الضغط عند الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥١ ، ٣٠ مارس ٢٠١٧
الضغط عند الشباب

الضغط عند الشباب

اقتصر مرض ارتفاع ضغط الدم المزمن فيما مضى على الفئات العمرية الكبيرة والمسنة، إلّا أنّه بات يصيب الفئات العمرية الشابة أيضاً، وذلك بسبب ما تتعرض له هذه الفئات من ضغوط اجتماعية وحياتية شتى، بالإضافة إلى تاريخ العائلة الطبي، ويشكل الضغط عند الفئات الشباب خطورةً أكبر بكثير منه لدى الكبار والمسنين، ويمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى الموت المفاجئ والجلطات القلبية، وذلك لندرة ظهور الأعراض المرافقة له، وبقاء عدد كبير منهم غير مشخصين بالإصابة بالمرض.


أعراض وأسباب الضغط عند الشباب

السبب الأساسي الذي يؤدي للإصابة بالضغط عند الشباب هو ارتفاع معدل المقاومة الطرفي في الجسم، وما يترتب على ذلك من عدم وصول الغذاء والأكسجين بكميات كافية إل مختلف خلايا الجسم وأنسجته، وتبدأ هذه الخلايا في فقدان كفاءتها بشكل تدريجي حتى تصاب بضعف عام، ويرافق ذلك شعور المريض بالصداع المزمن، بالإضافة إلى إرهاق وإجهاد شديدين، وفقدان للطاقة، وتعب في العضلات، ويمكن أن تبقى هذه الأعراض مختفية لفترة طويلة دون التمكن من اكتشاف الإصابة بضغط الدم إلّا عند تعرض الشباب لأزمة قلبية حادّة، أو في حال قياسه بشكل متكرّر وملاحظة استمراريّة ارتفاعه.


أمراض تؤدي لارتفاع ضغط الدم

كما تتسبب بعض الأمراض والحالات المرضية في ارتفاع ضغط الدم عند الشباب، ومن أهمها:


أمراض الكلى

تقوم الكلى بطرح الأملاح الزائدة عن حاجة الجسم في البول ومنه إلى خارج الجسم، وفي بعض الحالات المرضية مثل تكيّس الكلى أو قصور أدائها تبقى الأملاح الزائدة في الدم لفترة طويلة ما يؤدّي إلى الإصابة بالضغط.


توقف التنفس خلال النوم

يتوقف البعض عن التنفس أثناء النوم لمدّة لا تزيد عن نصف دقيقة بسبب حدوث اضطرابات في الجهاز العصبي، أو تشوّهات في الشعب الهوائيّة أو البدانة.


ضيق الشريان الأبهر

يرافق هذا المرض الإنسان منذ لحظة الولادة، ولا يمكن الكشف عنه إلّا من خلال إجراء صورة سينيّة أو فوق صوتيّة للقلب، أمّا علاجه فيكون بالجراحة أو القسطرة.


أمراض الغدد

تتعدّد أمراض الغدد لكنّ أهمها: أمراض الغدة الكظرية، وزيادة نشاط الغدّة الدرقيّة أو إصابتها بالورم.


تسمم الحمل

يعدّ تسمم الحمل من الأمراض النادرة التي تصيب الحوامل خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، ويمكن أن يتسبب في موت الجنين، كما يشكل خطورة كبيرة على صحّة الأم.


علاج الضغط عند الشباب

يمكن علاج ارتفاع الضغط البسيط والمتوسط عند الشباب من خلال التقليل من تناول الأطعمة المالحة والمعلّبة، والحذر عند وضع الملح على الطعام، والابتعاد عن التدخين، والتخلص من الوزن الزائد، واتّباع نظام غذائي صحي وسليم، إلّا أنّ الحالات الشديدة من ارتفاع الضغط والتي تكون فيها قراءة الضغط أعلى من 160/100 ملم زئبقي فيتوجب على الطبيب الكشف عن السبب المرضي الذي أدّى إلى هذا الارتفاع وعلاجه بالأدوية المناسبة.