فوائد الجبن للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٦ ، ١٦ يناير ٢٠١٧
فوائد الجبن للأطفال

الجبن للطفل

تبدأ الأم بإدخال الجبن إلى وجبات طفلها من عمر 8 إلى 10 شهور، إلا أنّ بعض الأطباء ومختصي الغذاء ينصحون الأمهات بتقديمه إلى أطفالهنّ حتى عمر 12 شهر، مع ضرورة الانتباه إلى عدم احتوائه على نكهات ومواد حافظة؛ لأنّ الطفل في أولى مراحل حياته يكون بحاجة إلى الجبن الطبيعي وليس الصناعي، كما يجب أن يكون طريَّاً كالزبد حتى يتفادى الطفل خطر الاختناق.


مما لا شك فيه أنّ الجبن من المأكولات التي يرغب في تناولها العديد من الناس، لأنّه مصدر غذائي مهم ويحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية كالبروتين، والكالسيوم، والدهون، والمعادن، والفيتامينات، لذلك يعتبر تقديمه إلى وجبات الأطفال أمراً بالغ الأهمية والضرورة، وفي هذا المقال سنقدم بعض فوائد الجبن للأطفال.


فوائد الجبن للأطفال

  • بناء أنسجة وعضلات جسم الأطفال، حيث يوجد 11 غراماً من البروتين في كلّ 100 غرام من الجبن الطبيعي.
  • بناء عظام الإنسان وأسنانه خاصة في فترات الحمل الأولى، حيث يحتوي كلّ 100 غرام من الجبن على حوالي 83 ملغ من الكالسيوم.
  • تزويد أجسام الأطفال بحمض الفوليك (فيتامين ب9) الذي يعمل كعنصر أساسي ومهم في تكوين الحمض النووي للخلايا كي تستطيع الخلايا الانقسام والنمو بصورة سليمة وصحية، كما يؤدي نقص حمض الفوليك عند الأطفال إلى حدوث أمراض خطيرة مثل فقر الدم وتشوهات الدماغ والعمود الفقري.
  • زيادة قوة أبصارهم بسبب احتواء الأجبان الطبيعية على فيتامين أ، كما يساعد هذا الفيتامين على ووقاية وتقوية جهاز المناعة للإنسان، وبناء عظامهم وأسنانهم، وحماية بشرتهم، لذلك ينصح بإعطائه للطفل بشكل منتظم ودوري.
  • امتصاص الكميات الزائدة من الحمض والأسيد في المعدة، بالإضافة إلى أنّ فيتامين د الموجود في الجبن بعمل كَمُكَمِّل وظيفي للكالسيوم، حيث يزيد كفاءة وفعالية الجسم على امتصاص الكالسيوم.
  • التخفيف من الآلام الناتجة عن الإصابة بتقرح أو التهاب المعدة، بالإضافة إلى علاجها، كما يمنع التهابات الأنسجة والخلايا والأغشية داخل المثانة.
  • إراحة الأعصاب والنفسية وتحسين الحالة المزاجية، وبالتالي جعل الأطفال أكثر سعادةً وفرحاً.


الأجبان المفيدة للأطفال

  • جبنة الشيدر: تُصنع جبنة الشيدر من حليب البقر كامل الدسم، وهي ألذ وأطيب أنواع الجبنة بسبب تعددها وتقسيمها إلى أنواع وأصناف عدَّة بناء على حموضتها وحلاوتها.
  • الجبنة المحلَّاة: هي الجبنة التي يُضاف إليها الطعم الحلو دون استخدام أي نكهات؛ لتشجيع الأطفال على تناولها وخاصة الأطفال الذين لا يحبون تناول الجبنة العادية ويكرهون طعمها، كما يوجد عدة أنواع أخرى من الجبن مثل البارميزان، والموزاريلا، واللانكشير، والإيدام وغيرها.