زيادة الوزن

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٤ ، ٢ مارس ٢٠١٦
زيادة الوزن

زيادة الوزن

تُعدّ زيادة الوزن من المشكلات الشائعة في مجتمعنا في الوقت الحاضر، فكثيراً ما نجد أطفالاً في سن مبكر يعانون من زيادة الوزن، كذلك الأمر بالنسبة للشباب، وحتى بعض كبار السن، تعرف زيادة الوزن أنها تراكم الدهون في جسم الإنسان الناتج عن تناول عدد كبير من السعرات الحرارية والإكثار من تناول السكريات، وتناول الطعام غير الصحي والغني بالدهون واتباع العادات السيئة في تناول الطعام، وأيضا هو اختلال في حجم الإنسان بالنسبة لطوله، ففي هذا المقال سوف نتعرف على الأسباب الكامنة وراء هذه المشكلة، وكيفيّة التخفيف من حدة هذه الظاهرة، وأنواع التمارين الرياضية التي تساهم في تخفيف الوزن.


سبب زيادة الوزن

يكمن السبب الرئيسي لزيادة الوزن في أنّ عدد السعرات الحرارية الداخلة للجسم تكون أكبر من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم.


أما بالنسبة للأسباب الفرعيّة لزيادة الوزن فهي تناول الوجبات السريعة، وتناول الطعام الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية بشكل مفرط، من الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن :السكريات، والحلويات، والأطعمة الغنية بالدهون، والمشروبات الغازية، وكذلك النشويّات. وأيضا من الأسباب المؤدية إلى زيادة الوزن الخمول والكسل، والعامل الوراثي.


أضرار زيادة الوزن

تؤدي زيادة الوزن إلى عدة أمراض منها تصلب الشرايين بسبب كثرة الدهون في جسم الإنسان، ومرض السكري، ومشاكل في الجهاز التنفسي وعدم القدرة على الحركة، وأمراض الغدة الدرقية والحصوة، وأمراض الكبد.


تؤدي زيادة الوزن إلى أمراض نفسيّة لدى الشخص الذي يعاني من زيادة الوزن، بحيث يتعرض للانتقاد من الناس وعدم تقبّل وضعه في المجتمع.


طرق التخفيف من زيادة الوزن

هناك العديد من الطرق التي يمكن للشخص الذي يعاني من زيادة الوزن اتباعها للتخفيف من وزنه منها:

  • اتباع حمية غذائية والمحافظة عل وجبة الفطور، وهي وجبة رئيسيّة للشخص سواء كان ذا وزن زائد أم لا، بحيث يكون الإفطارعبارة عن تناول الوجبات المليئة بالبروتين مثل خيار وبيض.
  • تناول بعض المشروبات التي تؤدي إلى تقليل الوزن الزائد مثل الشاي الأخضر، والبعض من شرائح المانجو والخوخ.
  • وكذلك يمكن للشخص التخفيف من وزنه عن طريق ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل دوري ومنتظم، ويفضل البدء بالأنشطة الرياضية بعد وجبة الطعام بثلاثين أو ستين دقيقة على الأقل حتى لا يتضرر الجسم ويستفيد من التمارين الرياضية بشكل صحيح ومن هذه الأنشطة الرياضية ما يلي:
    • تمارين المشي ويمكن ممارسة هذا النوع من الرياضة في فترة الصباح، بحيث يكون الهواء لطيفاً والجو مريحاً للمشي، وهنا إذاً لا يفضل المشي البطيء، لأنه لا يفيد الجسم بقدر المشي السريع، وهو من أهم التمارين وأسهلها والتي يمكن لأي شخص القيام بها، ويمكن أن تكون مدة هذه الرياضة من ثلاثين إلى ستين دقيقة يومياً.
    • تمارين الجري حيث تساعد هذه التمارين في خسارة الوزن بشكل سريع ومن ثم شد الجسم بطريقة صحيحة، ومن الممكن ممارسة هذه الرياضة لفترة ثلاثين دقيقة يومياً.
    • تمرين الدرج بحيث يمكن لأي شخص أن يقوم به وبسهوله جداً، يمكن من خلاله استخدام الدرج في الصعود والنزول عنه، بحيث يساعد في حرق الدهون بسرعة، ويمكن للشخص القيام به مرتين يومياً بالصعود والنزول عن خمس وعشرين درجة تقريباً.
    • تمرين الحبل الذي يعتبر لعبة من ألعاب الأطفال، وتعتبر هذه الرياضة من أفضل الرياضات للجسم، والتي تساعد بشكل كبير في التقليل من الوزن الزائد.