العناصر البيئية

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٠ ، ٤ يوليو ٢٠١٦
العناصر البيئية

البيئة

يشيع استخدام مصطلح البيئة للدّلالة على كل محيط تتخلّله مجموعة من النشاطات البشريّة ووصف مدى علاقتها مع هذه البيئة بمختلف المجالات الزراعية والصناعية والصحية والاجتماعية والثقافية.


ومن الجدير بالذكر أنّ البيئة تصنّف إلى عدة أنواع إلا أن المفهوم الشامل هو البيئة الطبيعيّة، وتعرف بأنها ذلك المحيط الذي تقوم بداخله مجموعة من العلاقات بين الكائنات الحية، ويهتم علم البيئة بدراسة هذه العلاقات وتغذيتها والتركيز على طرق معيشتها في المجتمعات، كما يركّز على دراسة العوامل المؤثرة في البيئة كالمناخ والخصائص الفيزيائيّة والكيميائيّة.


يلعب الإنسان دوراً هاماً في مختلف أنواع البيئات، أما فيما يتعلّق بالبيئة الطبيعيّة فيعتبر أنه العنصر الحيوي في أجراء التغييرات التي تطرأ على البيئة وما يصاحبها من إخلال طبيعيّ بيولوجيّ، فأفضى ذلك إلى ترك أثره بمختلف أنواع البيئات المستحدثة من قِبل الإنسان، ومن الجدير بالذكر أنّ الماء والهواء والتربة تعتبر ضمن العناصر غير الحية الموجودة في البيئة، إذ يعتبر كل واحد من هذه المكونات عنصراً خاصاً منفصلاً عن الآخر تماماً، وبدورها تشكّل كل من هذه المكونات بيئة منفصلة على حدة كالمحيطات المائية والمحيط الجوي والهوائي وغيرها.


عناصر البيئة

أفضى مؤتمر ستوكهولم إلى تقسيم البيئة إلى ثلاثة عناصر، وهي:

  • البيئة الطبيعية: تتألف البيئة الطبيعية من أربعة نظم تترابط فيما بينها ارتباطاً وثيقاً وهي الأغلفة المائية والجوية واليابسة والمحيط الجوي، وكما تحتوي أيضاً مصادر الطاقة والنباتات والحيوانات وغيرها.
  • البيئة البيولوجيّة: وهي تلك البيئة التي يعتبر الإنسان مكوناً أساسياً فيها، وكما تعتبر الكائنات الحية بمختلف أنواعها وتصنيفاتها الموجودة في المحيط الحيوي تشكل بمجموعها بيئة بيولوجية.
  • البيئة الاجتماعية: تتألف هذه البيئة من الإطار الخاص من العلاقات التي تحدد أبعاد علاقة الإنسان بالآخرين وطبيعة حياته، كما أنها تعتمد على مجموعة من الأسس في تنظيم أمور الأفراد فيها.


مكونات النظام البيئي

من خصائص البيئة أو ما يسمى بالنظام البيئي أنه يتألف مما يلي:

  • كائنات غير حية، ويشمل هذا البند كافة المواد والمتطلبات الأساسية سواء كانت عضوية أم غير عضوية في البيئة.
  • كائنات حية، وينشطر هذا البند إلى نوعين رئيسيين وهما:
    • كائنات حية ذاتية التغذية، وهي جميع أنواع الكائنات الحية التي تعتمد على نفسها لبناء غذائها بالاعتماد على مواد غير عضوية من خلال عملية البناء الضوئي.
    • كائنات حية غير ذاتية التغذية، وهي الكائنات الحية التي تفتقر للقدرة على تصنيع غذائها بنفسها وتشمل جميع أنواع الكائنات المستهلكة والمحللة.