أنواع آلام الرأس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٩
أنواع آلام الرأس

آلام الرأس

ألم الرأس أو الصداع هو أحد الأمراض العصبية، وهو عبارة عن وجع أو عدم ارتياح في منطقة الرأس أو العنق، وأحياناً يرتبط بحالات مرضية خطيرة، وأحياناً أخرى لا يرتبط بأي حالة مرضية، أمّا انواع الصداع؛ فهي صداع التوتر، والصداع النصفي، والصداع المتكرر، والصداع العنقودي، وصداع الجيوب الأنفية، وغيرها من الأنواع المختلفة، ويتم علاج آلام الرأس من خلال معرفة أسباب هذا الألم، وتناول بعض الأدوية المسكنة، أو تناول أدوية أخرى موصوفة من قبل الطبيب المختص. ومن أهم أسباب الصداع أو ألم الرأس الجوع الشديد، أو بذل الجهد الكبير في القيام وعمل شيء ما، أو حتى بسبب التدخين والتعرض للدخان، أو تناول كميات كبيرة من المشروبات الكحولية، أو يمكن أن يحدث نتيجة وضعيّة النوم غير الصحيحة وعدم ارتياح الرأس والرقبة أثناء النوم.[١]


أنواع آلام الرأس

هناك أنواع عديدة للصداع والتي ترتبط بحالة مرضية، أو بحالة نفسية، أو حتى بسلوكيات غير صحيحة، ومن هذه الأنواع ما يلي:[٢]

  • الصداع النصفي: أو ما يسمى بالصداع المرضي وهو عبارة عن صداع يسبب آلاماً شديدة في الرأس، ويكون في جانب واحد من الرأس، ولذلك سمي بالصداع النصفي، ويصاحبه بعض حالات الغثيان، وضعف في الرؤية، وبعض حالات الدوار والقيء.
  • الصداع التوتري: هو عبارة عن صداع يحدث نتيجة بعض المشاكل والتوتر النفسي، ويبدأ هذا الوجع في المنطقة الخلفية للرأس وينتقل إلى الأجناب، ويمكن أن يصاحبه بعض حالات تصلب الرقبة أو الكتفين.
  • صداع الجيوب الأنفية: هو عبارة عن صداع يحدث نتيجة خلل معين في منطقة الجيوب الأنفية؛ مثل الالتهابات الجرثومية أو غيرها، ويظهر بشكل كبير عند الاستيقاظ من النوم صباحاً أو عند انحناء الرأس، ويصاحبه بعض الإحساس بثقل الرأس.
  • الصداع العنقودي: هو عبارة عن إحدى أنواع الصداع غير المنتشرة بشكل كبير بين الناس، وهو عبارة عن آلام شديدة جداً تصيب الشخص، وقد تحدث أكثر من مرة في اليوم، ويمكن أن تستمر لفترات طويلة جداً، يمكن أن تصل إلى عدة شهور متتالية، ثم يختفي الألم لمدة طويلة كذلك وبعدها يعود وهكذا.


طرق الوقاية من آلام الرأس

الوقاية من وجع الراس خيرٌ من العلاج، لذلك يُفضل الوقاية وحماية النفس والابتعاد قدر الإمكان عن مسببات آلام الرأس، ومن طرق الوقاية ما يلي:[٣]

  • أخذ ساعات كافية من الراحة والنوم.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن التدخين.
  • تجنب شرب المشروبات الكحولية.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • محاولة اتخاذ وضعية مناسبة للرأس والرقبة، أثناء الجلوس لفترات طويلة وأثناء النوم.


فيديو أنواع آلام الرأس

آلام الرأس لا تعد ولا تحصى، فكم نوع من أنواع آلام الرأس عانيت؟  :

المراجع

  1. "Headache", medlineplus.gov, Retrieved 2018-8-25. Edited.
  2. "Migraine & Headaches Health Center", webmd.com, Retrieved 2018-8-25. Edited.
  3. Benjamin Wedro, "Headache"، medicinenet.com, Retrieved 2018-8-25. Edited.