إنقاص الوزن بطريقة صحية

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٥ ، ١٩ يناير ٢٠١٧
إنقاص الوزن بطريقة صحية

إنقاص الوزن

تعتبر زيادة الوزن والسمنة من أكبر المشكلات والتحديات التي يواجهها الكثير من الأشخاص حول العالم، وعادةً ما يبحت هؤلاء الأشخاص عن الطرق التي تساعدهم على خسارة الكيلوغرامات والدهون المتراكمة في أجسامهم، لا سيما التي تتجمع في محيط الخصر والأرداف، لذلك اخترنا في هذا المقال أن نقدم بعض النصائح التي تساعد على التخلص من العادات الغذائية السيئة، والتي تسهل عملية إنقاص الوزن وتجلعها صحية أكثر.


نصائح لإنقاص الوزن بطريقة صحيّة

شرب كميات وفيرة من الماء

من المهم شرب كمية كافية من الماء، بحيث لا يقل المعدل عن ثمانية أكواب في اليوم، ويمكن زيادة نسبة الماء في الجسم عن طريق شرب أنواع أخرى من السوائل والمشروبات الطبيعيّة التي لا تحتوي على أي إضافات تزيد سعراتها الحرارية مثل السكر.


اتباع الرجيم بطريقة سليمة

من المهم جمع المعلومات الكافية حول النظام الغذائي المتبع خلال فترة الرجيم، فيجب ألا تقل حصص الفواكه والخضار عن خمس ثمرات في اليوم الواحد، كما يجب أن يحتوي النظام على قطعة من اللحم الخالي من الدهون حتى يتمكن الجسم من الحصول على المواد الغذائية اللازمة ليحافظ على قوته، ولا بدّ من الحرص على تناول الطعام في ساعات النهار وتجنب الأكل ليلاً.


تناول الطعام عند الجوع

يتناول الكثير من الناس الطعام لأنّهم يشعرون بالملل لا بالجوع، وهناك البعض ممن يشعر براحة نفسية عند تناول المزيد من الوجبات، لذلك من المهم قبل تناول أي شيء التأكد من الشعور الحقيقي بالجوع، حتى لا يتم إدخال ما يزيد عن حاجة المعدة من الطعام.


ترك العادات السيئة

هناك الكثير من العادات السيئة التي يقوم بها الأشخاص، فتؤثر بطريقة سلبية في عملية خسارة الوزن، ومن بين هذه العادات تناول وجبة العشاء في وقت متأخر، أو الجلوس أمام التلفاز وتناول الكثير من المقبلات والمسليات.


تناول الأطعمة المفضلة

يحاول بعض الناس إخراج أكلاتهم المفضلة عند اتباع حمية غذائية، الأمر الذي يتسبب في عدم استمرار الحمية والعودة سريعاً لنمط الحياة السابق، وبالتالي فقدان الثقة بالقدرة على خسارة الوزن، لذلك من المهم تناول كل أصناف الطعام لكن بكميات قليلة ومحددة.


تناول وجبات صغيرة

أثبتت الدراسات أنّ تناول أربع أو خمس وجبات صغيرة خلال اليوم يزيد التحكم في الشهية، مما يحسن عملية إنقاص الوزن، لذلك من المهم تقسيم السعرات الحرارية اللازمة لليوم ‘لى عدة وجبات، بحيث تكون وجبة العشاء هي الوجبة الأخيرة.