طرق مجربة لإنقاص الوزن

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٤ ، ٢٨ أكتوبر ٢٠١٨
طرق مجربة لإنقاص الوزن

ممارسة التمارين الرياضية

تُعد ممارسة التمارين الرياضية إحدى الطرق الفعّالة، والناجحة في خسارة الوزن، حيث يمكن أن تُساعد الممارسة المنتظمة للأنشطة البدنيّة، وتحديد السعرات الحراريّة على خسارة الوزن، بالإضافة إلى حرق السعرات الحراريّة الزائدة في الجسم، والتي لا يُمكن حرقها بواسطة النظام الغذائيّ لوحده.[١]


يعتمد عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم على تكرار الأنشطة، ومدتها، وكثافتها، حيث تعد ممارسة التمارين الهوائية الثابتة من أفضل الطرق لفقدان الدهون، مثل: المشي السريع لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة يومياً في معظم أيام الأسبوع، ولكن قد يحتاج بعض الأشخاص إلى نشاط بدني أكبر من هذا لفقدان الوزن، والحفاظ عليه.[١]


إنقاص الوزن من خلال المشروبات

شرب الشاي الأخضر

يُساعد الشاي الأخضر على إنقاص وزن الجسم، حيث أظهرت الدراسات أنَّ الأفراد الذين يشربون الشاي الأخضر يحرقون حوالي 70 سعرة حراريّة إضافية في اليوم الواحد، ويقول الخبراء أن مضادات الأكسدة الموجودة بداخله تعزز من عملية التمثيل الغذائي، وتعد من العوامل الأساسية التي يمكن أن تساعد على حرق السعرات الحراريّة في الجسم، ويجدر بالذكر أنَّ فوائد الشاي الأخضر لا تقتصر على خسارة الوزن فقط، وإنَّما تتعداها إلى وقاية الجسم من العديد من الأمراض.[٢]


الإكثار من شرب الماء

يُعد شرب الماء من أسهل الطرق، وأكثرها أمناً؛ لتحسين فقدان الوزن، فالماء ضروري للغاية للتمثيل الغذائي للدهون المخزنة في الجسم بكفاءة، حيث يصعب حرق السعرات الحراريّة إذا لم يشرب الفرد كمية كافية من الماء، كما أنه يُساعد في الحصول على بشرة وجسم صحيّ، هذا فضلاً عن فائدته في الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، وإزالة السموم من الجسم بشكل سريع؛ لذلك ينبغي شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً؛ للحفاظ على عمل النظام بسلاسة.[٢]


طرق أخرى لإنقاص الوزن

يُمكن إنقاص الوزن من خلال اتباع الطرق الآتية:[٣]

  • وضع خطة فعّالة لإنقاص الوزن.
  • الحصول على الدعم والمساندة، حيث يُمكن الاستعانة بالتطبيقات الموجودة على الهاتف الذكي التي تُساعد في مواصلة الخطة، أو من خلال الاستعانة بالعائلة والأصدقاء، والحصول على دعمهم وتشجيعهم.
  • اكتشاف المواقف التي تقود إلى تناول المزيد من الأطعمة، مثل: التوتر، أو الغضب، أو القلق، أو الاكتئاب، وعمل خطة للقيام بشيء آخر بدلاً من تناول الطعام عند التعرض لتلك المواقف والمشاعر.
  • التقليل من تناول السكريات المُضافة؛ مثل السكريات الموجودة في الكعك، والمشروبات المُحلاة بالسكر، ويُستثنى من ذلك السكريات الموجودة في الفواكه.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، مثل: الأطعمة ذات المصادر النباتيّة المتمثلة بالمكسرات، والفاصولياء، والقليل من فول الصويا، بالإضافة إلى تناول اللحوم الخالية من الدهون مثل: الدواجن، والأسماك، ومنتجات الألبان والحليب.
  • تناول الدهون الجيدة، أو المعروفة بالدهون غير المشبعة، ويمكن الحصول عليها من الأسماك، والمكسرات، والحبوب، والبذور، وزيت الزيتون، وزيت جوز الهند.
  • تناول الألياف، ويُمكن الحصول عليها من خلال الخضراوات، والحبوب الكاملة، والفواكه.


المراجع

  1. ^ أ ب Mayo Clinic Staff (16-11-2016), "Weight loss: 6 strategies for success"، www.mayoclinic.org, Retrieved 17-10-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Brown (23-4-2017), "How to lose weight quickly, safely and easily – 9 useful tips"، www.vkool.com, Retrieved 17-10-2018. Edited.
  3. Christine Mikstas (28-2-2017), "How to Lose Weight Quickly and Safely"، www.webmd.com, Retrieved 17-10-2018. Edited.