فوائد التمر والماء على الريق

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٩ ، ٩ مايو ٢٠١٩
فوائد التمر والماء على الريق

فوائد الماء

لا توجد دراساتٌ تثبت أنّ شرب الماء مع التّمر على الرّيق تحديداً يفيد الصّحّة، ولكن كلّاهما يمتلكان العديد من الفوائد الصحيّة، فمن فوائد شرب الماء ما يلي:[١]

  • تعزيز صحة الجلد: إذّ يؤدّي الجفاف إلى ظهور التجاعيد المبكرة في البشرة.
  • مهمٌ للجهاز الهضميّ: حيث يحتاج الجهاز الهضميّ للماء ليستطيع العمل بشكلٍ أفضل، بينما يسبّب الجفاف مشاكلاً في الجهاز الهضميّ مثل الإمساك وحموضة المعدة مما يزيد من خطر الإصابة بحرقة المعدة وقرحة المعدة.
  • المحافظة على ضغط الدّم: حيث تسبّب قلّة الماء زيادة كثافة الدّم مما يؤدّي إلى ارتفاع ضغط الدّم.
  • تحسين الأداء الرّياضيّ: إذّ تبيّن أنّ شرب كميّةٍ أكبر من الماء قدّ يحفّز الأداء الرّياضيّ خلال ممارسة التّمارين الرّياضيّة، كما أظهرت دراسةٌ أخرى أنّ الجفاف يقلّل من قوّة الأداء الرّياضيّ في النّشاطات التي تستمر لأكثر من 30 دقيقة.


فوائد التّمر

يمتلك التّمر العديد من الفوائد الصحيّة، ومنها ما يلي:[٢]

  • تعزيز صحّة الدماغ: حيث أشارت الدّراسات أنّ التّمر يساعد على تخفيض مؤشّرات الالتهاب في الدّماغ التي تسبب زيادتها ارتفاع خطر الإصابة بمرض الزّهايمر، وبيّنت الدّراسات التي أجريت على الفئران أنّ تناول طعامٍ يحتوي على التّمر يحسّن من وظائف الذّاكرة ومن القدرة على التعلّم.
  • زيادة فرص الولادة الطبيعيّة: إذّ إنّ تناول التّمر خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل قدّ يحفز الولادة الطبيعية من خلال زيادة توسّع عنق الرّحم وتقليل الحاجة لتحريض المخاض، كما قدّ يساعد على تقليل وقت الولادة، ووجدت إحدى الدّراسات أنّ النساء اللّآتي تناولن 6 تمراتٍ في اليوم لمدة 4 أسابيع قبل موعد الولادة ازدادت لديهنّ إحتمالية الولادة الطبيعيّة بنسبة 20% بالإضافة إلى انخفاض وقت الولادة.
  • غنيٌّ بمضادات الأكسدة: حيث يوفّر التّمر العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الجذور الحرّة، ومقارنة بأنواع أخرى من الفاكهة مثل التين والخوخ الجاف فإن التّمر يحتوي على أعلى نسبةٍ من مضادات الأكسدة.


القيمة الغذائيّة للتّمر

تحتوي كلّ 100 غرام من تمر مجهول على العناصر الغذائية التالية:[٣]

العنصر الغذائي القيمة
السّعرات الحراريّة 227 سعرة حراريّة
الكربوهيدرات 74.97 غراماً
الكالسيوم 64 ملليغراماً
الفسفور 62 ملليغراماً
البوتاسيوم 696 ملليغراماً
حمض الفوليك 15 ميكروغراماً
فيتامين أ 149 وحدة دولية


المراجع

  1. James McIntosh (16-7-2018), "Fifteen benefits of drinking water"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 3-5-2019. Edited.
  2. Brianna Elliott (21-3-2018), "8 Proven Health Benefits of Dates"، www.healthline.com, Retrieved 3-5-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 09421, Dates, medjool", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 3-5-2019.