أورام السرطان

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٠ ، ١٨ مارس ٢٠١٩
أورام السرطان

أورام السرطان

تنقسم الخلايا السليمة في جسم الإنسان وتتكاثر وتتمايز بطريقة منتظمة؛ ولكن عندما تبدأ الخلية بالانقسام والتكاثر بنمط خارج عن السيطرة يحدث الورم، حيث يمكن تعريف الورم على أنّه تجمّع للخلايا غير الطبيعية، وتجدر الإشارة إلى أنّ الورم ليس بالضرورة أن يكون سرطانًا، لكنّ معظم السرطانات تُعدّ أورامًا، حيث تنقسم الأورام إلى نوعين؛ الأورام الحميدة (بالإنجليزية: Benign tumors) التي لا تنتشر عبر الجسم ولا تنتقل إلى أماكن أخرى، والأورام الخبيثة أو السرطانية (بالإنجليزية: Malignant or cancerous tumors) والتي تنتشر عبر الجسم وتؤثر في وظائفه.[١]


أنواع أورام السرطان

على الرغم من أنّ الأورام السرطانية قد تنتشر خلال الجسم؛ إلا أنّ تسمية السرطان تعتمد على الجزء الذي يبدأ فيه الورم بالتشكل، وعلى نوع الخلايا الذي يتكون منه، ومن أبرز أنواع السرطانات نذكر ما يأتي:[٢]

  • سرطان الجلد: (بالإنجليزية: Carcinoma)، ويُطلق هذا الاسم على الورم الخبيث الذي يبدأ في الجلد أو في الأنسجة التي تغطي أعضاء الجسم الأخرى.
  • الساركومة: (بالإنجليزية: Sarcoma)، يصيب هذا السرطان الأنسجة الضامّة؛ مثل العظام، والعضلات، والغضاريف، والأوعية الدموية.
  • سرطان الدم: (بالإنجليزية: Leukemia)، يطلق مصطلح سرطان الدم على السرطان الذي يصيب نخاع العظم الذي يُعدّ مسؤولًا عن إنتاج خلايا الدم.
  • السرطان النخاعي وسرطان الغدد الليمفاوية: (بالإنجليزية: Lymphoma and myeloma) ويطلق هذان المصطلحان على السرطانات التي تصيب الجهاز المناعي.


أسباب الإصابة بالسرطان

يمكن تقسيم الأسباب المؤدية إلى السرطان إلى نوعين رئيسين وهما الأسباب التي يمكن الوقاية منها والتي يندرج تحتها التدخين الذي يُعد من أكثر الأسباب انتشاراً، والسمنة، والخمول، وعدم النشاط، وسوء التغذية، والأسباب التي لا يمكن الوقاية منها؛كالعمر، حيث تشير الدراسات إلى أنّ معظم المصابين بالسرطان تتجاوز أعمارهم الخمسين عام، كما يُعتبر العامل الوراثي أحد الأسباب التي لا يمكن الوقاية منها؛ إذ يساهم العامل الوراثي بما نسبته ٥-١٠% من حالات الإصابة، وهذا ما يُعرف بمتلازمة السرطان الوراثي. [٣]


المراجع

  1. Louise Chang, MD (January 27, 2018), "Understanding Cancer -- the Basics"، www.webmd.com, Retrieved February 18, 2019 . Edited.
  2. University of Illinois-Chicago, College of Medicine (February 19, 2016 ), "What Do You Want to Know About Cancer"، www.healthline.com , Retrieved February 18, 2019 . Edited.
  3. Yamini Ranchod, PhD, MS (Mon 12 Nov 2018), "What to know about cancer"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved February 18, 2019 . Edited.
27 مشاهدة