طرق خسارة الوزن الزائد

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٣٨ ، ١٩ أبريل ٢٠١٧
طرق خسارة الوزن الزائد

الوزن الزائد

تعتبر مشكلة الوزن الزائد من المشاكل الصحية التي يعاني منها العديد من الأفراد، حيث إنها تسبب العديد من الأمراض المختلفة، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن؛ مثل: العوامل الوراثية، وقلة الحركة والمشي، وتناول كميات كبيرة من الحلويات قبل النوم، والإكثار من تناول الأطعمة الجاهزة والسريعة المليئة بالسعرات الحرارية والدهون، ولهذا السبب سنتعرف في هذا المقال على بعض الطرق الطبيعية للتخلص من مشكلة الوزن الزائد.


طرق طبيعية لخسارة الوزن الزائد

وصفة الميرمية

تعتبر الميرمية من الأعشاب الطبيعية التي تخلص الجسم من الوزن الزائد، وتُستخدم هذه الوصفة من خلال وضع ملعقتين صغيرتين من الميرمية داخل كوب من الماء المغلي، وتركه لمدة لا تقل عن ربع ساعة تقريباً، ثم تناول المشروب الناتج قبل تناول وجبتي الغداء والعشاء بساعة واحدة تقريباً.


وصفة الشمر

يُستخدم الشمر عن طريق وضع ست ملاعق صغيرة من الشمر داخل كوب من الماء المغلي، وتغطيته جيداً، وتركه لمدة لا تزيد عن ساعة، ثم تصفيته جيداً باستخدام مصفاة خاصة، وتناول المشروب الناتج مرة يومياً.


وصفة البابونج

يُستخدم البابونج من خلال مزج أربع ملاعق صغيرة من الميرمية وأربع ملاعق صغيرة من البابونج، وملعقتين كبيرتين من إكليل الجبل معاً، ووضع المزيج الناتج داخل إناء مملوء بكمية كافية من الماء على حرارة متوسطة، مع التحريك الجيد لمدة لا تقل عن نصف دقيقة، وتركه لمدة خمس دقائق حتى يغلي تماماً، ثم رفع الإناء عن النار، وتركه جانباً لمدة عشر دقائق حتى يرتاح قليلاً، ثم تناول المشروب الناتج في الصباح عند الاستيقاظ قبل تناول وجبة الإفطار.


نصائح طبيعية لخسارة الوزن الزائد

  • تناول الأطعمة والخضروات الغنية بنسبة كبيرة من الألياف، حيث إنها تسهل عملية الهضم، كما أنها تمنع حدوث الإمساك، وتخفض نسبة الكولسترول الضارة من الجسم، ومن هذه الخضروات: الخس، والفجل، والتفاح، والخيار، والكرنب.
  • شرب ما يقارب من ثمانية أكواب من الماء خلال اليوم، حيث أكدت الدراسات على أهمية شرب الماء في التخلص من الوزن الزائد، وعلاج العديد من الأمراض التي يمكن أن يصاب بها الجسم.
  • أخد قسط كافٍ من النوم والراحة خلال اليوم، حيث تؤدي قلة النوم إلى إفراز هرمون يسبب الشعور بالجوع الشديد، لذلك ينصح بالنوم لمدة لا تقل عن سبع ساعات يومياً.
  • ممارسة التمارين الرياضية لمدة لا تقل عن ربع ساعة يومياً خلال اليوم؛ مثل: المشي، وصعود الدرج، والضغط.