الفيتامينات في الفواكه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٣٢ ، ٢٨ يناير ٢٠١٧
الفيتامينات في الفواكه

الفواكه

الفواكه هي عبارة عن الثمار النباتية التي تحملها الأشجار كغطاء لبذورها، وهيَ تمتاز عادةً بنكهتها الحلوة أو الحامضة، كما أنّها تحتوي على نسبةٍ عالية من الماء، وللفواكه العديد من الفوائد لجسم الإنسان؛ لاحتوائها على عددٍ كبيرٍ من العناصر الغذائيّة كالفيتامينات، فهيَ تُعتبر من أهمّ المصادر الغذائيّة للكثير من الفيتامينات الهامة والمُفيدة لصحة الإنسان، والتي سنذكر بعضاً منها في هذا المقال.


الفيتامينات الموجودة في الفواكه

فيتامين A

إنَّ فوائد هذا الفيتامين للجسم كثيرة فهوَ يُحسن تحمل شبكية العين للضوء وقدرتها على التعامل معهُ، ويدعم تكوين العظام والأسنان، ويُساعد على تعويض وتكوين أنسجة الجلد والأنسجة المبطنة للعين، والقناة الهضمية والقنوات التنفسية ومجرى البول والمثانة أيضاً. ومن الأعراض التّي قد تظهر عندَ نقص هذا الفيتامين: جفاف الجلد، وتأخر نمو العظام، وزيادة الحجم والنمو غير الطبيعى باللثة، ويُمكن الحصول على هذا الفيتامين عن طريق تناول فاكهة المشمش، والخوخ.


فيتامين D

من فوائد هذا الفيتامين أنّهُ يُساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الامعاء وقنوات الكلى، بالإضافة إلى أنّهُ يُحسن ترسيب الكالسيوم فى العظام والأسنان وبالتالي تقويتها وتحفيز نموها بشكلٍ صحي وسليم. قد يؤدّي أي نقص في هذا الفيتامين للإصابة بعدّة مشاكل، منه: مرض لين العظام أو الكُساح لدى الأطفال، وضعف الأسنان وعدم نموها في الوقت الصحيح والمُناسب بالنسبة للأطفال الرُضع، ويُمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول الموز بشكلٍ مُنتظم.


فيتامين B1

يُعتبر هذا الفيتامين مُفيداً لتكسير الكربوهيدرات والنشويات والاستفادة منها، بالإضافة إلى أنّهُ مُهمٌ جداً للنسيج العصبي فهوَ يُساعده في القيام بوظيفته. ومن الأضرار التي قد تظهر لدى النقص في هذا الفيتامين: الإحساس بالتعب الشديد في الجسم، والاضطراب الدائمة، وعدم استقرار المشاعر، وزيادة مُعدل ضربات القلب. ويُمكن الحصول عليه من خلال تناول التين، والمشمش، والتفاح، والتوت، والجوافة، والليمون، والإجاص.


فيتامين B2

يُعتبر هذا الفيتامين مُهماً للعمليات الحيوية في الأنسجة، كما أنّهُ مُهمٌ لتكوين وإمداد الجسم بالطاقة، بالإضافة إلى أنهُ يساعد فى عملية تنفس الأنسجة. من أضرار نقصه: ظهور التهاب قشري فى أنسجة الجلد، وضعف النظر وزيادة الأوعية الدموية في العين، ويُمكن الحصول عليه من خلال تناول التين، والمشمش، والتفاح، والجوافة.


فيتامين B12

يُساعد هذا الفيتامين على نضوج كُرياات الدم الحمراء، بالإضافة إلى مُساعدة عملية التمثيل الغذائي للنسيج العصبي. وأي نقص فيه قد يؤدّي إلى مشاكل عصبية، وضعفٍ عام في الجسم، والتعب والإرهاق الشديد والمُستمر. ويُمكن الحصول عليه من خلال تناول الموز.