعر، وآلام العضلات والمفاصل وتقوية الذاكرة، حيث يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، كحمض الروزماريك.


الزعتر

تُساعد أوراق الزعتر في تحسين المزاج والحالة النفسية، فهو يشتمل على مركبات تمنع امتصاص وتدهور الناقلات التي تُساعد على النوم بعمق، كما تحد من القلق وتحسن الذاكرة.