زيادة الوزن عند النساء

كتابة - آخر تحديث: ١١:١٦ ، ٢٤ مايو ٢٠١٩
زيادة الوزن عند النساء

فترة انقطاع الطمث

تعدّ هذه الفترة من الفترات الّتي قد تتسبب بزيادة الوزن عند المرأة وغالباً ما يتم تسميتها بسن اليأس، ويحدث ذلك عند انقطاع الطمث لدى النساء فيزداد الوزن أكثر من ذي قبل ويُصبح صعب النزول من أيّ وقتٍ مضى بسبب التغييرات الهرمونية وعادةً ما يزداد الوزن وتتراكم الدهون في منطقة البطن بشكل أكبر من الفخذين والورك؛ كما تقلّ الكتلة العضلية مع التقدّم بالعمر وتقلّ بدورها استخدام السعرات الحرارية المتناولة إضافةً إلى زيادة نسبة الدّهون، إلّا أنّ زيادة الوزن أمراً غير محتوم فإن اتّبعت النساء في هذه المرحلة نظام غذائي صحّي قد لا تتعرّض إلى زيادة الوزن، ويُنصح النساء في هذه الفترة بتغيير نمط حياتهن واتّباع حمية صحّية وممارسة الرياضة لتجنّب زيادة الوزن.[١]


انخفاض مستوى هرمون الإستروجين

تتفاوت نسبة هرمون الإستروجين في جسم المرأة بين الفترة والأخرى، حيث يرتبط انخفاض نسبة هرمون الإستروجين الأنثوي بزيادة الوزن عند النساء، وقد يتسبب ذلك بزيادة تراكم الدهون خاصةً في منطقة الورك والفخذين، ويساهم هرمون الإستروجين في ضبط وزن المرأة، ومن بعض العوامل التي تُقلل من مستوى هرمون الإستروجين ما يلي: [٢]

  • انقطاع الطمث: ينخفض الإستراديول عند انقطاع الطمث وهو أحد أشكال هرمون الإستروجين الذي يقوم بتنظيم عمليّة الأيض وضبط الوزن عند النّساء.
  • متلازمة تكيّس المبايض: يحدث خلل هرموني في جسم المرأة بسبب ظهور أكياس صغيرة على المبايض تؤدّي إلى ارتفاع هرمون التستوستيرون بالإضافة إلى حدوث خلل في نسبة هرموني الإستروجين والبروجيستيرون، وفي هذه الحالة تميل الأُنثى إلى زيادة الوزن ومقاومة الإنسولين، كما قد تتسبب في بعض مشاكل القلب.
  • الرضاعة: تكون نسبة هرمون الإستروجين منخفضة بعد الولادة ومرحلة الرضاعة؛ وذلك بسبب ارتفاع نسبة هرمون الحليب في جسم المرأة حينها.
  • إزالة المبايض: يؤدّي إزالة المبايض بعملية جراحية إلى انقطاع الطمث وعدم إنتاج هرمونيّ الإستروجين وبالبروجيستيرون.
  • حالة فقدان الشهية النفسية: تؤدّي هذه الحالة إلى انخفاض مستوى هرمون الإستروجين في جسم المرأة.
  • التمارين الرياضية الشديدة: عند ممارسة التمارين الرياضيّة الشديدة والمرهقة ينخفض مستوى الدهون في جسم المرأة وبالتالي يقلّ مستوى هرمون الإستروجين.


تناول الأدوية المنشّطة

وجد أنّ تناول المنشّطات قد تتسبب في زيادة وزن المرأة لبعض الوقت وذلك بسبب التعرّض لاحتباس السوائل في الجسم والذي يؤدّي بدوره إلى زيادة الوزن عند بعض النّساء.[٣]


المراجع

  1. "Menopause weight gain: Stop the middle age spread", www.mayoclinic.org, Retrieved 14-5-2019.
  2. Valinda Riggins Nwadike (17-5-2018), "Can estrogen levels affect weight gain?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 14-5-2019.
  3. "Surprising Reasons You're Gaining Weight", www.webmd.com, Retrieved 14-5-2019.