خسارة 5 كيلو في أسبوع

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٦ ، ١٨ أبريل ٢٠١٦
خسارة 5 كيلو في أسبوع

مشكلة الوزن الزَّائد

يُعتبر الوزن الزَّائد مشكلةً مقلقةً كثيراً لدى نسبةٍ كبيرةٍ من النَّاس وخاصَّةً لدى الإناث، فله أضرارٌ جانبيةٌ كثيرةٌ، ويسبب العديد من الأمراض الخطيرة، عدا عن أنَّه يشوِّه جمال الجسم ويسبب تأثيراتٍ على نفسيَّة لصاحبه، كما أنَّه يؤثر على شخصيته؛ فالبعض تقلّ لديهم ثقتهم بنفسهم بسبب مشكلة الوزن الزَّائد، ولأنَّ هذه المشكله تؤرق صاحبها، يلجأ الكثير من النَّاس للتَّخلص منها بعدة طرقٍ وأساليب من خلال اتباع حمياتٍ غذائيةٍ، وممارسة التَّمارين الرِّياضية، وتناول الأدوية، وبعض الطرق التي يلجؤون إليها قد تفيدهم، وبعضها قد تلحق الضرر بهم. في هذا المقال سيكون الحديث حول الطرق الآمنة التي يمكن من خلالها التَّخلص من الوزن الزَّائد بمقدار خمسة كيلوغرامات تقريباً كلَّ أسبوع.


طرقٌ لخسارة الوزن

أهم ثلاثة أمور يجب وضعها بعين الاعتبار عند المبادرة بخسارة الوزن الزَّائد هي التالي:


السُّعرات الحراريَّة

إذ إنَّه يجب تناول سعراتٍ حراريَّة أقل مما يحتاج الجسم، فالجسم العاديّ يتناول يومياً ألف سعرةٍ حراريَّةٍ، ولخسارة الوزن يجب استهلاك كميةٍ أقل، والأفضل استهلاك ألف ومائتين سعرةٍ فقط، ويجب الحرص على عدم تجويع النَّفس، فالتجويع أمرٌ مضرٌ جداً؛ لذلك يجب أن يرتبط النَّظام الغذائيّ للشَّخص بممارسة التَّمارين الرِّياضية حتى يتمكن من حرق سعراتٍ حراريَّة، ويجب العلم أنَّه من أراد حرق خمسة كيلوغرامات في أسبوع عليه حرق خمسة آلاف سعرةٍ حراريَّة في اليوم الواحد، ويكون ذلك من خلال ممارسة التمارين الرِّياضية مثل ممارسة لعبة كرة القدم لمدة تصل إلى سبع ساعاتٍ على مدار اليوم، قد يرى البعض أنّ ممارسة هذا العدد من السَّاعات ليس سهلاً، ولكن من لديه الإرادة القويَّة سيراه صعباً ولكن ليس مستحيلاً.


الحمية الغذائيَّة

  • شرب الماء فقط: الماء هو أفضل مشروبٍ يمكن تناوله أثناء اتباع حمية غذائيَّة، ويجب الابتعاد كل البعد عن تناول المشروبات المصنَّعة التي يدخل في تصنيعها الكافيين، وفي حال شعر الشَّخص المتَّبع للحمية بالملل نتيجة الابتعاد عن تناول المشروبات فيمكنه تناول الشَّاي دون سكر، فالشَّاي يعتبر مفيداً للرجيم ولكن يفضَّل عدم الإكثار منه، ومن الجدير ذكره أنّ شرب الماء مفيدٌ جداً قبل تناول الوجبات الغذائيَّة؛ فهو يشعر بالشَّبع وبذلك يتناول الشَّخص كميَّة من الطَّعام أقلَّ مما يحتاج.
  • إزالة الكربوهيدرات البسيطة من الحمية الغذائية: من المأكولات التي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة الحلويات، والخبز، والأرز، والمعجنات، وهذه الكربوهيدرات ليست مغذيَّةً جداً للجسم لذلك يمكن الابتعاد عنها.
  • تعويض الكربوهيدرات البسيطة بالكربوهيدرات المعقَّدة: والكربوهيدرات المعقدة تحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من الألياف التي تساعد على خسارة الوزن، ومن الأغذية التي تتبع للكربوهيرات المعقَّدة البطاطا الحلوة، والجزر، والحبوب الجافة كالحمص، والفاصولياء، وغيرها من الأطعمة.
  • تناول اللحوم الخالية من الدُّهون: يجب تناول اللحوم التي تخلو من الدُّهون بنسبة 98% مثل صدور الدجاج، والسلمون وأنواع أخرى من الأسماك.
  • الابتعاد عن الوجبات السَّريعة.


التمارين الرِّياضيَّة

ممارسة التَّمارين الرِّياضية هي من أفضل الطُّرق التي تساعد على حرق السُّعرات الحراريَّة كما سبق الذِّكر، ولذلك يجب ممارسة التَّمرينات الرِّياضيَّة يومياً مثل الجري، ولعب كرة القدم، وصعود الدرج ونزوله، والجري بنفس المكان، ويمكن كذلك استخدام أجهزة المشي الكهربائيَّة.