بماذا تشتهر طرابلس لبنان

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٩ ، ١٦ يونيو ٢٠١٩
بماذا تشتهر طرابلس لبنان

طرابلس لبنان

تقع طرابلس في الجهة الشمالية من لبنان،[١] على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، حيث تبعد 80 كم تقريباً من شمال شرق مدينة بيروت، وهي تُعد ثاني أكبر مدينة في لبنان، تنقسم المدينة الى قسمين نتيجة مرور نهر أبي علي من الجهة الشرقية للبلاد ويربط بينهما جسر.


تعتبر المدينة المركز التجاري والصناعي للبلاد، يُطلق على المدينة أيضاً اسم طرابلس الشرق، أو طرابلس الشام لتتميَز عن طرابلس ليبيا، تشتهر مدينة طرابلس بتراثها التاريخي الغني والعريق، إضافة الى قلاعها العسكرية ومساجدها وأسواقها. ومن أهم هذه الأثار الجامع المنصوري الكبير، ومسجد البهاء، وجامع العطار، وجامع البرطاسي، وجامع الأويسي، الى جانب الكنائس التي تملأ المدينة منها كنيسة مار نقولا، وكنيسة مار جورجيوس، وكنيسة مار ميخائيل.[٢]


المعالم التاريخية والأثرية في طرابلس

تشتهر مدينة طرابلس بمعالمها الأثرية والتاريخية التي توجد فيها، ومن أهم هذه المعالم:[٣]


قلعة طرابلس

تُعتبر القلعة من أقدم وأكبر القلاع الحربية في مدينة لبنان، تقع القلعة فوق تلة صخرية، تم تشييدها عام 636م من قبل القائد سفيان بن مجيب الأزدي، تضم في داخلها مسجد تم بناؤهُ من قبل الفاطميين، ثم تم بناء حصن فوقها عام 1103م، وفي العصر المملوكي تم تحويله الى قلعة وذلك في عام1307م، وبنا داخلها مجموعة من الأبراج، وفي العهد العثماني تحديداً في عام 1521م، تم تشييد البرج الشمالي فيها والذي يضم باب القلعة، كما وتضم القلعة ثلاثة مساجد وحماماً، وسجناً، وإسطبلاً للخيول، وآباراً وخزانات للمياه، إضافة إلى قاعات للقادة العسكريين، وقاعات كبيرة للذخيرة، إلى جانب الساحات الضخمة الخاصة للتدريبات العسكرية، كما ويوجد أبواب تقع أسفل أسوارها تؤدي هذه الأبواب إلى النهر والأسواق الداخلية.


الساحة المركزية

تُعرف الساحة بالتل، تضم فيها الساعة العثمانية التي تحتوي خمس طبقات، وهي عبارة عن هدية قُدمت من قبل السلطان عبد الحمد الثاني، ويقع في جانب هذه الساعة حديقة المنشية.


مدرسة الشيخ الهندي

تشتهر طرابلس بمدارسها التي تتميز بالزخرفة الملونة وتُعد مدرسة الشيخ الهندي من أهمها وتُعرف بالمشهد، فهي تضم مجموعة من الزخارف الملونة الساحرة التي تزينها من الداخل والخارج.


معالم اخرى

  • الجامع المنصوري الكبير: يُعتبر الجامع المنصوري من أعظم وأكبر وأقدم جامع مماليكي في طرابلس، تم تأسيسه عام 1294م من قبل السلطان الأشرف خليل بن قلاوون.
  • جامع العطار: يُعد هذا الجامع من أكبر الجوامع في طرابلس، وثالث أهم جامع فيها، تأسس الجامع في عصر المماليك من قبل بدر الدين العطار عام 1325م.
  • مدرسة الأمير شهاب الدين قرطاي: تعتبر مدرسة قرطاي من أجمل المدارس فهي تضاهي في جمال بوابتها الجوامع والمدارس المشهورة في القاهرة ودمشق.


المراجع

  1. Benjamin Elisha Sawe (2018-8-15), "Biggest Cities In Lebanon"، www.worldatlas.com, Retrieved 2018-11-14. Edited.
  2. "طرابلس.. مدينة من عمق التاريخ"، www.aljazeera.net، 2012-5-21، اطّلع عليه بتاريخ 2018-11-14. بتصرّف.
  3. "طرابلس (الجمهورية اللبنانية) : عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013م عن المنطقة العربية"، www.isesco.org.ma، اطّلع عليه بتاريخ 2018-11-15. بتصرّف.