فوائد التوت الأبيض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٧ ، ٢٠ مارس ٢٠١٦
فوائد التوت الأبيض

فوائد التوت الأبيض

لا يوجد أيّ نوع من الفواكه والخضروات إلّا واشتمل على العديد من الفوائد، والتي تحتوي على الفيتامينات التي تمدّنا بالصحة، والعافية لأجسادنا، بالإضافة إلى نكهتها الطيبة، ومذاقها اللذيذ، وأذّكر أيضاً إن هناك العديد من الفواكه التي لم نراها والتي لم تكتشف بعد، أمّا في موضوعي هذا سأتحدّث بشكل خاصّ عن فوائد التوت الأبيض.


القيمة الغذائية للتوت الأبيض

يعدّ التوت الأبيض من الفواكه الغنية بفيتامين (أ، ب، ج) والذي بدوره يفيد في العلاج من أمراض الكبد، والسكري، والضعف الجنسي، والبلهارسيا، والكحّة، وحرقان المعدة واضطرابها، ومن فوائده الرائعة للبشرة أيضاً، ينعم البشرة ويضفي لها ملمساً رائعاً لغناه بالفسفور، والصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والنحاس، كما أنّه يحتوي على كمية بروتين، ومواد دهنية وسكرية، وحمض الليمون، وتبلغ القيمة الحرارية لكل 100 جم من التوت حوالي 7.5 سعرات ممّا يجعله من الفواكه الفائقة الفائدة في فقر الدم.


فوائد التوت الأبيض الطبية

وجد الطب للتوت الأبيض فوائد جمّة وهي:

  • يحتوي التوت على تأثيراتِ قويّة، وفعالة في خفض درجة حرارة الجسم في حالات الحمية والحصبة، وللنزلات الصدريّة وضيق المسالك التنفسيّة.
  • تعتبر ثمار التوت الطازجة ذات قيمة كبيرة لإزالة حموضة المعدة التي بدورها تحفز أمراض هبوط القوّة، والشعور بالكسل، والخمول.
  • يساعد في علاج الاختناق والبحّة في الحلق، حيث يستخدم المريض عصيره كغرغرة أو شربه بعد عصره للتخلص من السعال.
  • أثبتت الدراسات العلمية أنّ للتوت تأثيراً هرمونيّاً ذكريّاً، حيث يعتبر مفيداً في حالات الضعف الجنسي.
  • يعمل التوت الأبيض على خفض نسبة السكر في الدم والبول، مما يترك أثراً مفيداً جداً لأمراض الكبد.
  • يدخل التوت الأبيض في علاجات الحروق والقروح، بحيث يستخدم بعد هرسه كطلاء يوضع على المكان المصاب.
  • يساعد في تنعيم البشرة، بالإضافة إلى كونه علاجاً ومطهراً لحب الشباب، ولكِ سيدتي هذه الطريقة للحصول على بشرة ومشرقة ونضرة، فبإمكانك الاستفادة من ثمار التوت الطازج عن طريق هرسه جيداً، وفرده على الوجه على هيئة قناع لمدة تتراوح بين عشرين إلى ثلاثون دقيقة وبعدها تستخدمي ماء الورد الفاتر لغسل وجهك -كرري هذه العملية مرتين أسبوعياً-.


كان لابن البيطار عالم الصيدلة وشيخ العشابين في الأندلس رأيه عن التوت الأبيض، حيث قال أنّه حابس للأورام وقابض لها، أمّا داوود الأنطاكي فقد وجد أنّ التوت يصلح الكبد ويكون شحماً، ويطفيء لهيب العطش، ويفتح الشهية والسدد، وينفع لأورام الحلق، واللثة، والجدري.