خلطة لإزالة الكلف

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٦ ، ١ يونيو ٢٠١٧
خلطة لإزالة الكلف

الكلف

يعرف الكلف على أنه نوع من أنواع الأمراض الجلدية التي تصيب الجلد عند زيادة نسبة التصبغ، حيث يؤدي وجود اضطرابات في مستويات الأستروجين، والبروجستيرون إلى زيادة إفراز صبغة الميلانين، وهي الصبغة المسؤولة عن إعطاء الجلد لونه، وعادةً ما يتركز ظهور الكلف على الخدين وأعلى الجبهة، والمنطقة العليا من الشفة والذقن.


أسباب ظهور الكلف

  • التعرض لساعات طويلة لأشعة الشمس الضارة.
  • الشعور بالقلق والإجهاد.
  • يظهر الكلف خلال فترة الحمل بسبب اختلاف نسبة الهرمونات في جسم الحامل.
  • قد يظهر الكلف كعارض جانبي لتناول بعض أنواع الأدوية أو استخدام مستحضرات التجميل.


خلطات لإزالة الكلف

خلطة الكركم

يقلل الكركم إفراز صبغة الميلانين، وبالتالي إزالة الكلف الموجود على الجلد، حيث يحتوي الكركم على خصائص مضادة للأكسدة تفتح لون البشرة، ويمكن تطبيق هذه الخلطة عن طريق خلط خمس ملاعق كبيرة من مسحوق الكركم مع عشر ملاعق كبيرة من الحليب السائل، وملعقة كبيرة من دقيق الحمص، ثم مزجها جيداً للحصول على عجينة متماسكة، ثم وضعها على أماكن وجود الكلف، ويترك على الوجه لمدة عشرين دقيقة، ثم يشطف بالماء الدافئ جيداً، وللحصول على نتائج سريعة يفضل تطبيق الخلطة يومياً.


ملاحظة: يفضل استعمال الحليب كامل الدسم؛ لاحتوائه على حامض اللبنيك، وعنصر الكالسيوم اللذين يقشران البشرة وينعماها.


خلطة الشوفان

يعتبر الشوفان مقشراً طبيعياً لإزالة الكلف والبقع الداكنة عن الوجه، كما يزيد إشراق الوجه بتخلصه من خلايا الجلد الميتة، ويمكن استعماله عن طريق خلط ملعقتين من مسحوق الشوفان مع ملعقتين من الحليب وملعقة كبيرة من العسل، ووضع المزيج على المناطق الداكنة لمدة عشرين دقيقة، ثم شطفها بالماء الفاتر، ويجب تطبيق هذه الخلطة من مرتين إلى ثلاث مرات بشكل أسبوعي على مدى شهر كامل.


خلطة الأفوكادو والعسل

يعرف الأفوكادو على أنه مصدر غني بفيتامين ج وحمض الأوليك، بالإضافة إلى الكثير من الأحماض الدهنية التي تجدد خلايا البشرة، كما أن العسل يحتوي على خصائص تبييض للبشرة، حيث تهرس حبة أفوكادو مع إضافة ملعقتين من العسل، ووضعه على البشرة لعشرين دقيقة ثم شطفة بالماء الدافئ.


خلطة العسل واللوز

يطحن القليل من اللوز، وتضاف كمية من العسل، ويوضع المزيج على الوجه، وتدليكه بحركات دائرية لطيفة، وشطفه بعد مرور عشر دقائق، أو يمكن أيضاً نقع كمية من اللوز في الماء، وتركه لمدة يوم كامل، ثم مزجه بالحليب، ووضعه على أماكن وجود الكلف.


خلطة الموز والجوافة

تحتوي الجوافة على مادة الليكوبين الفعالة في علاج عيوب البشرة، كما أنّ الموز يفتح لون الأماكن الداكنة، ويزيد تقشير الوجه، فيتم هرس حبة مع الجوافة وأخرى من الموز، ثم وضع العجينة المتكونة على الوجه حتى يجف، ثم شطفه بعد مرور عشرين دقيقة، ويفضل استعماله يومياً لإزالة الكلف.


ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع البشرة، كالبشرة الحساسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلدية معينة، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.


فيديو عن علاج الكلف

للتعرف على المزيد من المعلومات عن الكلف و كيفية علاجه شاهد هذا الفيديو.