زيادة وزن الطفل الرضيع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٤ ، ٢٤ أكتوبر ٢٠١٨
زيادة وزن الطفل الرضيع

زيادة وزن الطفل الرضيع

الأطفال حديثي الولادة والذين يمتلكون صحة جيدة يتضاعف وزنهم عند الولادة بأربعة أشهر ويضاعف ثلاث مرات بعد سنة، بحيث يزيد وزن الولد ثلاثة أضعاف في حوالي 13 شهراً، أمّا البنت فيتضاعف وزنها في حوالي 15 شهراً، كما ينمو كلّ طفل حسب سرعته وطبيعته الخاصة به، فهناك اختلاف من طفل لآخر.[١]


طرق تساعد على زيادة وزن الطفل

هناك مجموعة من الطرق التي تساعد الطفل على اكتساب الوزن وهي كما يأتي:[٢]

  • خلط وجبات الطفل بحليب البقر البشري، حيث يحتاج الطفل الذي يرضع من أمه إلى مساند آخر ليكتسب الوزن، ويحصل على السعرات الحرارية، والحديد، والكالسيوم، والفيتامينات، والبروتين.
  • يحتاج الطفل إلى المكملات الغذائية كالحديد وفيتامين د، خاصةً الطفل الذي لا يستطيع تناول الكمية المطلوبة من حليب الأم أثناء الرضاعة للحصول على السعرات الحرارية المطلوبة للنمو وزيادة الوزن بشكل ممتاز.
  • تأكد الأم بعد كلّ رضاعة من أن الطفل يشبع من حليبها، حيث يجب أن يكون للطفل ما يُقدر من 6 إلى 8 براز وما لا يقل عن 6 إلى 8 حفاضات رطبة كلّ يوم، إذا شاهدت الأم براز مائي أو دموي فهذا دليل على وجود مشكلة لدى الطفل و يجب استشارة الطبيب.


أسباب عدم اكتساب الوزن

هناك مجموعة من الأسباب لعدم اكتساب الطفل الوزن المطلوب، ومنها ما يأتي:[٣]

  • عدم تناول ما يكفي من السعرات الحرارية، حيث يجب أن يتناول الطفل حديث الولادة حوالي من 46 إلى 62 غرام سواء من حليب الأم أو الحليب العادي وذلك كلّ 3 ساعات تقريباً، كما يحتاج الأطفال الخدج إلى سعرات حرارية أكثر من الأطفال الرضع.
  • عدم قدرة الأطفال على امتصاص السعرارات الحرارية، بسبب إصابتهم بالأمراض المعوية، مثل: الاضطرابات الهضمية، والإسهال، والحساسية الغذائية وغيرها.
  • حرق الكثير من السعرات الحرارية، خاصةً الأطفال الذين يعانون من أمراض في القلب أو يجدون صعوبة في التنفس أو تكون ولادتهم مبكرة، فهؤلاء بحاجة إلى سعرات حرارية أكثر لزيادة الوزن.


المراجع

  1. "How your baby gains weight", www.pregnancybirthbaby.org.au, Retrieved 24-10-2018. Edited.
  2. "Neonatal weight gain and nutrition", www.medlineplus.gov, Retrieved 24-10-2018. Edited.
  3. "Why Isn’t Your Baby Gaining Weight? And When Should You Worry", www.nationwidechildrens.org,25-3-2014، Retrieved 24-10-2018. Edited.