التخلص من بطن الولادة القيصرية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٨ ، ١٧ فبراير ٢٠١٩
التخلص من بطن الولادة القيصرية

أفضل الطرق للتخلص من بطن الولادة القيصرية

يوجد بعض الطرق المُتبعة للتخلص من بطن الولادة القيصرية، ونذكر منها:[١]

  • التفكير بواقعية، إذ يجب أنّ تفكر الأم بواقعية حول مقدار الوزن الذي ستخسره بعد الولادة، إذ أنّها قد تستغرق أكثر من عام لتفقد حوالي أربعة كيلوغرامات ونصف، وكلما كان اكتساب الوزن خلال فترة الحمل أكبر ستواجه الأم صعوبة أكبر في خسارته.
  • الالتزام بالحمية الغذائيّة المناسبة، إذ إنّ للحمية الغذائيّة منخفضة السعرات الحرارية دور في فقدان الوزن بمدّة أقصر بعد الولادة.
  • الرضاعة الطبيعية، إذ تمتلك الرضاعة الطبيعيّة العديد من الفوائد للأم والطفل. حيث تُساعد الرضاعة الطبيعية على فقدان الوزن، وتُقلّل من حجم الرحم بعد الولادة.
  • عد السعرات الحرارية، حيث يمكن أنّ يُساعد ذلك على معرفة مقدار ما يتم تناوله من طعام، واكتشاف ما إذا كان هناك أيّ مشكلة في النظام الغذائيّ المُتبع من قِبل الأم.
  • تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف، حيث قد تساعد الألياف القابلة للذوبان على فقدان الوزن، وذلك عن طريق زيادة الشعور بالامتلاء والشبع، وتنظيم هرمونات الشهية.
  • تجنب السكر المضاف والكربوهيدرات المكررة، مثل الطحين الأبيض، والمعجنات وغيرها.
  • تجنب الأطعمة المُصنعة، إذ هناك العديد من هذه الأطعمة ذات محتوى عالي من السكريات المُضافة، والدهون، والملح، والسعرات الحرارية، وذلك يُعدّ مضر لصحة المرآة بعد الولادة، لذا يُنصح باستبدالها مع الأطعمة الطازجة، والحبوب الكاملة.
  • شرب كمية كافية من الماء.
  • أخذ قسط من الراحة والنوم.


التمارين الرياضيّة بعد الولادة القيصرية

تُنصح المرأة بعد الولادة القيصرية بالبدء بممّارسة التمارين الرياضيّة الخفيفة بعد أربعة إلى ستة أسابيع من الولادة، وتُنصح أيضاً بأخذ الرضاعة الطبيعية في عين الاعتبار. فإذا كانت المرأة مرضع فيجب أنّ تقوم بإرضاع الطفل قبل ممّارسة التمارين الرياضيّة؛ وذلك لتجنب الانزعاج الناتج عن الثديين المحتقنين، وارتداء حمالة صدر داعمة. ويمكن إشراك الطفل في روتين التمارين البسيطة التي تمارسها الأم مثل التنزه مع عربة الأطفال.[٢]


التخلص من انحباس الماء في الجسم بعد الولادة القيصرية

عادةً ما يقوم جسم المرأة بعد الولادة القيصريّة بالتخلص من الماء الذي احتفظ به أثناء الحمل. إذ يقوم الجسم بالتخلص من السوائل عن طريق إخراج البول بكمياتٍ كبيرة قد تصل إلى ثلاثة ليترات في اليوم، ويمكن أنّ يحدث ذلك بعد الولادة مباشرة، وقد يكون أيضًا عن طريق العرق، فقد تفقد المرأة ما قد يصل إلى واحد ونصف كيلوغرام إلى اثنين ونصف كيلوغرام من وزن الماء خلال الأسبوع الأول، إلا أنّ ذلك يعتمد على كمية الماء التي يحتفظ بها الجسم أثناء الحمل.[٣]


مراجع

  1. "16 Effective Tips to Lose Baby Weight After Pregnancy", www.healthline.com, Retrieved 13-2-2019. Edited.
  2. "Weight loss after pregnancy: Reclaiming your body", www.mayoclinic.org, Retrieved 13-2-2019. Edited.
  3. "How to Lose Water Weight After Pregnancy", www.livestrong.com, Retrieved 13-2-2019. Edited.