خلطة تزيل الكلف

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٢٣ ، ٨ أكتوبر ٢٠١٦
خلطة تزيل الكلف

الكلف

الكلف من المشاكل الجلدية التي تصيب الرجال والنساء على حدٍ سواء، وذلك نتيجة العديد من الأسباب أهمّها التعرّض المستمرّ لأشعة الشمس، أو بسبب العوامل الوراثيّة ومشاكل الغدة الدرقية، هذا عدا عن المشاكل الهرمونية والحمل، حيث يظهر الكلف على الوجه والجسم على شكل بقعٍ داكنة اللون تميل إلى اللون البني، وفي هذا المقال سنعرفكم على بعض الوصفات للتخلّص من هذه المشكلة.


خلطات تزيل الكلف

للتخلّص من الكلف يفضل مراعاة: عدم التعرّض لأشعة الشمس الحارّة بشكلٍ مباشر لفترةٍ طويلة، مع الحرص على استخدام الكريم الواقي دائماً، والإكثار من شرب الماء، وذلك لترطيب البشرة، وحمايتها من التلف والتصبّغ، ومراجعة الطبيب المختصّ للحصول على العلاج المناسب، وهنا سنورد بعض الخلطات الطبيعية التي تساعد على التخلص منه:


جلّ الصبار

يعتبر جلّ الصبار أو كما يعرف باسم الألوفيرا من أهمّ الموادّ الطبيعيّة التي تساهم في علاج مشاكل البشرة المختلفة، مثل حب الشباب أو الكلف والنمش، وذلك بسبب احتوائه على نسبةٍ عالية من المواد السكرية، حيث يجب تطبيقه على المناطق المتصبّغة، وتدليكها لبضع دقائق، ومن ثم ترك الخليط عليها لمدّة ثلث ساعة قبل غسلها بالماء الدافئ.


الشوفان

يتم استخدام الشوفان لتقشير البشرة، والتخلّص من الخلايا الميّتة، وذلك من خلال مزج كمياتٍ متساوية من طحين الشوفان مع الحيب، ونصف الكمية من العسل الطبيعيّ، ومن ثمّ تطبيق المزيج على الكلف، وتركه لمدّة ثلث ساعة، وغسله بالماء الدافئ، مع الحرص على تكرار هذه الوصفة ثلاث مرّاتٍ في الأسبوع.


العسل الطبيعي

  • خلطة الأفوكادو: يتم تحضيرها عن طريق هرس حبة من الأفوكادو، ومزجها مع ملعقتين كبيرتين من العسل، وتطبيق المزيج على الوجه أو الجسم لمدّة ثلث ساعة، حيث يشار إلى أنّ هذه الخلطة تحتوي على نسبةٍ عالية من فيتامين ج، والأحماض الدهنية بالإضافة إلى حمض الأوليك وغيرها.
  • خلطة اللوز: مزج مسحوق اللوز مع العسل للحصول على عجينةٍ متماسكة وسهلة الفرد، حيث يجب تطبيقها على الكلف لمدّة عشر دقائق، وسيُلاحظ الفرق من الاستخدام الأوّل.


الليمون الحامض

يحتوي الليمون على نسبةٍ عالية من فيتامين ج، وحامض الستريك، واللذان يعملان على تفتيح لون البشرة، والتخلّص من تصبّغاتها، حيث ينصح بدهن الوجه بعصير الليمون، وتركه لمدّة ثلث ساعة، وتكرار هذه الوصفة يومياً لمدة ثلاثة أسابيع، مع الحرص على عدم الخروج في الشمس حتى لا تحترق البشرة وتتحسّس.


خل التفاح

مزج كمياتٍ متساوية من الخل مع الماء، وتطبيق المزيج على البشرة بشكلٍ يومي للحصول على أفضل النتائج، حيث يشار إلى أنّ الخل يحتوي على حمض الخليك، المسؤول عن تفتيح لون البشرة وعلاج مشاكلها.


زيت الزيتون

يجب تدليك الوجه المتصبّغ بالقليل من زيت الزيتون، وذلك بحركاتٍ دائريّةٍ لمدّة ثلاث دقائق، ومن ثم وضع قطعةٍ قماشيةٍ دافئة على الوجه، ومسح الزيت، حيث سيلاحظ خروج الجلد الميّت مع الزيت على القماش.


النعناع

يستخدم عصير النعناع، والذي يتم الحصول عليه من خلال دق أوراق النعناع او عصرها، حيث يجب تطبيق العصير على الوجه وتركه لمدة ثلاثين دقيقة، مع الحرص على المواظبة على هذه الوصفة بشكلٍ يومي لحين الحصول على النتائج المطلوبة.


الزيوت العطرية

مزج كميات متساوية من زيت شجرة الشاي، مع زيت الخزامى، وتطبيق المزيج على الوجه خمس مراتٍ خلال اليوم، وستلاحظ النتيجة من الأسبوع الأول.