الماء الزرقاء في العين وعلاجها

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠٩ ، ٣١ مارس ٢٠١٩
الماء الزرقاء في العين وعلاجها

المياه الزرقاء في العين

تُعرَف المياه الزرقاء في العين على أنَّها أحد أمراض العصب البصريّ، حيث يبدأ العصب البصريّ بالتلف تدريجيّاً؛ نتيجة الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل: ارتفاع ضغط العين، وقِلَّة التروية الدمويّة للعصب البصريّ، وتبدأ أعراض المياه الزرقاء بفقدان طفيف للرؤية الجانبيّة، والذي قد يتطوَّر إلى الإصابة بالعمى في حال عدم اللُّجوء إلى إجراء العلاجات المناسبة، وتشخيصها في وقت مُبكِّر، وتنقسم أنواع الإصابة بالمياه الزرقاء إلى نوعَين، وهما:[١]

  • جلوكوما الزاوية المفتوحة (بالإنجليزيّة: open-angle glaucoma).
  • جلوكوما الزاوية المغلقة (بالإنجليزيّة: angle-closure glaucoma).


علاج المياه الزرقاء في العين

هناك العديد من العلاجات التي يمكن اللُّجوء إليها في حالة إصابة العين بالمياه الزرقاء، ويعتمد العلاج على حالة المُصاب، ومن الجدير بالذكر أنَّ العلاج لا يمكن أن يُعيد أيّ فقدان للبصر، بل يُوقف تطوُّر المرض.[٢]


قطرات العين

تتعدَّد أنواع قطرات العين المُستخدَمة في علاج المياه الزرقاء، وفيما يأتي ذكر بعض منها:[٣]

  • القطرات نظيرة البروستاغلاندين: (بالإنجليزيّة: Prostaglandin analogs) تُساعد هذه القطرات على زيادة تدفُّق سوائل العين.
  • قطرات حاصرات مستقبلات بيتا: (بالإنجليزيّة: Beta blockers) تُقلِّل هذه القطرات من تصنيع السوائل في العين، وتُعَدُّ خطَّ العلاج الثاني لعلاج المياه الزرقاء في العين.
  • قطرات ناهضات ألفا: (بالإنجليزيّة: Alpha agonists) تُؤدِّي هذه القطرات إلى تقليل تصنيع سوائل العين، وزيادة تصريف السوائل منها.
  • القطرات المُركَّبة: حيث تحتوي هذه القطرات على أكثر من نوع من الأدوية معاً؛ وذلك لتقليل التعرُّض للموادّ الحافظة، وعدم الاضطرار إلى استخدام أكثر من قطرة خلال اليوم.


جراحة الليزر

تُساعد جراحة الليزر على تصريف سوائل العين، وتنقسم إلى نوعين:[٤]

  • رأب التربيق (بالإنجليزيّة: Trabeculoplasty): تُستخدَم هذه الجراحة للأشخاص المُصابين بالمياه الزرقاء مفتوح الزاوية؛ وذلك لتسهيل تصريف سوائل العين.
  • قطع القزحيّة (بالإنجليزيّة: Iridectomy): يلجأ الطبيب إلى عمل ثقب صغير في قزحيّة العين؛ للمساعدة على تصريف السوائل، وتُستخدَم عادة لعلاج المياه الزرقاء مُتضيِّق الزاوية.


العمليّات الجراحيّة

يتمّ اللُّجوء إلى إجراء العمليّات الجراحيّة في حالات نادرة عند فشل العلاج بالليزر، وقطرات العين، ويُعَدُّ ترشيح سائل العين (بالإنجليزيّة: Trabeculectomy) من العمليّات الأكثر شيوعاً، حيث يتمثَّل في إزالة جزء من أنابيب تصريف سوائل العين، ممّا يُسهِّل التخلُّص من السوائل بشكل أكبر، كما أنَّ هناك العديد من الجراحات الأخرى، ومنها:[٢]

  • استئصال الشبكة التربيقيّة (بالإنجليزيّة: Trabeculotomy).
  • استئصال الصلبة (بالإنجليزيّة: Sclerectomy).


مراجع

  1. Andrew A (27-2-2018), "Glaucoma"، www.medicinenet.com, Retrieved 19-3-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Glaucoma", www.nhs.uk,15-2-2018، Retrieved 19-3-2019. Edited.
  3. Sunita Radhakrishnan (23-7-2018), "Glaucoma Medications and their Side Effects"، www.glaucoma.org, Retrieved 18-3-2019. Edited.
  4. Kierstan Boyd (13-4-2018), "Glaucoma"، www.aao.org, Retrieved 19-3-2019. Edited.