طريقة تجفيف المشمش

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٢٢ نوفمبر ٢٠١٧
طريقة تجفيف المشمش

تجفيف المشمش

إنّ تجفيف المشمش في الشمس يحافظ على لونه المرغوب أكثر من التجفيف الاصطناعي، أمّا إذا كان الحصاد متزامناً مع موسم الأمطار سيكون التجفيف اصطناعياً أصلاً، ويمكن استخدام التجفيف بالطاقة الشمسية للحدّ من تلوث الغبار والأوساخ، كما ينبغي وضع المشمش من خلال جعل قاعدته للأعلى ليجف، وتجفيف 15% من رطوبته، وهناك عدّة أسبابٍ لتلف فاكهة المشمش، كأن تستغرق عملية التجفيف وقتاً طويلاً، وذلك يؤدي إلى تفاعلاتٍ كيميائيةٍ تجري داخل قطعة الفاكهة، ومن المهم أيضاً ضمان أن يتمّ استخدام الفاكهة ذات النوعية الجيدة، وأن لا تكون ناضجةً كثيراً، بالإضافة إلى تقطع شرائح الفاكهة إلى قطعٍ رقيقة، وذلك لتسريع عملية التجفيف.[١]


تجفيف المشمش بالشمس

يمكن تجفيف المشمش بالشمس من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • اختيار ثمار المشمش بعناية، واختيار الفاكهة ذات الجودة العالية، ثمّ غسلها لإزالة أيّ ترابٍ أو مبيداتٍ عالقة، ثمّ تقطيعها إلى نصفين أو أرباعٍ متساويةٍ بعد إزالة البذور منها، حيث إنّ التقطيع المتساوي يساهم في تجفيف جميع القطع في نفس الوقت.
  • وضع محلول حمض الأسكوربيك على الفواكه، وهو عبارة عن ملعقتين كبيرتين من حمض الأسكوربيك أي ما يعادل خمسة غرامات من أقراص فيتامين ج المطحونة، وربع كوبٍ من الماء .
  • استخدام ورق الزبدة الذي يتمّ استخدامه بالكيك، لتجفيف المشمش، وذلك عن طريق وضع كلّ قطعةٍ بورقة، وبشكلٍ منفصل، ثمّ تغطيتها بقطعة قماش؛ لمنع البق والأطفال من العبث بها.
  • تقليب الفاكهة لتجف مع بعضها، ويستغرق وقت التجفيف بين يومين إلى أربعة أيام، كما يستحسن إدخالها أثناء الليل إلى الداخل لتجنب تأثرها بالندى.
  • تصبح الحبة جافة عندما تتجعد، أمّا إذا مازالت الحبات رطبة تُترك لمزيد من الوقت في الشمس، وعندما تكون جاهزةً تُخزن في كيسٍ من البلاستيك؛ وذلك للتأكد من عدم وجود الرطوبة فيها، وتجنب وضعها في الثلاجة.


تجفيف المشمش بالفرن

يمكن تجفيف المشمش بالفرن من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٣]

  • اختيار المشمش الناضخ وليس الكبير، وتجنب الثمار المتعفنة أو أن يكون عليها كدمات، ثمّ غسل المشمش بماءٍ باردٍ لإزالة أيّ أوساخٍ عليه، ثمّ تقسيم حبة المشمش إلى نصفين، وإزالة البذرة من داخله، وتجنب تقشيره.
  • وضع فيتامين ج على المشمش؛ لمنع تغير لونه، والحفاظ على محتواه من الفيتامينات أثناء عملية التجفيف، وذلك عن طريق مزج ملعقةٍ صغيرةٍ من أقراص فيتامين ج مع لترٍ من الماء، ثمّ صبه في كيسٍ من البلاستيك، ونقع المشمش فيه لمدّة خمس دقائق، حيث يتمّ تحريكه أو تحريك محتويات الكيس كلّ دقيقة.
  • تعيين الفرن على درجة حرارة 60 مئوية، ووضع المشمش على ورق الزبدة على رفوف الفرن، وترك باب الفرن مفتوحاً، ووضع مروحة بالقرب منه لتحريك الهواء فوق المشمش، وتركها تجف لمدّة 24-36 ساعة.


المراجع

  1. "Drying of apricots (Practical Action Brief)", www.appropedia.org, Retrieved 5-11-2017. Edited.
  2. Annalisa Palmer (18-4-2014), "How to Sun-dry Foods Yourself: Three Methods!"، www.onegreenplanet.org, Retrieved 5-11-2017. Edited.
  3. Susan Paretts, "How to Dehydrate or Dry Apricots"، www.leaf.tv, Retrieved 21-11-2017. Edited.