طرق لتسهيل الولادة الطبيعية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٦ ، ١٢ أبريل ٢٠١٥
طرق لتسهيل الولادة الطبيعية

طرق لتسهيل الولادة الطبيعية

هل تعتقدين أن موعد ولادتك اقترب أو ربما ذهب، هل تعانين من إقناع طفلك على النزول إلى العالم الخارجي نقدم لك سيدتي عشر طرق تساعدك في تسريع وتسهيل عملية الولادة بشكل طبيعي، لكننا ننصحك أولاً باستشارة طبيبك المشرف على حالتك ليعطيك الضوء الأخضر.


المشي

يساعد المشي على دفع الطفل إلى النزول في أسفل الحوض، وذلك بمساعدة قوة الجاذبية وتمايل الوركين، كما أنّ الضغط على الحوض يساعد عنق الرحم في البدء بالمخاض وحتى إن كنت قد دخلت مرحلة الولادة وبدأت تشعرين بالانقباضات فإن المشي سيسرع في تقدم الولادة ولكن لا تجهدي نفسك كثيراً بالمشي ، حافظي على الطاقة ليوم الولادة فالدفع يحتاج لمجهود كبير.


المعاشرة الزوجية

تعاني معظم الحوامل من عدم القدرة على أداء المعاشرة الزوجية خاصة في الأسبوع الأربعين من الحمل، لكنا ننصح بتجربة القيام بذلك، إذ إنّ الحيوانات المنوية للرجل تحتوي مادة البروستاجلاندين، وهي عبارة عن هرمونات تساعد على ترقيق وتمديد عنق الرحم ليجهز لعملية الولادة، كذلك فإنّ نشوة الجماع أو الأورجانيزم التي تحصل للمرأة تحرّر هرمون الأوكسيتوسين، الذي يساعد في حدوث الانقباضات، كما أنّ عملية تدليك الحلمات له تأثير على الرحم وحدوث الانقباضات، حتى وإن لم تساعدك المعاشرة الزوجية في الولادة فهي بالضرورة تساعدك على التخلص من توتر ماقبل الولادة.


زيت زهرة الربيع المسائية وورق التوت الأحمر

ينصح النساء الحوامل باستعمال زيت زهرة الربيع، لأنها ترقق عنق الرحم وتساعد على تجهيزه للولادة، يمكن تناولها على شكل كبسولات أو عن طريق فرك عنق الرحم بالزيت خلال الفترة الأخيرة من الحمل، وبإمكانك أيضاً وضعها بالمهبل بعد استشارة الطبيب لأنّ النساء اللاتي لديهن المشيمة المنزاحة يجب أن يبتعدن عن هذه العشبة، كما يستخدم ورق التوت الأحمر هيئة شاي، وفيه العديد من المعادن والفيتامينات المقوية لمنطقة الحوض وعنق الرحم لتساعد بشكل غير مباشر في تسهيل عملية الولادة.


ملعقة من زيت الخروع

تم تناقل هذ التقليد عبر الأجيال، الاعتقاد السائد أن ملعقة من زيت الخروع تسرع الولادة، لأنه ملين يساعد على تشنج الأمعاء وتهيّج الرحم لتسهيل الولادة الطبيعية، ولكنه قد يسبب الإسهال، لذلك اسألي طبيبك قبل تناوله.


التوابل الحارة

يقال أن الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة تسهل عملية المخاض إن الطعام الحار مثل زيت الخروع تهيج الأمعاء، ولكن بلطف أكثر وتسرع الولادة طبيعياً، لكن ليس هنالك أدلة على هذا الاعتقاد، بل ربما سيسبب هذا لك الحرقة عوضاً عن تحفيز الرحم.


الوخز بالإبر

وهو وضع بعض الإبر الرفيعة في أماكن ضغط معينة بالجسم، حيث يمساعد على تحفيز الرحم والجنين لبدء المخاض طبيعياً، لكن إذا لم يكن الجنين مهيئ للنزول إلى الحوض فلن تستطيع هذه الطريقة المساعدة على الولادة طبيعياً.


العلاج بالضغط

تشبه هذه الطريقة الوخز بالإبر بالضغط على أماكن معينة بالجسم يحفز نشاط الرحم، يمكنك استعمال هذه الطريقة بنفسك أو بمساعدة زوجك، هنالك منطقتين للضغط تحفز الولادة الطبيعية هما: ما بين السبابة والإبهام، داخل الساق أعلى عظم الكاحل بحوالي أربع أصابع.


التدليك

يساعد على الاسترخاء ورفع كمية الأوكسيتوسين في جسم الأم وزيادة تقلصات الرحم، وليس غريباً أن معظم حالات الولادة تكون ليلاً، ذلك أن الأم تكون قد استرخت بفراشها الأمر الذي يحفز هرمون الاوكسيتوسين، بالإضافة إلى التأمل الذي يساعد على المخاض وتسريع الولادة الطبيعية.


تناول الأناناس والبابايا والمانجو والتمر

  • تناول الأناناس والبابايا والمانجو: هذه الفواكه تقوم بتحريض الجسم على إفراز أنزيمات ترقق عنق الرحم وتقلل من مدّة المخاض لتسهيل الولادة.
  • تناول التمر: تم ذكره في القرآن الكريم له فوائدكبيرة بالولادة، القليل منه باليوم يساعد على ترقيق عنق الرحم وتبعد الكثيرات من الأمهات عن الحاجة للطلق الصناعي.