تقوية الذاكرة بالأعشاب

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٥ ، ٧ أغسطس ٢٠١٦
تقوية الذاكرة بالأعشاب

الذاكرة

يعتبر الدماغ أهم عضوٍ في جسم الإنسان، فهو المتحكّم في بقية أعضاء الجسم، عن طريق إرسال الإشارات، والسيالات العصبية التي تعطي أوامر للأعضاء بالحركة والاستجابة للمؤثرات وغيرها، ومنمهام الدماغ المهمّة جداً حفظ الذاكرة؛ وهي النعمة التي أسبغ بها الله على البشرية، ومن المعروف أن الذاكرة تضعف قليلاً في العمر المتقدم، مع أنّ هناك أناساً يعانون ضعفاً في الذاكرة في عمرٍ صغيرةٍ، حيث ينسون كثيراً، ولهذا أجرى الكثير من الباحثين والدارسين عدة دراساتٍ على مجموعةٍ من الأعشاب وأثبتوا أنّ لها مفعولاً قوياً في تقوية الذاكرة، وفيما يلي سنتكلّم عن هذه الأعشاب.


الأعشاب التي تقوي الذاكرة

يعتبر السبب الرئيسي في النسيان وضعف الذاكرة هو سوء التغذية، والطعام غير الصحي، لذلك على الإنسان تجنب الوجبات السريعة الخالية من العناصر المفيدة والفيتامينات، مع اعتماد بعض الأعشاب التي تقوي الذاكرة كثيراً، وهذه الأعشاب هي:

  • عشبة الزعتر البري أو الأوريغانو: هي من الأعشاب المفيدة جداً في تقوية الذاكرة، حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن الزعتر البري ينقي الجسم ويخلص الدم من السموم، وهو مضادٌ للالتهابات والعدوى، ولكن طعمه لاذعٌ قليلاً، ويستخدم كمشروبٍ مثل الشاي أو يمكن وضعه على الكثير من الأطعمة؛ مثل البيتزا حيث يعطيها طعماً مميزاً.
  • الثوم: يعتبر الثوم من المواد الأساسية في كل المطابخ العربية والغربية، ويدخل في كل الأطباق تقريباً، ولكن الذي لا نعرفه هو أنّ الثوم له فوائد كبيرةٌ في إزالة دهون الشرايين وزيادة تدفّق الدم بسهولة، كما أنّه منشّطٌ قويٌ للذاكرة ومنعشٌ لها ويقلّل من حالات النسيان حسب ما أثبتت عدة دراساتٍ.
  • عشبة الروزماري أو إكليل الجبل: والتي تعرف عند البعض بحصى البان، وهي من الأعشاب التي لها فاعلية مميّزة وسريعة في تقوية الذاكرة وتقليل النسيان، ويعمد الكثير من الطلاب إلى أخذها في أوقات الامتحانات؛ لأنّها تساعدهم على التذكّر، وهي تؤخذ كمشروبٍ أو توضع على الطعام كمنكّهٍ مثل التوابل.
  • الجينسنغ: تعتبر هذه العشبة من الأعشاب المعزّزة لقدرة المخّ حيث تمنع أغلب مشاكل الذاكرة، وينصح كبار السن بها.
  • الريحان: شكله مثل النعناع، وله رائحةٌ مميزةٌ، يوضع على الكثير من الأطعمة والسلطات، والصلصات مثل البيستو التي أساسها الريحان، وأثبت أن الناس الذين يدخلونه في طعامهم بشكلٍ دائمٍ ذاكرتهم قويةٌ جداً.
  • القرفة: القرفة هي أحد الأعشاب المقوية للذاكرة، بالإضافة إلى فوائدها الأخرى للجسم، وينصح بها في أوقات الدراسة والامتحانات، ولكن يحذر إعطائها للحوامل.
  • الزنجبيل: طعمٍه لاذعٍ جداً يستخدم كثيراً في المطبخ كنوعٍ من أنواع التوابل، ويمكن أخذ الزنجبيل الأخضر وغليه مع الماء للحصول على مشروبٍ مقوٍ للذاكرة، ولكنه لا يعطى للحوامل ولمرضى الضغط المرتفع لأنه يرفع الضغط.
  • المرمية: المرمية هي عشبةٌ توضع مع الشاي لإعطائه نكهةً خاصةً، ولكن غير المعروف عنها أنّها تنشّط الذاكرة وتمنع النسيان، ويمكن شربها وحدها دون إضافة الشاي إليها لنحصل على فائدةٍ أكبر.