طرق تسويق مبتكرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٨ ، ٨ يوليو ٢٠١٧
طرق تسويق مبتكرة

التسويق

عندما ننشئ مشروعاً جديداً سواء كان حجمه صغير أو متوسط أو ضخم فإننا نحتاج إلى جدوى اقتصادية خاصة به لدراسة العوامل والجوانب المؤدية إلى النجاح، ومن هذه الجوانب: الدراسة التسويقية التي تتعرف على منافسي المنتج أو الخدمة، وطرق الترويج الخاصة بالمنتجات لتحقيق أكبر نسبة من الأرباح.


ومما لا شكَّ فيه أنّ الأفكار التسويقية الجيدة تُساعد على البيع، وتحقيق نسب مبيعات عالية، ولكن يجب أن يكون الإنسان على اقتناع دائم بأن هناك أشياء أفضل حتى لو كان وضع المنتج أو الخدمة جيداً في السوق، ولهذا سنعرض خمس طرق أو أفكار تسويقية تُساهم بشكلٍ كبير في بيع المنتجات بطريقة أسرع لتحقيق المزيد من الأرباح.


طرق تسويقية مبتكرة

نجاح عملية التسويق لا يعتمد على وضع الاستراتيجيات الدعائية والإعلانية الصعبة والمكلفة، وإنما يعتمد على أمرين مهمين إذا استوعبهما المسؤول عن المؤسسة أو الشركة حتى يضمن نجاحاً لجهوده التسويقية؛ وهما: الفهم الواعي لأهداف النشاطات، والفهم الواعي لميول المستهلك.


دراسة الفرص بعناية ودقة

يجب استغلال الفرص بعناية ودقة بطريقة مثالية، فإذا سمحت الفرصة تطوير المنتجات أو الأعمال أو الخدمات المقدمة إلى الزبائن فيجب عدم تحسينها قبل دراستها جيداً، كما يجب عدم تطوير المنتج أو إضافة منتج جديد أقل كفاءة من المنتجات السابقة حتى لا يفقد المشروع الزبائن.


معرفة حاجات ورغبات العملاء

يجب محاولة إشباع حاجات ورغبات العملاء، وتطوير المنتجات والخدمات الجديدة بناءً على طلبات المستهليكين، وردود أفعال العملاء، فمثلاً إذا كنَّا نصنع أو نستورد مكنسة كهربائية، ووصلت مجموعة من الشكاوي بأن المكنسة تترك أتربة وغبار في الأماكن البعيدة أو أنها تتوقف بشكلٍ مستمر خلال العمل، ففي مثل هذه الحالة يجب وضع هذه الاعتبارات في الذهن، ومحاولة إنتاج أو استيراد منتج خالٍ من المشاكل للحفاظ على العملاء، وتصدير فكرة جيدة وإيجابية عن المنتج في المجتمع.


إثارة ضجة حول المنتج أو الخدمة الجديدة

تعد إثارة ضجة حول المنتج أو الخدمة الجديدة من الأفكار التسويقية المبتكرة؛ حيث يُمكن بواسطتها زيادة نسبة المبيعات بشكلٍ ملحوظ، وذلك رغبة من الناس في تجريب الشيء الجديد، ويمكن التسويق بهذه الطريقة من خلال الإعلانات والحملات والتخفيضات والعروض، والاستشارات المجانية، ولصق البيانات الخاصة بالشركة على السيارة، وتوزيع منتجات مجانية، وعمل حفل للحي والأطفال.


خلق علاقات جيدة مع العملاء

يجب الحرص على خلق علاقات جيدة مع العملاء بعد شراء المنتج بهدف الحفاظ عليهم، وذلك بتقديم الدعم لهم في حالة الاستفسار عن شيء معين أو عمل تصليحات وصيانات دورية مجانية كل فترة معينة.