فوائد البردقوش لعلاج ضغط الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٦ ، ١١ مايو ٢٠١٧
فوائد البردقوش لعلاج ضغط الدم

البردقوش

يعتبر البردقوش من الأعشاب الطبية المستخدمة منذ القِدم، وينتمي إلى فصيلة النباتات العطرية الطبية، ويُزرع هذا النبات في دول منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويُطلق عليه العديد من الأسماء، مثل: الصعتري، وريحان البر، والعبقر، وحبق الفتى، والمرو، والزعتر البري، والسمسق، والعترة، والمرزنجوش، والمردكوش، والمردقوش، والوزاب، وقد استُخدم في العصر اليوناني كرمز للسعادة والتوازن النفسي والسلام وفي صناعة أطواق الورد.


يتميز نبات البردقوش بطعمه اللاذع والحلو، ويتمتع بالعديد من الفوائد الصحية؛ لاحتوائه على خواص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية، ويُستخدم كل جزء في البردقوش في علاج الأمراض أو في صناعة الأدوية، كما يُستخدم في بعض الصناعات الغذائية والتوابل بفضل نكتهه.


البردقوش لعلاج ضغط الدم

وجد العلماء أنّ للبردقوش خصائص تجعل منه علاجاً فعّالاً في خفض ضغط الدم المرتفع، حيث يعمل على ضبطه وتنظيمه، ويساعد في سريان الدورة الدموية بطريقة طبيعية، ويمنع تراكم الكولسترول على الشرايين، ويستخدم لهذه الغاية بوضع ملعقة صغيرة من مطحون البردقوش الجاف في كوبٍ من الماء المغلي، ثمّ يُغطى ويُترك مدّة تتراوح من عشر إلى خمس عشرة دقيقة، بعد ذلك يُصفى ويُشرب مرتين في اليوم، كوب في الصباح والكوب الآخر في المساء.


فوائد البردقوش العامة

  • الغدة الدرقية: يزيد البردقوش نشاط الغدة الدرقية، ويُستخدم أيضاً كمهدىء طبيعي، حيث يتخلص من القلق الناتج عن التعرض للتوتر العصبي؛ لاحتوائه على مركبات الفلافونويد.
  • علاج البرد: يعالج السعال والكحة ونزلات البرد، كما انّه يتخلص من احتقان الحنجرة، ويخفف الصداع ويقلل إفرازات المخاط، ويعالج الربو والتهابات الشعب الهوائية، وذلك بفضل خواصه المضادة للجراثيم.
  • الدورة الشهرية: ينظم هرمون البرولاكتين المسؤول عن إدرار الحليب وتنظيم الدورة الشهرية، ويمكن أن يعالج أيضاً مختلف مشاكل الطمث وتسمم الحمل.
  • الكبد: يقي من الإصابة بتليف الكبد، حيث يقي خلايا الكبد من المواد المؤكسدة والضارة.
  • الجهاز الهضمي: له خصائص هامة تمكنه من علاج مشاكل الجهاز الهضمي كالانتفاخ والغثيان، وضعف الشهية، والمغص وعسر الهضم.
  • السكري: تناول شاي البردقوش يخفض مستوى السكر في الدم وينظمه
  • التخسيس: يساعد على الهضم الجيد ويعمل على تنظيمه، ويسرّع عملية التمثيل الغذائي أو الأيض في الجسم مما يسرّع حرق السعرات الحرارية بشكلٍ أفضل مع ممارسة الرياضة واتباع نظامٍ غذائي صحي.
  • الالتهابات: بما أنّ له خصائص مضادة للالتهاب، الأمر الذي يجعله علاجاً فعّالاً للتشنجات العضلية والالتواء، كما يُستخدم في السيطرة على آلام الأسنان وعلاج التهاب المفاصل، ويساعد على تطهير المسالك البولية، ويزيد إفراز العرق، ويُخلص الجسم من السموم الضارة.