فوائد التمر للجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٣ ، ١٩ يونيو ٢٠١٦
فوائد التمر للجسم

التمر

يعدّ التمر أحدَ أنواع الفواكه الصيفيّة، والتي يتمّ زراعتها في الوطن العربيّ وخصوصاً في المناطق ذات الحرارة المرتفعة، كما أنّه يعد ثمرة لأشجار النخيل، ويتميّزُ بشكله البيضاويّ، حيث تتكوّن الثمرة الناضجة من بذرة صلبة ومحاطة بالقطمير أي الغشاء الورقيّ الرقيق، وتمرّ ثمرة التمر بخمس مراحل حتى تنضج وتصبح جاهزة للأكل.


من الجدير بذكره أنّه يحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة لجسم الإنسان ونذكرُ منها، الكربوهيدرات، والألياف، والبروتينات، والفيتامينات، بالإضافة إلى الأملاح المعدنيّة، وأهمّها عنصر الحديد، والكالسيوم، والفسفور، كما أنّه يعدّ مفيداً بشكلٍ كبير جداً لجسم الإنسان، وسنتعرّف في هذا المقال إلى فوائد التمر للجسم.


فوائد التمر للجسم

  • يمدّ الجسم بالطاقة والحيويّة اللازمة للقيام بالأعمال والأنشطة طيلةَ اليوم، وذلك بسببِ احتوائه على نسبة مرتفعة جداً من السكريّات الطبيعيّة التي تتمثّلُ بالفركتوز، والجلوكوز، والسكروز، بالإضافة إلى أنّه يعمل على تنشيطِ الجسم، بسبب احتوائه على الأملاح المعدنيّة بشكلٍ عامّ، والبوتاسيوم بشكل خاصّ، الأمر الذي يعمل على تحويلِ السكّر إلى طاقة.
  • يعالج مشاكل الجهاز الهضميّ، وتحديداً مشكلة الإمساك، حيث يحتوي على نسب مرتفعة من الألياف، التي تساعد في تحريك حركة الأمعاء.
  • يخلّص من مشكلة الأنيميا، وفقر الدم، وذلك بسبب احتوائه بشكل رئيسيّ على عنصر الحديد، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على فيتامين(سي)، الذي يساعد في عمليّة امتصاص الجسم لعنصر الحديد، لذلك ينصحُ بتناول حبتيْن من التمر على الريق، قبلَ تناولِ وجبة الإفطار، أو من خلال هرس حبّات التمر، وإضافتها إلى كأسٍ من الحليب السائل.
  • يعتبر التمر أحدَ الأغذية المثاليّة بالنسبة للأم الحامل، وذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة لصحّة الأم والجنين، بالإضافة إلى أنه يقللُ من الإصابة بالإمساك الذي يعتبر من الأمراض التي تعاني منها الأم الحامل أثناء فترة الحمل، كما أنه يسهل عملية الإنجاب والولادة، ويقوّي عضلات الرحم.
  • يخلّص الجسم من السموم في الكبد، والتي تحدث نتيجة الإفر اط في شربِ المشروبات التي تحتوي على الكحول.
  • يعزّزُ عمل الأوعية الدمويّة، وعضلة القلب، وذلك يعودُ لاحتوائه على نسبةٍ كبيرة من عنصر البوتاسيوم، الذي يساعدُ في تنظيم ضربات القلب، كما أنّه يحافظ على معدلات ضغط الدم.
  • يقلّل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب، والسكتات الدماغيّة.
  • يقوّي عمل وظائف الجهاز العصبيّ إذا تمّ تناوله باستمرار، وهذا لأنّه يعتبرُ مصدراً أساسيّاً للفيتامينات، وتحديداً فيتامين(ب).
  • يخفّف وجع التهابات المفاصل، بالإضافةِ إلى أنّه يقلّل من فرصة التعرّض لمرضِ هشاشة العظام، ويعود ذلك لاحتوائهِ على البوتاسيوم، والمغنيسيوم.