عناصر البيئة ومكوناتها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٤ ، ١٢ مارس ٢٠١٧
عناصر البيئة ومكوناتها

البيئة

البيئة كل ما يحيط بالكائن الحي، ومجموع الظروف والعوامل التي تساعده على البقاء والاستمرار في الحياة، وتتعدد الأشكال البيئية على سطح الأرض، منها: البحار، والمحيطات، والصحراء، والغابات، حتى إلى بيئات أصغر منها حجماً. وقد اهتم علماء الأحياء بدراسة البئية من كل جوانبها، من حيث الوسط الذي يعيش فيه الكائن الحي، وطريقة تغذيته، وتعايشه، وما يؤثر عليه من ظروف كالمناخ، وبشكلٍ عام فإنّ أي بيئة على الأرض لها مكوناتها وعناصرها الخاصة بها، فما هي تلك العناصر والمكونات التي تتكون منها البيئة؟


مكوّنات البيئة

العوامل الطبيعية غير الحية

هي العوامل التي لها تأثير واضح على حياة الكائن الحي ومكان وجوده، وتتضمن:

  • العوامل الجوية: مثل الحرارة، والرطوبة، والضغط، والضوء، والرياح.
  • العوامل المائية: مثل الماء العذب، والماء المالح في الوسط المائي.
  • عوامل التربة: مثل تركيب التربة، والمواد العضوية وغير العضوية فيها، ونسبة الرطوبة.


العوامل الحيوية الحية

يمثلها مجموع الكائنات الحية التي تعيش في البيئات المتنوعة، وتشمل: الإنسان، والحيوانات، والنباتات، والكائنات الحية الدقيقة، وتتعايش هذه الكائنات مع بعضها البعض بعلاقات متبادلة تحت مفهوم المجتمع الحيوي.


عناصر البيئة

العناصر الحية

  • العناصر الحية المنتجة: مثل النباتات التيتنتج غذاءها بنفسها، وتعتبر المصدر الأول لغذاء الإنسان والحيوان،كما انّها تنتج غاز الأكسجين بعد تنفسها واستهلاكها لغاز ثاني أكسيد الكربون.
  • العناصر الحية المستهلكة: وهي الكائنات الحية التي تعتمد في غذائها على الكائنات الحية الأخرى، ويمثل هذه المجموعة الإنسان، والحيوانات اللاحمة، والحيوانات التي تتغذى على الأعشاب.
  • العناصر الحية المحللة (المحللات): يمثل هذه المجموعة البكتيريا، والفطريات، وتقوم هذه العناصر الحية بتحليل المواد العضوية من الكائنات الحية إلى مواد يسهل امتصاصها في التربة.


العناصر غير الحية

هي عناصر الأرض الأساسية، مثل: التربة، والهواء، والشمس، والمعادن، والماء الذي يعتبر أوسع البيئات الطبيعة حجماً من حيث عدد الكائنات الحية، والثروات الطبيعية التي يحتويها.


أنواع البيئة

البيئة الطبيعية

هي جميع المظاهر التي ليس للإنسان دورُ في وجودها، ويمثلها الغلاف الجوي وما يحتويه من الكائنات الحية المجهرية والغازات، والغلاف المائي وهو أكبر المجتمعات البيئية على الأرض، واليابسة التي يعيش عليها أنواعٌ مختلفة من الكائنات الحية وأهمها الإنسان، كما تشمل البيئة على كل ما يحتاجه الإنسان من غذاء، ودواء، وسكن، وكساء.


البيئة الاجتماعية

هي علاقة الإنسان مع غيره من البشر تحت إطار الأنظمة والقوانين التي تنظم علاقاتهم الاجتماعية، من خلال العادات والتقاليد، والدين، والمؤسسات الرسمية في المجتمع.


البيئة البيولوجية

وتمثل كل ما صنعه الإنسان على الأرض مثل الأسرة، والمدن، والقرى، والمصانع، والحقول.