دولة جزر المالديف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٧ ، ١١ يناير ٢٠١٧
دولة جزر المالديف

جزر المالديف

دولة جزر المالديف أو ما تعرف رسميّاً باسم جمهوريّة المالديف، هي عبارة عن مجموعة من الجزر الصغيرة التي تقع في قارّة آسيا وتحديداً في المحيط الهندي، وقد كان يطلق العرب عليها في قديم الزمان اسم ذيبة المهل أو محلديب، حيث يعتقد الكثيرون أنّ هذا الاسم تم تحريفه ليصبح اسم جزر مالديف.


جميع سكانها تقريباً يعتنقون الديانة الإسلاميّة، ويبلغ عدد سكان هذه الجزيرة ما يقارب الثلاثمئة ألف نسمة، أمّا مساحتها فتقدّر بواحد وسبعين ألفاً وسبعمئة وأربعين كم2، وعاصمة هذه الجمهوريّة هي مدينة مالية، وفي هذا المقال سنتحدث عن دولة جزر المالديف.


تاريخ دولة جزر المالديف

وصلت الديانة البوذية إلى هذه الجزر في وقت توسّع الإمبراطور أشوكا، حيث أصبحت البوذية الديانة السائدة حتى حلول القرن الثاني عشر، وقد تم العثور على العديد من الكتابات والإنجازات الفنيّة التي تعود إلى هذه الحقبة التاريخيّة بالإضافة إلى أشكال النحت المتعددة والتي تميّزت بدرجة عالية من التطور والهندسة المعماريّة.


دخل الدين الإسلامي إلى هذه الجزر مع نهاية القرن الثاني عشر ويُعتقد بأنّ المسلم والمغربي المعروف باسم أبو بركات البربر هو المسؤول عن نشر الدين الإسلامي في هذه الجزر، وفيما بعد أصبحت اللغة العربيّة هي اللغة الرئيسيّة للإدارة بدلاً من اللغات الفارسيّة والأرديّة المتداولة في الدول الإسلاميّة المجاورة.


كان المذهب المالكي في الفقه الإسلامي هو المذهب المتداول بين سكان هذه الجرز، وفي عام ألفٍ وثمانمئةٍ وسبعةٍ وثمانين وقعت هذه الجزر تحت الحكم البريطاني، حيث تم تحويل هذه الجزر إلى دولة محمية بريطانية مع احتفاظها بالسياسة الداخليّة، فوعدت الحكومة البريطانية بعدم التدخل في الشؤون الداخليّة لهذه الجزر مقابل جزية سنويّة.


السياسة في دولة جزر المالديف

نظامها السياسي جمهوري رئاسي، حيث إنّ رئيس الجمهورية هو رئيس الحكومة الموكل بشؤون هذه الجزر، فيترأس الرئيس أمور السلطة التنفيذيّة ويقوم بتعيين الوزراء وتوزيع المهام المختلفة عليهم.


يترشّح الرئيس لفترة تصل حتّى خمس سنوات من خلال اقتراع سرّي يحدث في المجلس أو البرلمان، ودستور هذه الجمهوريّة يمنع أي شخص لا يحمل الديانة الاسلامية من التصويت في هذه الانتخابات.


الجغرافيا في دولة جزر المالديف

تحتوي جزر المالديف على ما يقارب الألف ومئة وتسعين جزيرةً مرجانيّة تقع في سلسلة مكوّنة من ما يقارب الست وعشرين جزيرةً مرجانيّةً، حيث تتكون هذه الجزر المرجانيّة من مجموعة من الشقوق الحيّة والحواجز الترابيّة، كما يبلغ طول أسفل حافة موجودة أسفل مستوى البحر ما يقارب التسعمئة وستين كيلومتراً.


المناخ في دولة جزر المالديف

أثر موقع هذه الجزر على المناخ العام لها، حيث إنّ وقوعها على المحيط الهندي أدّى إلى حجز الحرارة عنها وامتصاصها وتخزينها، فتتراوح درجة الحرارة بين الأربع وعشرين درجةً مئويةً وحتّى الثلاث وثلاثين درجةً، كما وتتميّز هذه الجزر برطوبتها العالية نسبياً وبوجود نسمات البحر الباردة بشكلٍ ثابت تقريباً.