التخلص من الكرش عند الرجال

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٦ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨
التخلص من الكرش عند الرجال

ممارسة التمارين الرياضية

أثبتت بعض الدراسات فعاليّة ممارسة التمارين الرياضية، كالمشي وغيره من تمارين الآيروبيك في تقليل الدهون الحشوية عند الرجال، خاصةً تلك الدهون المحيطة بمنطقة البطن، ومن النصائح التي تساعد على تقليل دهون البطن والتخلّص من الكرش بشكلٍ طبيعي ما يأتي:[١]

  • زيادة النشاط البدني: تساعد زيادة مستويات النشاط على حرق المزيد من السعرات الحرارية، فمثلاً يمكن أن يركن الشخص سيارته في مكان بعيد عن المكان الذي يرغب في الوصول إليه، ممّا يدفعه إلى المشي وحرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • ممارسة تمارين الآيروبيك: تساعد ممارسة تمارين الآيروبيك على زيادة ضخ القلب، وحرق كميات أكبر من السعرات الحرارية، ممّا يساعد على تقليل الدهون في البطن، ومنها: المشي، والسباحة، والقفز على الحبل.
  • إجراء تدريبات عالية الكثافة: يساعد إجراء التمرينات وفق هذه الطريقة على زيادة حرق السعرات الحرارية، خاصةً الدهون الحشوية في منطقة الكرش، ويكون ذلك من خلال المشي لمدّة ثلاث دقائق ثمّ الركض لمدّة 30 ثانية.
  • ممارسة تمارين القوة: يؤدي الالتزام بتمارين القوة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع إلى تقليل الدهون، وتقوية العضلات، والوقاية من مرض هشاشة العظام، والأمراض المزمنة الأخرى، ومن هذه التمارين: رفع الأثقال، واليوغا.


اتباع نظام غذائي صحي

هناك العديد من النصائح التي تساعد الرجل على إزالة الكرش، ومنها ما يأتي:[٢]

  • الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف: يساعد تناول بعض الأطعمة الغنية بالألياف، مثل: بذور الكتان، والأفوكادو، والبقوليات على تعزيز فقدان الدهون، خاصةً الدهون الحشوية المحيطة بالبطن، كما أنّها تزيد من الشعور بالشبع، وذلك لأنّ بعض أنواع الألياف القابلة للذوبان تمتص الماء، وتشكّل طبقة هلامية في المعدة، بالتالي تساعد على إبطاء مرور الطعام من خلال الجهاز الهضمي، ممّا يمنح الشعور بالامتلاء لفترات أطول.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين: يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل: السمك، واللحوم، ومنتجات الألبان، والبيض، والفاصوليا على الشعور بالشبع، وزيادة معدلات الأيض، كما أنّه يساعد بشكلٍ خاص على التخلّص من دهون البطن.
  • تجنّب الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة: يؤدي تناول الأغذية الغنية بالدهون غير المشبعة، مثل: المارجرين، وبعض الأطعمة المعلبة، إلى زيادة دهون البطن، وزيادة خطر الإصابة بالالتهابات المختلفة، وأمراض القلب.


أطعمة ووصفات لإزالة الكرش

ماء الليمون

يُعزّز ماء الليمون إفراز الإنزيمات التي تساعد على إزالة السموم من الكبد، ممّا يؤدي إلى تنشيط الكبد، ويساعد على التخلّص من الدهون المحيطة بالبطن، ويمكن تحضيرها من خلال عصر ليمونة طازجة، وخلط عصيرها مع كوبٍ من الماء الدافئ، مع تجنّب الأكل أو الشرب بعد تناول هذا العصير لمدّة ثلاثين دقيقة على الأقل.[٣]


زيت السمك

يحتوي السمك على أحماض أوميغا 3 وأحماض اللينوليك، والتي تساعد على تحطيم الدهون في البطن وتكسيرها، ممّا يؤدي إلى تقليل محيط الخصر والتخلّص من الكرش، ويمكن تناول ملعقة من زيت السمك يومياً، أو تناول الأسماك، مثل: التونة وسمك السلمون مرتين في الأسبوع.[٣]


المراجع

  1. Zawn Villines (8-11-2017), "Getting rid of belly fat the natural way"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-9-2018. Edited.
  2. Franziska Spritzler (12-7-2018), "20 Effective Tips to Lose Belly Fat (Backed by Science)"، www.healthline.com, Retrieved 18-9-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "15 home remedies to lose belly fat fast and naturally at home", www.vkool.com, Retrieved 18-9-2018. Edited.