الصيد في لبنان

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٣ ، ١١ يونيو ٢٠١٩
الصيد في لبنان

الصيد

يُعتبر الصيد عمليّة قنص الحيوانات والطيور بالإضافة إلى الأسماك، كما أنّه يعدّ من أقدم الأنشطة التي قام بها الإنسان على مر العصور؛ ليقتات منها ما بعد عمليّات جمع الثمار بمختلف أنواعها، فاستطاع الإنسان صناعة العديد من معدّات الصيد، وذلك من أجل صيد الحيوانات المختلفة، وقد كان الصيد مرتبطاً بترحال البشر، أما بعد استقراره أصبح يعمل بالزراعة والرعي وغيرها، فصار الصيد فقط من أجل إبعاد الحيوانات المفترسة التي تهدد الإنسان أو الثروة الحيوانية، بالإضافة إلى ممارسة الصيد كهواية وترفيه فقط من خلال الصيد بالصقور أو بالكلاب أو القوس.[١]


أنواع طرائد الصيد في لبنان

هذه قائمة بأهم أنواع الطيور المسموح صيدها في موسم الصيد:[٢]

  • طيور المطوق: وتوجد هذه الطيور في المناطق شبه الصحراوية والجافة أو في المحاصيل الزراعية، مثل: منطقة سهول الجنوب وسهل البقاع، حيث إنّها تعشعش (تبني العش) في الفترة ما بين شهرَي آذار وآب، بالإضافة لكثرته خلال شهر تشرين الثاني عندما يكون قادماً من شمال لبنان إلى جنوبها.
  • طير الصلنج: يعتبر من الطيور المقيمة في لبنان، بالإضافة للمهاجرّة منها، ومنها طيور الدوري، غالباً ما يتم صيده خلال شهرَي تشرين الأول وتشرين الثاني.
  • طيرالفري: وهو من الطيور المهاجرة والتي تمر بلبنان، يمكن صيد هذا الطير خلال الفترة ما بين شهر أيلول وشهر تشرين الثاني.
  • دجاج الأرض: يوجد هذا النوع من الطيور في مناطق الأحراش، ويشبه الدجاج ولكن بحجم أصغر قليلاً، يُمكن صيده خلال شهر كانون الثاني.
  • حمام البري أو الحمام الجبلي: وغالباً ما يوجد على الجبال والأودية الصخريّة، بالإضافة للمناطق التي فيها أشجار قديمة، هذا النوع من الحمام متوافر على مدار العام، ويمكن صيده بأي وقت.
  • طير الدلم: ويطلق عليه "حمام الغابات" لوجوده في الغابات، يمكن صيده خلال الفترة ما بين شهرَي تشرين الأول وكانون الثاني.
  • طير الترغل: هو من الطيور المهاجرة، يبني أعشاشه في المنطقة خلال الفترة ما بين شهرَي نيسان وآب، ويغادر خلال شهر أيلول للجنوب، يسمح بصيد المغادر منه خلال الفترة ما بين شهري أيلول وشهر تشرين الثاني.


طيور أخرى للصيد

تعرّف الى المزيد من انواع الطيور التي يُسمع صيدها في لبنان:[٣]

  • طائر السمّن الأحمر: ويطلق عليه "السمن المصري" يأتي إلى لبنان بأعداد قليلة ما بين شهر تشرين الثاني وشهر كانون الأول.
  • طائر سمّنة الدبق: ويطلق عليه أيضاً اسم "كيخن اللزاب" ويوجد في الغابات الشماليّة من البلاد خلال شهر تشرين الأول وشهر كانون الثاني.
  • طائر الحجل: يوجد هذا الطائر في المناطق الجبلية الصخريّة، وهو من الطيور المقيمة في لبنان، ويُعتبر من أصعب طيور الصيد، بسبب وعورة المناطق التي يعيش فيها، كما يحتاج للمشي مدة ساعات للبحث عنه.


المراجع

  1. "Hunting", peta.org, Retrieved 2018-9-20. Edited.
  2. "طرائد الصيد في لبنان وأوقات صيدها"، www.sayd-magazine.com، اطّلع عليه بتاريخ 2018-9-20. بتصرّف.
  3. "وزارة البيئة تعلن فتح موسم الصيد البري… ما المسموح وما الممنوع؟"، lebanese-forces.com، 2018-7-30، اطّلع عليه بتاريخ 2018-9-20. بتصرّف.
349 مشاهدة